00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحرير مديرية حرض وصد هجمات في لحج وشبوة

غارات التحالف تصطاد قيادات الانقلابيين

يمني يسعف أحد جرحى القصف الحوثي على تعز | رويترز

لمشاهدة ملف "إعادة الأمل" بصيغة الــ pdf اضغط هنا

 

حررت قوات الشرعية مديرية حرض في محافظة حجة الحدودية مع السعودية كما سيطرت على ميناء ميدي على البحر الأحمر في وقت قتل ثلاثة قيادات بارزة في الميليشيات خلال غارات للتحالف العربي على مواقع التمرد في محافظة صعدة وسط غموض لمصير قائد المتمردين عبدالملك الحوثي، كما ألقت المقاومة القبض على ثلاثة قيادات انقلابية في محافظة ريف صنعاء، فيما قتل عشرات المتمردين في معارك عنيفة اندلعت في شبوة وأطراف لحج تم خلالها صد هجمات للميليشيات.

وأعلن الجيش الوطني مديرية حرض الحدودية مع السعودية منطقة محررة بالكامل وتأمين اهم المنافذ الحدودية البرية بين اليمن والمملكة كما أكد سيطرته على ميناء ميدي على البحر الأحمر. وذكرت مصادر في قوات الشرعية أن الاستعدادات تجري للتقدم صوب محافظة الحديدة التي يوجد بها ثاني اكبر موانئ البلاد لتحريرها من قبضة الانقلابيين وقطع أهم مورد مالي يتم من خلاله تمويل العمليات القتالية ضد المدنيين والسلطة الشرعية في البلاد. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت على أطراف مديرية حرض مع فلول الانقلابيين.

مقتل قيادات انقلابية

إلى ذلك، قتل قياديان بارزان في جماعة الحوثي الانقلابية بغارات شنها التحالف العربي على كهف تختبئ فيه القيادات الحوثية في بلدة بني معاذ بمحافظة صعدة أقصى شمال اليمن. ووفق مصادر الجيش الوطني تمكن طيران التحالف العربي من قصف مواقع للمتمردين الحوثيين في أحد الكهوف ما أسفر عن مقتل كل من مسؤول التوعية في بني معاذ في صعدة أحمد البعران، وأحد القياديين المقربين لعبدالملك الحوثي المدعو عبد الرب مشحم.

وقالت مصادر يمنية، إن مصير زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي، لا يزال مجهولا، بعد استهداف المكان الذي يعتقد أنه يختبئ فيه في أحد كهوف صعدة.

واستهدفت غارة جوية أخرى منزل أبو وائل المؤيد المشرف الأمني لجماعة الحوثيين في مديرية خيران في محافظة حجة. وكان القيادي في جماعة الانقلاب بمحافظة مأرب صالح الزايدي قتل أول من أمس في غارة لطائرات التحالف في حين قتل قيادي آخر في محافظة الحديدة.

وفي صنعاء، ذكرت مصادر المقاومة الشعبية إن قوات الجيش الوطني والمقاومة المتمركزة في البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء في فرضة نهم القت القبض على القيادي الحوثي عبدالسلام الكبسي والمكنى بأبو حمزة والقيادي أنور الموشكى. كما ألقت القبض على ضابط بالحرس الجمهوري كان برفقة قيادات الحوثي ويدعى عبدالسلام بهرم

إب: مقتل 13

وفي محافظة إب أعلنت المقاومة الشعبية قتل 13 من المسلحين الانقلابيين خلال كمين استهدف رتلاً لهم في مديرية السبرة كانت في طريقها لمهاجمة مديرية قعطبة التابعة لمحافظة الضالع. وأكدت المقاومة إصابة عدد اخر من الانقلابيين وتدمير سيارتي نقل وناقلة لحمل الأسلحة والذخائر وفرار من نجا من الهجوم .

لحج: صد هجوم

كما تصدت المقاومة لمحاولة تسلل الانقلابين إلى أحد المواقع في مديرية القبطية التابعة لمحافظة لحج وقتلت سبعة منهم. وذكرت المقاومة أن مواجهات عنيفة تدور في مدخل مديرية القبيطة شمال محافظة لحج بين المقاومة الشعبية والانقلابيين الحوثيين المسنودين بقوات الرئيس المخلوع تستخدم فيها المدفعية والأسلحة الرشاشة.

وفي محافظة شبوه تخوض المقاومة الشعبية مواجهات عنيفة مع الانقلابيين الذين حاولوا السيطرة على مرتفع جبلي على حدود محافظة مأرب التي حررت من قبضتهم وعادت للسلطة الشرعية.

منصات صواريخ

شنت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات على منطقة واحجة، جنوب مدينة المخا الساحلية. وقال مصدر محلي إن التحالف استهدف بغارتين على موقع في منطقة واحجة كان الحوثيون أطلقوا منه عدة صواريخ كاتيوشا على قرى ومدينة ذباب.

وشهدت جبهة الشقب بمديرية صبر الموادم استمرارا للاشتباكات العنيفة بين الجيش الوطني والميليشيات. وقالت مصادر عسكرية لـ«البيان» ان قوات الشرعية تدحر الميليشيات وتمنعها من التقدم مع تكبيدها خسائر في المعدات والأرواح.

طباعة Email