صاحب أجمل أهداف يورو 2016

شاكيري..المسلم المتألق في ملاعــــب «القارة العجوز»

ت + ت - الحجم الطبيعي

هي لحظات أشبه بضربة قاضية أو هدف ذهبي، قادرة على تغيير مجرى حياة أي شخص، تمنحه قوة وطاقة نور في أوقات عصيبة تكاد أن تعصف به، وفي ملاعب الرياضة هناك نجوم وأساطير، منهم من نشأ في ظل دين الفطرة وآخرون عادوا إليه بقناعة تامة، وما بينهما يبقى الإيمان والتسامح والهدف النبيل.

على الرغم من خروج منتخب سويسرا من نهائيات أمم أوروبا يورو 2016 والتي استضافتها فرنسا، إلا أن نجمه الأول شيردان شاكيري، لاعب ستوك سيتي الإنجليزي، استطاع أن يلفت الأنظار بفضل أدائه المتميز ومجهوده الكبير قبل أن يتوج مسيرته في البطولة بهدف، ولا أروع وبطريقة الأكروبات في شباك بولندا خلال المباراة التي جمعت الفريقين في دور الـ16 من البطولة. ليصبح شاكيري هو ثاني لاعب يسجل هدفاً من «دبل كيك» في تاريخ اليورو، بعد الإيطالي أنطونيو كونتي في شباك تركيا خلال يورو 2000 والتي استضافتها هولندا.

أفضل لاعب

عقب الإشادة من الجميع بروعة الهدف، أبدى شيردان شاكيري لاعب المنتخب السويسري حزنه على خروج منتخب بلاده من البطولة بضربات الترجيح. وقالها صراحة: «لم أعد مهتماً بجائزة أفضل لاعب في المباراة لقد ودعنا بطولة الأمم الأوروبية، وأنا مستاء للغاية»، أعترف أن هدفي في بولندا كان هدفاً رائعاً، لكنه لم يثبت فائدة كبيرة، ولم يمكن منتخب بلادي من مواصلة مشواره في البطولة«.

من هو؟

هو شيردان شاكيري من مواليد 10 أكتوبر 1991، لاعب كرة قدم سويسري يلعب حالياً لصالح نادي ستوك سيتي الانجليزي، بدأ مسيرته الاحترافية عام 2009 مع نادي بازل السويسري ليشارك في 92 مباراة ويحرز 18 هدفاً، قبل أن ينتقل إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني موسم 2012 ليشارك في 43 مباراة ويحرز 10 أهداف، ومع انطلاق موسم 2015 انضم لفريق ستوك سيتي الانجليزي.

احترام مستحق

بعيداً عن الملاعب والتي دائماً ما كانت تشهد صولات وجولات للنجم السويسري المتألق، إلا أنه نجح في أن يفرض احترامه على الجميع خارجها واستطاع أن يُعطي صورة مثالية للاعب المسلم المتمسك بثوابت دينه الحنيف.

أضحى مبارك

في إحدى المرات وكان النجم السويسري يلعب حينها مع فريق بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا، حيث قام بالاحتفال موجهاً التهنئة إلى كل المسلمين في ألمانيا وجميع أنحاء العالم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وجاءت تهنئة النجم الألباني الأصل وتحديداً من كوسوفو عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً:»عيد أضحي سعيد على المسلمين جميعاً في أنحاء العالم، وأتمني لكم أياماً رائعة في هذه المناسبة«.

سجدة وعلم

ولم يكتفِ بهذا بل نشر النجم المسلم الخلوق صورته وهو ساجد على علم كوسوفو في ملعب ويمبلي بعد مباراة بايرن ميونيخ و مواطنه بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا والتي حسمها الفريق البافاري لصالحه.

سيلفي مثير للجدل

وبالرغم من العلاقة الطيبة التي تربطه مع المحيطين به ووسائل الإعلام، كادت صورة أن تتسبب له في ما لا يحمد عقباه، وأثارت جدلاً كبيراً حيث ظهر فيها مع إمام مسجد كوسوفو، وبعد تعرضه إلى الهجوم من الصحافة حاول شيردان شاكيري، نجم وسط إنتر ميلان الإيطالي وقتها، تبرئة نفسه من تلك الصورة التي أثارت جدلاً كبيراً خلال إجازته التي قضاها في مسقط رأسه وبلد المنشأ كوسوفو، وقال: طلب مني إمام مسجد في كوسوفو التصوير معي ورحبت شأنه شأن أي مشجع كرة آخر، ولم أكن أدري أن هذا الشخص لديه سوابق وصفوها بأنها إرهابية وتحض على التطرف والعنصرية.

وواصل شاكيري تصريحاته لصحيفة»بليك«الألمانية:»شفكيت كراسنيكي«هو إمام أكبر مسجد في بريشتينا، وعندما طلب التصوير معي ولأنه شخص محترم لم أرفض دعوته وقبلت على الفور التصوير معه ولم أكن على دراية بتورطه في أي أحداث أو اتهامه بذلك، ولأنني بطبعي لاعب شهير ومسلم في المقام الأول، كان لابد أن أحترم أي شخص يطلب التصوير معي».

تحريض واشتباه

ووفقاً لصحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية، والتي أكدت أن شفكيت كراسنيكي، قد ألقي القبض عليه في سبتمبر 2014 للاشتباه في الإرهاب والتحريض على الكراهية الدينية، قبل أن يطلق سراحه في أكتوبر دون أن يتم تثبيت التهمة عليه، وبالفعل كان شاكيري لا يدري بكل هذه الأمور.

عقب تلك الحادثة قال شاكيري: «لا أستطيع أن أسأل أي معجب أو شخص طلب التصوير معي عن السجل الجنائي، نافياً في الوقت نفسه بتعصبه الديني، قائلاً:»أنا مسلم، وجاء شخص لي مثل جميع المشجعين الآخرين وسئل عما إذا كان يمكن التقاط صورة، وكنت سأصبح غير طبيعي لو رفضت طلبه، لا سيما وأنه هو الإمام«.

ضد التيار

ومن المواقف الطيبة والتي تحسب للنجم شيردان شاكيري، عندما رفض أن يحمل في يده عبوة للمشروبات الكحولية، عندما قام زملاؤه لاعبو فريق بايرن ميونخ الألماني بتصوير إعلان جديد لإحدى شركات المنتج العالمية، فعندما وقف الجميع أمام عدسة المصور، حاملين الكؤوس، إلا أن اللاعبين المسلمين وكان منهم النجم السويسري إضافة إلى النجم العربي المغربي المهدي بن عطية، والمسلم الآخر الفرنسي فرانك بلال ريبري، إلا أنهم رفضوا تقليد رفاقهم لاعبي الفريق، ومدربهم الإسباني بيب جوارديولا، التزاماً بقواعد الدين الإسلامي، التي تحرم الخمور سواء شاربها أو حاملها وبائعها وشاريها.

وبالفعل نشر النادي البافاري هذه الصور على صفحته الرسمية بموقع»فيس بوك«، حيث ظهر اللاعبون يرتدون زي عمّال الملاهي الليلية، والقمصان البافارية ذات المربعات الشهيرة، يحملون بأيديهم المنتج في حين وقف النجوم الثلاثة المسلمون مبتسمين للكاميرا مع إشارة باليد من الفرنسي بلال ريبيري، صانع ألعاب الفريق.

هاتريك عن جدارة

يحسب لجيردان شاكيرى لاعب منتخب سويسرا وفريق ستوك سيتي الإنجليزي، أنه أول لاعب مسلم يسجل هاتريك»ثلاثة أهداف«في مباريات كأس العالم منذ أول بطولة انطلقت في الأورغواي عام 1930.

#محطات

30

انضم شيردان شاكيري إلى منتخب سويسرا الأول عام 2010 وشارك في 30 مباراة وأحرز 8 أهداف.

5

حقق مع نادي بازل السويسري 5 ألقاب تمثلت في بطولة الدوري ثلاث مرات، وبطولة الكأس مرتين.

8

حقق مع نادي بايرن ميونخ 8 ألقاب تمثلت في: الدوري»مرتان«، الكأس»مرتان«، السوبر الألماني، دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، مونديال الأندية

2014

انتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي موسم 2014، ومنه بصفقة قياسية لنادي ستوك سيتي الإنجليزي بلغت 12 مليون جنيه استرليني بداية موسم 2015.

2009

بدأ مسيرته الاحترافية عام 2009 مع نادي بازل السويسري ليشارك في 92 مباراة ويحرز 18 هدفاً

3

أول لاعب مسلم يسجل هاتريك»ثلاثة أهداف« في مباريات كأس العالم منذ أول بطولة انطلقت في الأورغواي عام 1930.

شاكيري يقود سويسرا للفوز على صربيا في الوقت القاتل
Email