أنشأ مسجداً ووحدة إسعاف وطور مستشفى بسيون

محمد صلاح.. ابن «نجريج» البار

 في دفتر الرياضة.. ذكريات كل منها يحوي على ما كان من أحداث، ويبشر بما هو آت ومع هذه وتلك تكون الحكايات.

«وجدنا شاباً ملتزماً في كل شيء.. داخل الملعب وخارجه .. وفي حياته الشخصية أيضاً، هذه أشياء غير متوقعة».

هكذا وصف فينشينزو جويريني مدير نادي فيورنتينا الإيطالي، حالة الدولي المصري محمد صلاح نجم فريق روما حينما كان يلعب في صفوف فريق مدينة الفن الإيطالية فلورنسا.

هذه الصورة، التي رسمها الرجل الإيطالي، ووصفها بأنها غير متوقعة، هي نموذج للفطرة التي ولد عليها اللاعب في قريته «نجريج» بمحافظة الغربية المصرية يوم 15 يونيو 1992.

حيث تكون النشأة مرتبطة بحفظ القرآن الكريم في «الكُتّاب» والالتزام بتعاليم الدين من أساسيات الحياة، وأغلب أطفال القرى والمناطق الشعبية لا لعبة لهم سوى كرة القدم.. استخدامه لقدمه اليسرى جعلت أحد عواجيز القرية يتنبأ له بما هو فيه حالياً.

حيث قال له: «مكانك ليس هنا.. في يوم ما ستلعب في أوروبا»، وقد تحققت نبوءة الرجل، بعد رحلة بدأها ناشئاً في نادي المقاولون العرب، قبل أن ينتقل إلى بازل السويسري ومنه إلى تشيلسي الإنجليزي ثم فيورنتينا الإيطالي وأخيراً مع ذئاب روما.

محمد صلاح غالي طه لم ينس يوماً نشأته الفقيرة، فدأب على مساعدة الفقراء والمحتاجين منذ احترافه في سويسرا، وتبرع لصندوق «تحيا مصر» بخمسة ملايين جنيه، وكان أول ما فعله هو تطوير مدرسته الابتدائية، واشترى ملابس للفرق الرياضية للمشاركة في الدورات المدرسية.

وشيد مسجداً كبيراً في القرية، فضلاً عن إقامة مسابقة لتحفيظ القرآن رصد لها جوائز مالية للفائزين. وقام بتجهيز المعهد الأزهري الإعدادي بقريته الذي يقام على مساحة 1500 متر تبرع بها الأهالي، كما أنشأ بقريته وحدة حضانات للأطفال ووحدة إسعاف، وغرفة عناية مركزة بمستشفى بسيون العام وقال:

ما قمت به واجب على تجاه ديني، وأهل قريتي.

وقد اعتاد في أشهر رمضان على تنظيم حفل إفطار جماعي في شهر رمضان، لأهالي قريته، وعندما علم بقصة طفل صغير له نفس الاسم «محمد صلاح»، ويُصارع مرض سرطان الدم، بمركز أورام جامعة المنصورة، ويحلم فقط أن يتكلم معه، اتصل به من إيطاليا، وأكد له أنه مستعد للتحدث معه في أي وقت يريده، للتخفيف عن آلامه.

وفي أوروبا أسهم في تطور المنشآت الإسلامية بمدينة فلورنسا، وتم اختياره ليقوم بحملة إعلامية ضد الإدمان، لتمتعه بشعبية كبيرة بين الشباب، وشارك فيها بالمجان للتوعية من خطر المخدرات.

أبو مكة والزمالك

محمد صلاح لم يذهب بعيداً عندما أراد الزواج فاختار«ماجي» ابنة قريته التي تعلق بها منذ كانا في المدرسة الابتدائية، ورزق منها بابنته «مكة» التي سماها بهذا الاسم لتعلقه بالأماكن المقدسة.

ومن بين المفارقات التي حدثت في مسيرة محمد صلاح، أن أحد وكلاء اللاعبين عرض اسمه للتعاقد مع نادي الزمالك وكادت الصفقة تتم لولا اعتراض ممدوح عباس رئيس النادي حينذاك الذي قال إنه لاعب غير مقنع.

وبالطبع كان هذا الرفض فاتحة خير له، إذ بعدها مباشرة انضم لبازل في أبريل 2012 من خلال صفقة بلغت مليوني يورو لمدة أربعة أعوام، بعد أن تابعه النادي السويسري وهو يشارك في كاس العالم للشباب صيف 2011 في كولومبيا حيث ظهر بأداء متميز في هذه البطولة.

الصبر

تجربة صلاح مع بازل أكد خلالها أن النجاح يحتاج إلى الصبر حيث بدأ بمقاعد البدلاء، وفى 23 يونيو 2012 شارك في مباراة ضد نادى ستيوا بوخارست الروماني، وانتهت بهزيمة بازل 4-2، ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل في الدور التمهيدي من دوري أبطال أوروبا، ضد نادى مولده النرويجي، ودخل بديلاً في الدقيقة 74،.

ولم ينتظر طويلاً ليسجل أول أهدافه في الدوري السويسري، ففي الأسبوع الثاني أمام لوزان سجل الهدف الأول له والثاني لفريقه، ليفوز فريقه 2-0. ويصبح من أبرز واهم هدافي الفريق سواء في الدوري المحلي أو دوري أوروبا، لاسيما بعد تسجيله هدفين في مرمى كل من توتنهام وتشيلسي الإنجليزيين.

وبعدما حقق لقب الدوري السويسري، وحصل على لقب أفضل لاعب عام 2013، وخلال موسم ونصف الموسم خاض 79 مباراة وسجل 20 هدفاً في مختلف البطولات، كما تم اختياره أحسن لاعب أفريقي صاعد لعام 2012.

بعدها انتقل إلى نادى تشيلسى في صفقة قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب من 11 مليون جنيه استرليني وأحرز أول أهدافه مع فريق تشيلسي في مباراة الأرسنال التي انتهت 6-0 للبلوز، لكنه لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها، فرحل معاراً 6 أشهر لفيرونتينا الإيطالي في فبراير 2015، مقابل انتقال خوان كوادرادو من فيرونتينا الإيطالي إلى تشيلسي الإنجليزي، ومنه لعب لروما.

دولياً، شارك صلاح في عدد من المباريات الدولية، جاءت الأولى مع منتخب الشباب في كأس العالم للشباب 2011، وكان أساسيا مع المنتخب الأولمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 ونجح في هز شباك المنتخب البرازيلي وسجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات، كما أصبح من أهم نجوم المنتخب المصري الأول حالياً.


الترويح في الإسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو إلا أربع خصال: مشي الرجل بين الغرضين، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، وتعلمه السباحة» والمشي بين الغرضين يقصد به التحرك ما بين هدفي الرمي بالقوس وتأديب الفرس بمعنى تدريبه وتعليمه.

وفي هذا الحديث يشير الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اللهو(الترويح) الحلال الذي يؤجر عليه المسلم.

نصائح

ينصح من يريد ممارسة الرياضة في رمضان أن تكون عقب الإفطار بثلاث ساعات على الأقل، أو قبله بما لا يزيد عن الساعة، حتى يحافظ الجسم على مستويات السكر السليمة في الدم.

وفي المستوى التنافسي إذا شارك اللاعب في أي مباريات قبل الإفطار، فلا بد من أن يتناول كميات إضافية من السوائل عقب الإفطار مباشرة لتعويض ما فقد منه، ونفس الشيء إذا كانت المنافسات بعد الإفطار.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات