الجبابرة أيضاً يبكون..! 08

دموع تايسون تنهمر في وداع أستاذه

صورة

تناولنا في الحلقتين السابقتين نشأة الدبابة البشرية مايك تايسون في أسرة فقيرة غاب عنها الأب وماتت الأم وعمره 16 عاما، ثم انتقاله للإصلاحية بسبب مشاجراته المتكررة وانخراطه في لعبة الملاكمة التي تحول فيها إلى بطل يرعب خصومه وعمره لم يتعد الـ 20 عاما، ثم حالة الفوضى التي عمت حياته وأدت إلى دخوله السجن، بتهمة اغتصاب ديزيريه واشنطن، ملكة جمال ولاية بلاك رود آيلاند، وقيل حينذاك إنها قضية ملفقة للانتقام منه. في السجن تعرف على أحد المسلمين أقنعه بالإسلام ثم أعلن إسلامه وسمى نفسه مالك تايسون.

ومثلت فترة السجن خلوة له، منحته الفرصة لجمع شتاته الفكري ومراجعة مسرحياته داخل حلبة الملاكمة وخارجها، إذ شعر حينذاك انه يعيش بلا هدف حقيقي وأن بطولاته ستنتهي لا محالة حتى لو استمرعلى عرش الوزن الثقيل، فطلب من إدارة السجن إمداده ببعض الكتب الدينية والإسلامية، فلبت رغبته.

وسمحت لأصدقائه المسلمين بإمداده بما يريد من كتب وترجمة القرآن الكريم، وبعد قراءات مستفيضة أدرك أن الإسلام هو الدين الذي سيساعده على تجاوز كل مشكلاته في الحياة، وبالطبع كانت قصة إسلام تايسون بالنسبة لوسائل الإعلام الأميركية مشابهة تماما لإسلام محمد علي كلاي في الستينيات، من حيث تواجد كلاهما في السجن، إذ امضى تايسون ثلاث سنوات حبيساً، وهي نصف مدة العقوبة التي حُوكم بها، وقد لاحظ الكثيرون بعدها انه أصبح حنونًا وأكثر تواضعا واحتراما بعد اعتناقه للإسلام،.

وعاهد نفسه بالحفاظ على الصلوات الخمس، والالتزام بأوامر الله ونواهيه، وفي هذا قال: لقد قضى السجن على غروري، ومنحني الفرصة للتعرف على الإسلام، وإدراك تعاليمه السمحة التي كشفت لي عن حياة أخرى لها مذاق مختلف. وقد أمدني الإسلام بقدرة فائقة على الصبر، وعلمني أن أشكر الله حتى على الكوارث.. لم أكن أقبل أن أسلم بدون اقتناع.

ولهذا كنت مترددًا في بداية الأمر حتى درست القرآن الكريم، ووجدت فيه إجابات على كل الأسئلة عن الحياة والموت، وأشد ما أقنعني في القرآن أنه يحترم اليهودية والمسيحية في الوقت الذي ينكر فيه اليهود المسيح، والمسيحيون ينكرون الإسلام، وكان إسلامي بعد هذا الاقتناع أكثر قوة فيما لو أسلمت دون دراسة أو وعي.

وأضاف: كوني مسلمًا لا يعني أنني أصبحت ملاكًا، لكن ذلك سوف يجعلني شخصًا أفضل، أبتعد بنفسي عن الرذائل. وقد خرج تايسون من السجن ليعيش حياة إسلامية هادئة وسط أسرته التي أسلمت جميعًا، وكان أول ما فعله عقب خروجه من السجن أن توجه إلى أحد المساجد بصحبة أستاذه محمد علي كلاي ولاعب كرة السلة السابق كريم عبد الجبار اللذين كانا في استقباله، لأداء صلاة الشكر، لكن تايسون مر بظروف غاية في الصعوية عقب خروجه من السجن، بسبب المشاكل المالية وتراكم الديون عليه.

اعتزاله

اعتزل تايسون الملاكمة عقب عدة هزائم متتالية، مع ذلك فإن أسلوبه داخل الحلبة أصبح مرجعاً لكثير من هواة اللعب الشرس.

وغاب عن الأضواء ولم يظهر إلا عند وفاة استاذه محمد علي كلاي حيث تكرر مشهد بكائه.. وظهر الدبابة البشرية وهو يبكي، ورغم محاولاته بالتماسك إلا أن ملامحه غلب عليها البكاء، وقال وهو يقف بجانب شقيق كلاي: «ذهب البطل إلى ربه. لقد كان شخصاً رائعاً لفترة طويلة..العظيم محمد علي فلترقد في سلام».

حياته الشخصية

تزوج تايسون شرعياً ثلاث مرات ورزق ستة أطفال. كان زواجه الأول من الممثلة روبن جيفنز من 7 فبراير 1988 إلى 14 فبراير 1989 والثاني من مونيكا تيرنر من 19 أبريل 1997 إلى 14 يناير 2003 وتزوج للمرة الثالثة، من صديقته لا كيه سبايسر 32 عاما.

* حياة تايسون جمعت بين جنون القوة والكبرياء، ورقة القلب والوفاء.. هكذا هم الأقوياء.

 

نصائح

رفع الاثقال

ذكر ابن القيم أن حمل (رفع) الأثقال عمل مباح كالصراع (المصارعة)، ومسابقة الأقدام (الجري)، ودلل على ذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم مر بقوم يربعون حجراً ليعرفوا الأشد منهم فلم ينكر عليهم ذلك. وهكذا أقر الرسول هذا التباري الشريف في (الربع) وهي رياضة قديمة ولم ينكرها لأنها تنمي القوة وبعض صفات اللياقة البدنية.

وزن اللاعبين

ينصح بقياس وزن اللاعب قبل وبعد التمرين أو المباراة، لمعرفة كمية السوائل التي فقدها، بحيث يتم التعويض لتر من السوائل لكل كيلو جرام، ويجب الانتباه إلى أن فقدان السوائل لا يقتصر فقط على فترة المجهود البدني، وإنما يستمر لما بعد ذلك من خلال التعرق والتبول، ولهذا يجب أن يستمر تعويض السوائل بشكل مستمر بعد التدريب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات