المستهلكون العمانيون يطالبون بتشديد الرقابة

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب مستهلكون عمانيون تشديد الرقابة على السلع الغذائية وأن تلعب الهيئة العامة لحماية المستهلك دوراً إيجابيا في هذا الشأن مع بدء شهر الصيام، والمواطنون يقبلون على سلع معينة في رمضان كالتمور والألبان والأسماك واللحوم والحبوب بأنواعها المختلفة، وذلك نظراً لطبيعة الشهر

وتغير نمط التغذية اليومي، إضافة إلى زيادة النشاط الاجتماعي المرافق لأجواء الصيام الذي يتزايد فيه الاستهلاك لتلك المنتجات ما يجعل العرض من السلع يفوق الطلب ويؤدي تلقائيا الى ارتفاع الاسعار. ويلجأ بعض الموردين والتجار لزيادة أثمان السلع.

وفي السياق نفسه تقول المواطنة نصراء الحبسية: من الطبيعي أن تحتاج الأسرة لوضع ميزانية خاصة برمضان فالاجتماعات والولائم العائلية سمة من سمات الشهر الكريم، والطلب على مواد غذائية بعينها دون غيرها يجعل البعض يتحين الفرصة لرفع الاسعار.

ويشير أحمد بن عبدالكريم إلى أن السوق المحلية مفتوحة وغنية وفيها كل ما تشتهيه الأنفس وشخصيا أشتري كل احتياجاتي من أسواقنا الداخلية. ومن

ناحية الأسعار هناك بعض المنتجات مثل الأسماك تتأثر بالاسعار، ويأتي ذلك نتيجة العرض والطلب. ويسري ذلك أحيانا على الخضروات والفواكه اذ تتغير اسعار بعضها في رمضان، بسبب الطلب العالي عليها. وإجمالا فإن بقية المواد موجودة وتبقى قيمتها على حالها، ويمكن للمستهلك أن يتحكم فيها، فبدل أن يشتري كمية قليلة مثلا عندما تكون الأسعار أقل، يمكن أن يشتري كمية أكبر من الأسماك على سبيل المثال ويخزنها، حتى لا يتأثر بتقلبات الأسعار.

تجهيز مبكر

ويفضل الموظف طارق بن عبد اللطيف البلوشي أن يبدأ تجهيزات رمضان قبل بداية الشهر الكريم بأسبوعين، حيث تختلف أسعار المشتريات وبالطبع فنسبة استهلاك الناس للحلويات في رمضان تصبح مرتفعة ما يجعل الأسواق تعج بأنواعها المختلفة. ومسألة تخصيص ميزانية مشتريات رمضانية أمر مهم لاختلاف طبيعة الغذاء والأجواء الاجتماعية والعائلية أثناء أيام الشهر الفضيل.

وقال: نحن في حاجة ماسة لفرض رقابة على الأسعار من هيئة حماية المستهلك لأننا نلاحظ وجود فروقات كبيرة قبل وأثناء رمضان. وأكد مسؤول في الهيئة العامة لحماية المستهلك إن هناك خطة متكاملة لضبط الأسعار، حتى لا يستغل التجارالفرصة لرفع الأسعار دون مبرر..

وطالب العائلات بوضع ميزانية خاصة برمضان تكون قريبة من ميزانية الاسرة في الأيام العادية مع بعض الاضافات نتيجه لطلب الناس لمواد غذائية استهلاكية معينة مع ضرورة ترشيد الانفاق وعدم المبالغة في الشراء للتخزين.

Email