00
إكسبو 2020 دبي اليوم

قوات الشرعية تحرر تلة الصالحين في تعز.. والمخلوع يستدعي قواته من ذمار

70 غارة للتحالف تدك مواقع الانقلابيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 لمشاهدة ملف "إعادة الأمل" بصيغة الــ pdf اضغط هنا

 

قصفت طائرات التحالف العربي لليوم الثاني على التوالي المعسكرات الرئيسية المكلفة بحماية الانقلابيين في صنعاء وشنت 70 غارة جوية دمرت عشرات المواقع من بينها معسكر فج عطان الذي يتم قصفه للمرة الأولى منذ ثلاثة شهور، كما تم تدمير الجسر الرئيسي الرابط بين صنعاء والحديدة والذي تتخذه قوات التمرد لنقل التعزيزات العسكرية، وسط استقدام الرئيس المخلوع قوات الحرس الجمهوري من ذمار إلى صنعاء تحسباً لهجوم وشيك لقوات الشرعية على العاصمة، في وقت حققت قوات الشرعية انتصاراً استراتيجياً في تعز بتحرير تلة الصالحين، إضافة إلى تقدم نوعي على جبهة الصبيحة في لحج وصد هجوم للتمرد في الضالع.

وشن طيران التحالف أكثر من 70 غارة على مواقع مختلفة للانقلابيين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع في صنعاء ومحيطها ومواقع في محافظات صعدة وحجة حيث استهدف المجمع الرئاسي في جنوبي العاصمة ومعسكر الحفاء في شرقيها ومنطقة فج عطان ومعسكر القوات الخاصة في منطقة الصباحة غربي المدينة.
واستهدف التحالف بسلسلة من الغارات العنيفة معسكرات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس المخلوع في منطقة بيت دهرة على طريق نهم صنعاء ومعسكر الحرس في الفريجة التابعة لمديرية ارحب وقاعدة الصمع العسكرية المشرفة على مطار صنعاء.

جسر للانقلابيين

ودمر طيران التحالف بإحدى الغارات جسر الدرجة على طريق صنعاء الحديدة، بمديرية صعفان غربي العاصمة، ما أدى إلى قطع الطريق الرئيس الرابط بين صنعاء والحديدة. ويستخدم الانقلابيون طريق الجسر لنقل التعزيزات العسكرية بين المحافظتين. وشن الطيران غارة على جسر باب الشق، بمديرية بني سعد التابعة لمحافظة المحويت، ما أدى إلى إغلاق جزئي للطريق.

واستهدف التحالف مواقع وأهدافاً للحوثيين وقوات صالح، في مديرية نهم، شرقي صنعاء، بالتزامن مع تواصل المعارك. ومع استمرار حالة الذعر في أوساط الانقلابيين وإقامة المتارس والخنادق في مناطق ارحب وبيت دهرة شنت مقاتلات التحالف عدة غارات على مواقع مختلفة للانقلابيين في محافظة صعدة شملت مديريات سحار والملاحيظ ومساقين وباقم وشدا القريبة من الحدود من السعودية والتي تستخدم كمنطلق لمهاجمة الأراضي السعودية.
وفي محافظة حجة شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على منطقة المزرق، ومديرية حرض المنفذ الحدودي مع السعودية ومعسكر اللواء 25 في مديرية عبس.

استنفار المخلوع

من جهة اخرى، كشفت تقارير عن استدعاء الرئيس المخلوع قوات من الحرس الجمهوري الموالية له الى صنعاء وسط حالة استنفار أمني غير مسبوق للميليشيات الانقلابية مع استمرار تقدم المقاومة والجيش الوطني نحو العاصمة. ورصد شهود استقدام صالح قوات من الحرس الجمهوري من محافظة ذمار الى صنعاء لتعزيز قواته في مواجهاتها مع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية التي أكدت أنها باتت تسيطر اليوم على غالبية الأراضي والمواقع الاستراتيجية في مديرية نهم المتاخمة للعاصمة.

تلة الصالحين

في تعز، استعادت المقاومة الشعبية والجيش الوطني في جبهة الشقب تلة الصالحين في جبل صبر، وأسفرت الاشتباكات التي دارت عن مقتل خمسة من ميليشيات الحوثي.

وشهدت جبهة الصلو جنوبي تعز، اشتباكات ومعارك كر وفر بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح. وتمكنت قوات الجيش الوطني من إلقاء القبض على الشيخ المتحوث حزام الصلوي شيخ قرية العكيشة في مديرية الصلو. وفي الجبهة الشرقية لمدينة تعز، احتدمت المعارك لليوم الثاني على التوالي، فيما طهرت المقاومة عمارة عبدالواحد صلاح، الكائنة في جبهة الجحملية، من القناصة الذين كانوا يتمركزون فيها.

الجوف: مقتل 23

في السياق، قتل ما لا يقل عن 23 مسلحاً من الميليشيات في سلسلة غارات جوية مكثفة شنتها مقاتلات التحالف العربي على تجمعاتهم في محافظة الجوف. وقال الناطق باسم المقاومة الشعبية في محافظة الجوف، عبدالله اﻷشرف، في تصريح صحافي، إن ما لا يقل عن 23 من ميليشيات الحوثي وصالح لقوا مصرعهم، في قصف شنته مقاتلات التحالف العربي وعلى نحو مفاجئ استهدف تجمعاتهم المتمركزة في منطقة المتون بالمحافظة.

وأضاف الأشرف أن مقاتلي الحوثي وصالح شنوا هجوماً كبيراً على مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بمنطقة المتون، إلا أنه تم كسر هجومهم وقتل عدد منهم وتدمير عتاد عسكري تابع لهم.

جبهة الجنوب

في الأثناء، قالت قيادات في المقاومة الجنوبية بالصبيحة ان قوات المقاومة تقدمت أكثر من ثلاثة كيلومترات شرقي مدرسة كهبوب. وبهذا التقدم تكون المقاومة ضيقت الخناق على عناصر الميليشيات في الجبال المحيطة بكهبوب.

وتصدى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، لهجوم عنيف شنته ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، على قرية رمة غربي منطقة مريس التابعة لمديرية قعطبة في محافظة الضالع. وقال قيادي في المقاومة ان عناصر الميليشيات حاولوا التسلل الى القرية من مواقعهم في المعصر وناصة، وتصدت قوات الشرعية ببسالة وافشلت هجومهم وكبدتهم خسائر في الأرواح والمعدات.
وفي منطقة كريس، دكت مدفعية الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مواقع الميليشيات في مناطق مريس والشبكة والتهامي، رداً على محاولتهم التسلل إلى إحدى قرى المنطقة.

30

أكدت مصادر في الطائفة البهائية في اليمن ان الأمن القومي الذي يديره الانقلابيون اعتقل 60 شاباً وفتاةً بينهم 30 من اتباع الطائفة البهائية ومنهم أطفال أعمارهم بين عشرة و15 عاماً. وقالت المصادر ان عناصر المخابرات اقتحمت مؤسسة «يمن جود» واعتقلت كل الشباب والبنات والأطفال والمدربين الذين كانوا فيها وقدموا من مختلف المحافظات للمشاركة في ختام اعمال البرنامج الثقافي للملتقى الشبابي الذي تنظمه مؤسسة «نداء للتعايش».

طباعة Email