نيجيريا وكرواتيا.. الشباب في مواجهة الخبرة

المواجهة الأولى بين أوروبا وأفريقيا

■ خلال تدريبات المنتخب النيجيري في كالينينغراد | رويترز

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

تدخل كرة القدم الأفريقية اختبارها الثالث في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا في غضون يومين فقط عندما يصطدم المنتخب النيجيري بنظيره الكرواتي اليوم في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.

وستكون المواجهة اليوم بين نسور نيجيريا والمنتخب الكرواتي هي الأولى على مستوى المواجهات بين الكرة الأفريقية ونظيرتها الأوروبية في البطولة الحالية.

ورغم الفارق الكبير بين الفريقين في التصنيف العالمي للمنتخبات والصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تبدو المباراة بين الفريقين اليوم مواجهة متكافئة إلى حد بعيد في ظل المستوى الذي قدمه كل من الفريقين خلال مسيرته في التصفيات المؤهلة للمونديال والإمكانيات التي يتمتع بها كل منهما، وهو الأمر الذي يجعل المواجهة صعبة على الطرفين، كما يصعب من التكهن بنتيجتها أو المسار الذي ستتخذه.

الشباب والخبرة

وتمثل مباراة اليوم مواجهة بين فريقين أحدهما يعتمد على الشباب والحماس وهو المنتخب النيجيري، والآخر يحفل بعناصر الخبرة في مختلف صفوفه وخاصة خط الوسط وهو المنتخب الكرواتي.

ولم يترك المدرب الألماني جيرنوت رور المدير الفني للمنتخب النيجيري فرصة إلا وأكد فيها أن فريقه سيكون الأصغر سناً خلال المونديال الروسي.

ولكن الفريق الشاب سيصطدم بمواجهة مثيرة مع الخبرة عندما يلتقي نظيره الكرواتي على استاد مدينة كاليننغراد الروسي.

ويخوض المنتخب النيجيري بقيادة مدربه الألماني مباراة اليوم بهدف تحقيق فوز مبكر في بداية مسيرته بالبطولة وإكساب لاعبيه الخبرة التي يحتاجونها، وذلك قبل المباراتين التاليتين أمام الأرجنتين وأيسلندا.

الطموح

ولكن مهمة النسور لن تكون سهلة، حيث يواجه الفريق منتخبا طموحا يضم مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم، بل إنه يعتمد على خط وسط عامر بالخبرة يضم إيفان راكيتيتش نجم برشلونة الإسباني ولوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش نجمي ريال مدريد الإسباني.

في المقابل، تتركز عناصر الخبرة في المنتخب النيجيري في عدد قليل للغاية من اللاعبين أبرزهم جون أوبي ميكيل نجم تشيلسي الإنجليزي سابقا والمحترف حاليا في الدوري الصيني، والمهاجم أحمد موسى الذي خاض النصف الثاني من الموسم المنقضي مع فريق سيسكا موسكو الروسي على سبيل الإعارة من ليستر سيتي الإنجليزي.

 

48

يحتل المنتخب النيجيري المركز 48 في التصنيف العالمي لكنه كان أول المنتخبات الأفريقية الخمسة وصولاً إلى المونديال علماً بأن مجموعته في التصفيات كانت الأقوى بوجود الجزائر والكاميرون وزامبيا.

 

ريتشي لإدارة المباراة

سيتولى الحكم البرازيلي ساندرو ريتشي إدارة مباراة نيجيريا وكرواتيا اليوم، في نهائيات كأس العالم بروسيا، بعدما كان حكماً رابعاً خلال المباراة الافتتاحية للبطولة أول من أمس.

وتقام ضمن منافسات المجموعة الرابعة في مدينة كالينينغراد.

 

20

يحتل المنتخب الكرواتي المركز 20 في التصنيف العالمي، واحتل المركز الثاني في مجموعته، حيث احتاج إلى خوض الملحق الأوروبي الفاصل والتغلب على اليونان 4 - 1 لحجز بطاقة التأهل للمونديال الروسي.

 

أغلى هدية لإيغالو

سيلعب المهاجم أوديون إيغالو أساسياً في هجوم نيجيريا اليوم، ليسجل ظهوره الأول في نهائيات كأس العالم، وستكون هذه أغلى هدية يحصل عليها في عيد ميلاده الثلاثين.

 

روهار: لا يمكننا البدء بأقل من %100

أكد جيرنوت روهار المدير الفني لمنتخب نيجيريا أن فريقه في أتم الاستعداد «بدنياً وذهنياً» للقاء المنتخب الكرواتي في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة لكأس العالم 2018 التي افتتحت أول من أمس في موسكو، وتستمر حتى 15 يوليو المقبل.

وقال مدرب بوركينا فاسو والنيجر والنجم الساحلي التونسي السابق: «نحن متفائلون إلى أقصى درجة، قدمنا استعدادات جيدة، وخلال الفترة منذ وصولنا إلى روسيا، قدمنا تدريبات تكتيكية تجاوب معها اللاعبون بشكل متميز».

وأضاف المدرب الألماني: «من المهم أن نبدأ بقوة، في بطولة مثل كأس العالم، لا يجب البدء بأقل من 100%، نتمنى أن نقدم أفضل عروضنا أمام كرواتيا».

ويحتاج النيجيريون إلى استعادة الثقة بعد سقوطهم في مباراتيهما الوديتين الأخيرتين ضد إنجلترا وجمهورية التشيك، لخوض المباراة الافتتاحية بمعنويات مرتفعة. لا شك في أنهم يأملون تحقيق انطلاقة قوية، لأنهم يعرفون جيداً أن حصد النقاط الثلاث ضد كرواتيا، التي تُعتبر مرشحة قوية، سيضعهم في موقع ممتاز لتخطي هذه المجموعة الصعبة.

 

يرماك: الدجاج الحي ممنوع في المدرجات

يتعين على مشجعي المنتخب النيجيري الأول لكرة القدم أن يدعموا فريقهم بدون تميمة الحظ المعتادة - دجاجة حية - في أول مباراة لهم بالمونديال أمام كرواتيا اليوم.

ويطلق على المنتخب النيجيري لقب «النسور الخضراء» ودائماً ما تجلب الجماهير معها دجاجة حية مطلية بلوني العلم النيجيري، الأخضر والأبيض.

وسألت الجماهير النيجيرية من أين يمكنها أن تشتري دجاجاً حياً للمباراة التي ستقام في كالينينغراد، وفقاً لما قاله وزير السياحة، أندري يرماك.

ونقلت وكالة أنباء «إنترفاكس» تصريحات ليرماك قال فيها: «أبلغناهم أنه من المستحيل أن يدخلوا الملعب بدجاج حي». ومنعت الجماهير النيجيرية من جلب دجاج حي للمباريات في كأس العالم 2010 الذي أقيم بجنوب أفريقيا. وتشتهر المنتخبات الأفريقية، بالكثير من العادات والتقاليد المثيرة، بالإضافة إلى التقاليع الغريبة والألوان المبهجة في تشجيع منتخبات بلادها.

ومواجهة كرواتيا ونيجيريا هي المرة الأولى التي يتواجه فيها المنتخبان في النهائيات العالمية في عودتهما إلى نهائيات كأس العالم، بعد أربع سنوات من مغادرتهما في مرحلة المجموعات والدور ثُمن النهائي توالياً، وانتهت المواجهة الأخيرة لكرواتيا ضد منتخب أفريقي في النهائيات العالمية (الكاميرون) بفوز عريض (4-0) في نسخة البرازيل 2014. وكان أيضاً آخر فوز كرواتي حتى الآن في هذه المسابقة.

 

تعليقات

تعليقات