خلال جلسة استعرضت الحلول المبتكرة لأهم المواضيع الحيوية

شما المزروعي: أفكار الشباب العربي وقود التنمية المستدامة

أكدت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، أن أفكار الشباب العربي هي وقود التنمية، وأن المنطقة بأكملها تعتمد عليهم في تجاوز تحديات المستقبل، من خلال حلولهم ومشروعاتهم المبتكرة، التي تشكل حافزاً للوصول إلى تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة على مستوى المنطقة.

وقالت معاليها: «إبداعات الشباب العربي هي طريقنا الوحيد نحو خلق مجتمع تنافسي مبتكر، يعمل على تحويل تحديات التنمية إلى فرص، في ظل مشهد عالمي يتسم بالتغيرات المتسارعة، والذي يفرض علينا العمل والتفكير سوياً وإشراك الشباب العربي في إيجاد حلول غير تقليدية لتحديات التنمية. فعالمنا العربي مليء بالكفاءات والإبداعات الشابة، والتي بمقدورها الخروج بمشروعات مبتكرة تسهم في صناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة».

جاء ذلك خلال حضور معاليها جلسة استعرض فيها مجموعة من الشباب العربي أفكارهم الإبداعية ضمن مشاركة مركز الشباب العربي في فعاليات القمة العالمية للحكومات، التي تقام في دبي في الفترة ما بين 10 و12 فبراير. حيث تشكل المبادرة منصة رائدة لعرض أفكار الشباب وحلولهم المبتكرة لأهم المواضيع الحيوية التي تؤثر في حياة الشباب العربي.

وأضافت معاليها: «هدفنا إيجاد منصة تجمع إبداعات الشباب، وتساعدهم في تحقيق أحلامهم التي تشكل مستقبل المنطقة. ثقتنا كبيرة بإمكانات شبابنا العربي، الذين يمثلون الشريحة السكانية الأكبر في المنطقة».

وقامت لجنة التحكيم باختيار مجموعة من المشروعات المبتكرة لعرضها خلال القمة.

مشروعات مبتكرة

وقامت ماريان كرم من لبنان بتقديم شرح عن مبادرة «B.O.T حيث تعتبر هذه المبادرة من أقوى المنصات تأثيراً في لبنان.من ناحيته، قام مصطفي مجدي، رئيس مجلس طلاب كلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بعرض فكرته المتمثلة في إنشاء منصة عربية لتوفير فرص عمل للشباب، وإتاحة الخدمات الخاصة بتأسيس المشروعات، والتدريب.

كما جرى استعراض مبادرة «مجرى».

واستمعت لجنة التحكيم لشرح عن مبادرة «عملي»، التي تهدف إلى دمج 100 موهبة في برنامج للتعرف على أحدث التقنيات، كما استمعت لشرح عن مبادرة «فكرة». كما استمعت اللجنة لشرح مفصل عن مبادرة «فرصة».

واستمعت لجنة التحكيم أيضاً إلى شرح عن منصة «سوق فن» التي قدمها سامي حوراني. كما قدمت تنسيم مناصر فكرتها المتمثلة في تطبيق «جوب هنتر»، كما جرى أيضاً استعراض مبادرة «جوبدو»، التي قدمها تامر المصري.

وقدم محمد الدعاس شرحاً عن مبادرة منصة «ناس»، كما استمعت اللجنة لشرح حول مبادرة «مختبر أفلام».

كما استعرضت اللجنة مبادرة «سوق شباب» والتي توفر منصة متكاملة لعرض الخدمات والمنتجات، واستمعت أيضاً إلى شرح مفصل حول مبادرة «غوركم» قدمه محمد العقيلي.

وجرى استعراض مبادرة «سكيل لاب»، واستمعت لجنة التحكيم لشرح عن منصة «ون جي سي سي» الهادفة إلى توطين الوظائف، كما قدم أفو مانجيريان مبادرة «شيديكس».

واستمعت اللجنة لشرح مفصل من قبل ساري حويطات الذي قدم مبادرة «عون» والتي تضفي الطابع الرسمي على صناعة خدمات الصيانة لجعلها أكثر سهولة وفعالية وأقل التكلفة للأسر أو الشركات. ومن مملكة البحرين قدمت أمينة عبدالله مشروعها المبتكر وهو عبارة عن منصة «telp»، كما جرى استعراض مبادرة «منصة شغل»، التي قدمها أحمد الراشد من السعودية.

كما استمعت لجنة التحكيم أيضاً لشرح عن منصة «سوشال دايس» من دولة الإمارات. كما جرى استعراض مميزات منصة «سوسيو أي دي»، كما ناقشت لجنة التحكيم مبادرة «جلوورك». وجرى أيضاً استعراض مبادرة «المنصة».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات