الجبابرة أيضاً يبكون..! 04

كلاي..أوصى ببيع جوائزه لصالح العمل الخيري

صورة

في دفتر الرياضة.. ذكريات كل منها يحوي ما كان من أحداث، ويبشر بما هو آت ومع هذه وتلك تكون الحكايات.

في الحلقات الماضية تناولنا بدايات الملاكم الأسطوري محمد علي كلاي وكيفية إسلامه والروحانيات التي عايشها وأن جعله الله سببا في دخول 2 مليون أميركي في الإسلام، كما تطرقنا الى بكائه الشديد عندما زار مصر واستمع الى القرآن الكريم بصوت المبتهل علي الزاوي، وتأسيسه مركزاً لنشر أفكار السلام والإسلام ومساعدة الأميركيين الأفارقة.

اليوم نستكمل سيرته فيما يخص الجانب الإنساني في شخصيته، حيث لخصها الكاتب الأميركي دافيس ميلر في كتاب «محمد علي عن قرب»، ويتناول فيها الجانب الأكثر حميمية للملاكم الأسطوري الذي فاز ببطولة العالم ثلاث مرات.

كما تحدث ميلر عن الصداقة الطويلة التي جمعته بالبطل الأسطوري منذ عام 1988 وحتى آخر أيامه قبل رحيله في الثالث من يونيو الماضي عن عمر يناهز 74 عاما.. يقول:

إن هذا العمل للشخصية «الأشهر في العالم»، حيث يظهر من خلاله محمد علي الصديق والزوج والابن والأب والأخ. أو بالأحرى محمد علي الإنسان عقب اعتزاله، الذي تحول الى مصدر إلهام لملايين الأشخاص وأيقونة للكفاح من أجل الحقوق المدنية والسلام.

ويروي في الكتاب مجموعة من الأحداث العادية لشخص غير عادي، أو ذلك الإنسان الكائن خلف الأسطورة.. عن الشخص الذي لا يعيش لنفسه، بل يعيش من اجل الآخرين. يملك الدنيا ويزهد فيها، يوزع ثروته على الفقراء، ويهديهم الألقاب التي فاز بها.

محمد علي لم يكترث للمال مطلقا.. الدنيا كانت بين يديه، وليست في قلبه، اهتم أكثر بالقراءة والكتابة والصلاة، حتى تمكن من إذابة غروره في روحانية عميقة دفعته للدفاع عن «الحب» في الإسلام، كدين للعالمين.

هذا الشخص الطيب المحبب إلى القلوب الذي يقف خلف هالة الملاكم الأسطوري، لا يكل مطلقا من تسلية الأطفال بخدع سحرية ظريفة، أو من التواصل مع الناس سواء بمقهى في بلدته أو أثناء تجوله حول العالم، حتى في أسوأ الأوقات وأكثرها ألما، فكان يواجه مرض باركنسون بشجاعة ورضا ودعم من زوجته لوني وأسرته ومحبيه.

محمد علي بطريقته المتفردة والمميزة التي ظهرت معه في الملاكمة، حيث كان يطير كالفراشة ويلدغ مثل النحلة، نجح في أن يظهر جميع خصومه كمنافسين قابلين للهزيمة، وبالضربة القاضية، وفي الجولة التي يحددها قبل اللقاء. يقول ميلر في كتاب «محمد علي عن قرب» إن هذا البطل الأسطوري كان طفلا عظيما.

وعلى الرغم من عجرفته وشخصيته الثرثارة والساخرة، كان هناك موسيقى وحكمة في كلماته.. وبالطبع يقصد بالموسيقى اتساق محمد علي مع نفسه وصدقه فيما يقول مما يجعل كل من أمامه يصدقونه في ما يقول.

مؤلف الكتاب يوضح كيفية ثبات محمد علي طوال تاريخه وإصراره على القيام بما يراه صحيحا، دون أن يخضع لأي شيء.. لا خصومه ولا منافسيه، ولا السلطات الأميركية، ولا مرض باركنسون، الذي جعله أكثر إنسانية.

من فرط إنسانيته رحمه الله، أنه أوصى قبل وفاته بطرح عدد من الجوائز التى حصل عليها للبيع فى مزاد علني على ان يتم استخدام الأموال الواردة في العمل الخيري، وبالفعل أقيم المزاد بعد وفاته في العاصمة الإنجليزية لندن، وقد احتوى على العديد من مقتنيات الملاكم الأسطوري الراحل.

وأبرزها الحزام الذهبي الذي حصل عليه بعدما فاز ببطولة العالم عام 1974، فى مدينة كينشاسا عاصمة زائير «الكونغو الديمقراطية حالياً»، عقب فوزه على الملاكم القوى جورج فورمان الذي لم يتعرض لأي هزيمة قبل هذا النزال.

وتم تسعيره حينذاك بأكثر من مليون جنيه إسترليني. اما «الشورت» الشهير ذو اللونين الأسود والأبيض الذي لعب به كلاي في نفس النزال، فقد وصل سعره إلى 100 ألف جنيه إسترلينى، كما أن المزاد احتوى على القفازات التي لعب بها الملاكم الأميركي الراحل أمام فلويد باتيرسون فى عام 1972.

غدا.. (لماذا اهدى جورباتشوف مصحفا؟).

نصائح للرياضيـين

لا بد من شرب الاحتياج اليومي واللازم من السوائل والمياه، بحيث يجب على اللاعب تناول ما يقارب 470-950 مل من المياه أو المشروبات الرياضية المسموح بها بحيث تكون على فترات وبالتدريج ما بين الافطار وحتى السحور، مع شرب ما يقارب 240 - 470 مل على في السحور.

للتأكد من أخذ الاحتياجات اللازمة من السوائل والوقاية من الجفاف..


السباحة والرماية

عُرف في عهد الرسول- صلى الله علية وسلم - عدة أنواع من الرياضة تتمثل في:
• الجري على الأقدام.. حيث كان الصحابة رضي الله عنهم يتسابقون، وكان رسول الله يُقرهم على ذلك.
• الرماية، وهي رياضة تقوي الذراعين وتحتاج إلى قوة كبيرة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا إن القوة الرمي».
• الفروسية وركوب الخيل، ففي حديث أبو هريرة، أن النبي قال: «لا سبق إلا في خُفِ أو حافر أو نصل».
• السباحة، قال عمر بن الخطاب (علموا أولادكم السباحة والرماية، ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثبا).

 

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات