00
إكسبو 2020 دبي اليوم

القوات السعودية تعترض صاروخين باليستيين

التحالف العربي يدك مواقع التمرد في 6 محافظات

ت + ت - الحجم الطبيعي

وسعت قوات الشرعية المساحة المحررة شرق صنعاء بطردها الانقلابيين من مواقع جديدة في نهم، وملاحقة فلولهم في بعض الأوكار الجبلية، بمساندة من التحالف العربي، الذي قصف مواقع المليشيات في 6 محافظات هي صنعاء والجوف وحجة وصعدة وعمران وتعز، بالتزامن مع معارك برية تقدمت فيها المقاومة على كل الجبهات وصدت العديد من الهجمات التي شنها المتمردون، في وقت اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخين باليستيين تم إطلاقهما من الأراضي اليمنية باتجاه مدينتي أبها وخميس مشيط، فيما استشهد مواطن سعودي نتيجة مقذوفات من الأراضي اليمنية.

في تفاصيل المشهد الميداني المحتدم بالمعارك، ذكر مركز إعلام القوات المسلحة أن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي تمكنت من استعادة عدد من المواقع في مديرية نهم شرق صنعاء ضمن العملية المستمرة لتطهير البلاد من الانقلابيين.
واستكملت قوات الجيش والمقاومة تحرير منطقة الحول بشكل كامل بعد معارك عنيفة مع المليشيات الانقلابية. كما تم تطهير جبل القتب الاستراتيجي المطل على خط إمداد المليشيات المتمركزة في جبل المدفون؛ وتمكنت القوات من قطع إحدى طرق إمداد المليشيات.
 

وأوضح المركز أنه وبوضع قوات الجيش الوطني والمقاومة أقدامها على أطراف منطقة المدفون المحاذية لجبل الجبيل؛ تكون بذلك اقتربت من طريق الأسفلت الرئيس الذي يربط محافظتي صنعاء ومأرب. كما أنها تقترب من تبة العصيدة التي تقع في آخر منطقة بني بارق وتكون بذلك أطبقت الحصار على بقايا اليليشيات المتمركزة في جبل المدفون من جهة الشرق.
وأحكمت قوات الجيش والمقاومة الحصار على قرن نهم بعد فرار عناصر المليشيات الانقلابية من منطقة بني بارق باتجاه منطقة المدراج.

60 غارة

هذا التقدم رافقته نحو 60 غارة لـمقاتلات التحالف استهدفت مواقع الانقلابين في مرتفعات مديرية نهم باتجاه العاصمة، كما شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على مواقع الانقلابين في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة غرب اليمن، كما طال القصف تجمعات التمرد في محافظة صعدة وفي منطقة سفيان بمحافظة عمران، وكذلك فلول المتمردين على أطراف الجوف.

وفي تعز شن التحالف عشر غارات جوية، استهدفت مواقع وتجمعات وآليات مليشيا الحوثي والمخلوع، توزعت إلى خمس غارات في المنطقة الأمنية مدخل المدينة السكنية بالجندية شرق تعز، وخمس غارات أخرى في معسكر اللواء 22 ميكانيكي في الجند شرق المدينة.

معارك برية

على الجبهة البرية في تعز، تمكنت المقاومة الشعبية والجيش الوطني من تحقيق تقدم في مديرية الصلو بعد معارك عنيفة مع المليشيات. وقال مسؤول المركز الإعلامي للمقاومة بحيفان، حسام الخرباش، لـ«البيان» إن قوات الشرعية تمكنت من استعادة قريتي الصيار وبيت القاضي، إضافة للسيطرة على كامل منطقة سوق العقبة والجبال المحيطة. وقتل خلال هذه المواجهات ثمانية قتلى من المتمردين.

وفي منطقة الاحكوم حيفان، تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من إفشال محاولة تسلل للمليشيات إلى خط المصلى، فيما أشارت مصادر ميدانية لـ«البيان» إلى محاولة تقدم أخرى ناحية منطقة الاحكوم من اتجاه منطقتي الخزجة والزبيره بقوة 12 عربة عسكرية للمليشيات.

وازدادت وتيرة المعارك في مختلف جبهات شرق المدينة. وقال مصدر ميداني لـ«البيان» إن المقاومة الشعبية تمكنت من إحراق عربة عسكرية للمليشيا تحمل رشاشاً ثقيلاً في أسفل تبة السلال شرق مدينة تعز.

وأفاد بتقدم قوات الشرعية في جبهة ثعبات، وأن الفريق الهندسي المرافق تمكن من تفكيك أكثر من 25 لغماً من أربعة منازل كانت معدة للتفجير أثناء تقدم المقاومة والجيش الوطني.


وقصفت مدفعية التحالف العربي مواقع الحوثيين والمخلوع صالح في مناطق شمال غربي كرش. وأوضح الناطق باسم جبهة كرش، قائد نصر، أنه تم قصف مواقع في المشجورة وشمال الجريبة، ما أسفر عن تدمير مستودع ذخائر وقذائف مدافع هاون، وعربة كاتيوشا ومقتل عنصرين من المليشيات.

اعتراض صاروخين

في الأثناء، أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخين باليستيين تم إطلاقهما من الأراضي اليمنية باتجاه مدينتي أبها وخميس مشيط.

وقالت القيادة في بيان لها إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت الصاروخين الساعة السادسة والنصف صباحاً دون أي أضرار. وأكدت أن قوات التحالف الجوية بادرت في الحال باستهداف مواقع إطلاق الصاروخين في ضواحي محافظة عمران.

استشهاد سعودي

في السياق، أعلن الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني استشهاد مواطن سعودي وإصابة سبعة آخرين في منطقة جازان إثر سقوط قذيفة من الأراضي اليمنية.

وذكر الناطق الرسمي في تصريح صحافي أن فرق الدفاع المدني باشرت بلاغاً عن سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية بمحافظة صامطة، ما نتج عنه استشهاد مواطن وإصابة سبعة آخرين، بينهم طفلان وفتاتان.

طباعة Email