استشراف الشراكات مع كوستاريكا وفرنسا ومنظمات دولية

عقد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، عدداً من اللقاءات الثنائية، على هامش اجتماعات القمة شملت اللقاءات وزيري التخطيط والاقتصاد بكل من كوستاريكا وفرنسا إلى جانب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) .

حيث تستشرف الوزارة فرص الشراكات وآفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول العالم والمنظمات الدولية. حضر الاجتماعات الثنائية كل من المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية وعبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية وحميد بن بطي المهيري الوكيل المساعد للشؤون التجارية وجمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية وعدد من كبار الموظفين والمستشارين بالوزارة.

كوستاريكا

وخلال الاجتماع الثنائي بين وزير الاقتصاد وماريا ديل بيلار وزيرة التخطيط القومي والسياسة الاقتصادية في كوستاريكا، تناول الجانبان فرص التعاون في مجالات السياحة والتجارة والخدمات الإلكترونية والابتكار والتعليم والرعاية الصحية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة وتناول الجانبان الفرص التي تطرحها صناعة الحلال.

حيث أبدى الجانب الكوستاريكي اهتمامه بمد جسور التعاون مع دولة الإمارات في هذا القطاع الحيوي. وقال معالي المنصوري، إن الإمارات وجمهورية كوستاريكا تتمتعان بعلاقات ثنائية متميزة، وإن هناك مساحة واسعة لتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والارتقاء بحجم التجارة الخارجية إلى مستويات متقدمة تعكس الإمكانات والمقومات الاقتصادية المتنوعة لدى البلدين.

وتابع إن كوستاريكا تمتلك تجربة متميزة في مجال التنمية السياحية وهو ما يفتح آفاقاً واعدة للتعاون المشترك ونقل الخبرات والتجارب، فضلاً عن الوقوف على فرص الشراكات في ما بين الجانبين على الصعيدين الحكومي والقطاع الخاص. وأضاف إنه إلى جانب السياحة هناك فرص واعدة للتعاون في التجارة والنقل والابتكار وريادة الأعمال، وهي قطاعات تشكل أولوية على الأجندة التنموية للدولة.

وخلال اجتماع معالي المنصوري مع برونو لومير وزير الاقتصاد الفرنسي، أكد الجانبان عمق العلاقات المشتركة التي تجمع البلدين الصديقين على كافة الصعد، كما استعرض الوزيران جوانب التعاون القائمة في مختلف المجالات التنموية في النقل والطيران والابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما تطرق الاجتماع إلى أهمية دراسة سبل التعاون في التقنيات التكنولوجية المتقدمة ومجالات الذكاء الاصطناعي والابتكار بما يخدم الأهداف التنموية للجانبين.

كما التقى معالي المهندس سلطان المنصوري، الدكتور فرنسيس غري، مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو»، حيث تم استعراض الجهود المشتركة في تعزيز حقوق الملكية الفكرية وتشجيع الإبداع والابتكار والتنمية محلياً وعالمياً. وثمّن الجانبان الدعم المتبادل لمختلف الجهود الرامية لإرساء دعائم متينة وبناء منظومة متكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز سياسات الابتكار.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات