الحكمة والأمثال والبلاغة عند العرب (12)

لكل شيء حُلية وحُلية النطق الصدق وهو عمود الدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات السنين.

والحكمة لا تأتي إلا من تجربة، والتجربة لا تأتي إلا بالعمل، وقيل قديما: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.

فما أحوجنا اليوم لمثل تلك التجارب. نتزود بها حكمة وعبرة، بما يعزز لغتنا وقيمنا، ويتصدى لما يعتورهما من تشويه أو تقصير. وفي هذه الصفحة سأتناول مختلف المواضيع وأبحث عن التجارب وأقف معكم على صفات وأخلاقيات البشر وحالاتهم.. بين الترح والفرح، كل ذلك في وجبات يومية استخلصتها من التراث العربي الأصيل لأقدمها في هذه المساحة زاداً رمضانياً ننهل منه جميعنا.

 ونبدأ بأفضل القول، قوله سبحانه وتعالى إذ قال مبشرا الصادقين ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم) سورة المائدة، الاية 119.

ومنه ننطلق إلى بعض ما قيل في هذه الصفة الحميدة النبيلة ومنه.. عليك بالصدق وإن قتلك.

قال الشاعر: عليك بالصدق ولو أنه/ أحرقك الصدق بنار الوعيد/ وابغ رضا المولى فأغبىَ الورى/ من أسخط المولىَ وأرضىَ العبيد.

وقيل: الصدق عز فلا تعدل عن الصدق/ واحذر من الكذب المذموم في الخلق.

سمات الاستدلال

 

قالوا بِمَ يُعرف المؤمن؟ قالوا: بوقاره ولين كلامه، وصدق حديثه. وقيل: لكل شيء حُلية وحُلية النطق الصدق.

وقال محمود الوراق: الصدق منجاة لأربابه/ وقربة تدني من الرب.

وقيل الصدق عمود الدين، وركن الأدب، وأصل المروءة. وقال الفيلسوف الاغريقي أرسطو طاليس: أحسن الكلام ما صدق فيه قائله، وانتفع به سامعه. وقال المهلب بن أبي صفرة: ما السيف الصارم في يد الشجاع بأعز له من الصدق.

وقيل قديما: فلان وقف لسانه على الصدق، والصدق محمود من كل أحد إلا من الساعي (موصل الرسائل) ومن لزم الصدق وعوّد لسانه به وُفِّق، والصدق بالحُر أَحرى. (اجدر).

وقال عامر العدواني: إني وجدتُ صدق الحديث طرفاً من الغيب فأصدقوا.

يقول المتنبي: ووعدك فعلٌ قبل وعدٍ لأنه/ نظيرُ فعالِ الصادقِ القولِ وعدهُ.

 

الصدق المكيافيلي

 

أقول إن الصدق لم يعد من المأثور الواجب اتباعه في ملة هذا الزمان، والصدق لا يقتصر قوله على فرد دون غيره بصرف النظر عن موقع هذا الفرد إن كان في قاع الهرم الاجتماعي أو في أعلاه، لأن علة اليوم حين تكذب بعض الأنظمة على شعوبها، ويعم الكذب ويصبح الصدق حالة استثنائية، ويتراجع ولكأنه غريب عن هذه الأمة، فيصبح كذب بعض الساسة عندئذ واضحا على طريقة مكيافلي، وتلفيق حقائق ما تلبث أن تنهار كأحجار الدومينو.

قال الشاعر: ظلمٌ لذا اليوم وصفٌ قبل رؤيته/ لا يصدق الوقت حتى يصدق النظر.

ومعنى البيت أنه لكي يصدق الوصف يجب أن يتعلق بصدق أو بصحة النظر، فإن لم نرَ الشيء جيدا فكيف نستطيع أن نصفه بأمانة وإخلاص؟ فبفقد الصدق تُفقد الأمانة وبفقد الأمانة تُفقد الضمائر، وإن مات الضمير ماتت الأمة.

جبران الحكيم

 

يقول جبران في أعماله المعربة: يا صاحبي إنني أود أن لا تصدّق ما أقول، وأن لا تثق بما أفعل، لأن أقوالي ليست سوى صدى لأفكارك، وأفعالي ليست سوى أشباح آمالك.

يا صاحبي.. أنت تقول إنك تعشق الحق والفضيلة والجمال، وأنا أقول مقتدياً بك إنه يليق بالإنسان أن يعشق مثل هذه المناقب، غير أنني اضحك من محبتك في قلبي ساتراً ضحكي عنك، لأنني أريد أن أضحك وحدي.

الصدق عجز!

 

قيل ومن الأخلاق الحميدة قول الصدق، والبرُّ حُسنُ الخلق، صورة المودة الصدق، و.. كن صادق الوعد منصفاً، و.. الصدق في بعض الأمور عجز (أي ربما يضر الصدق صاحبه). ويقال: صديقك من صَدَقك القول، وليس من صدَّقك.

قال الشاعر: وكن صادقاً في كل شيء تقوله/ ولا تك كذاباً فتُدعى منافقا/ الصدق منجاةٌ لمن هو صادقٌ/ وترى الكذوب بما يقول يُوَبخُ.

يقول الشاعر صقر بن سلطان القاسمي: لو صارحوا الشعب أو لو واجهوه بما/ تخفي الحقيقة ما ذلوا وما عثروا/ لكنهم طلبوا مجداً لأنفسهم/ من دونه فتهاوى الصرح واندثروا.

يقال: فلان لا يُعرف صدقه من كذبه.

وفي الحلم إدهانٌ وفي العفو دربةٌ/ وفي الصدق منجاةٌ من الشِّر فأصدقِ.

وقيل قديما: وعوِّد مقال الصدق نفسك وارضه/ تصدق ولا تركن إلى قول مفتري.

وأيضا: وبالصدق عامل من تحب من الورى/ وإلا فذاك الحب آخره بغضُ.

وقال آخر: إن الرسول الذي كانت رسائلنا/ مكتومة عنده ضاعت وقد غضبا/ فاستخلصوا لي رسولاً منكم ثقة/ يستحسن الصدق لا يستحسن الكذبا.

تشابه الإنسان

 

وقال أحد الشعراء القدماء عن قوم: الكذب مستحسن والصدق عندهم/ مستهجن من صفات العاجز الوكلِ. أفلا ينطبق القول على كثير من أهل هذا الزمان؟

مأثورات

 

قيل: إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى وأنجى.

قال الشاعر: عليك بالصدق في كل الامورِ ولا/ تكذب فأقبح ما يزري بك الكذبُ.

وقيل : والمرء ليس بصادقٍ في قوله/ حتى يؤيد قولَهُ بفعالهِ

يقول حافظ ابراهيم المتوفى سنة 1932م: وترى الصدق والصراحة ديناً/ لا يراه المخالفون صوابا.

قال العميد أبو اسماعيل الطغرائي المتوفى سنة 513هـ: وشأن صدقك عند الناس كذبهم/ وهل يطابق معوَجٌ بمعتدلِ.

قال أحد الشعراء: قد فُقد الصدق ومات الهوى/ واستحسن الغدر وقل الوفاء.

قال الشاعر: أممَ الهلال مقالة من صادقٍ/ والصدق أليقُ بالرجالِ مقالا.

ويقول آخر: وصاحب صدقٍ لم تنلني أذاته/ ظلمتُ وفي ظلمي له عامداً أجرُ.

خير الصديق هو الصدوق مقالة/ وكذاك شرهم المنون الأكذبُ/ فإذا غدوت له تريد نجازهُ/ بالوعدِ راغ كما يروغ الثعلبُ.

و.. يا طالبا للسر في التغويرِ/ اسمع كلامَ الصدقِ من خبيرِ/ واسمع لصدق مقالتي ونصيحتي/ إنْ كنت ممن لا يرى بالزورِ.

هؤلاء الاكذب

 

يقال (اكذب من فاخنة) وفاخنة اسم اعرابية قالت (هذا أوان الرطب) والطلع لم يطلع بعد. قال الشاعر: اكذب من فاخنة/ تقول وسط الكَرَبِ/ والطلع لمِّا يطلع/ هذا أوان الرطبِ.

ويقال (اكذب من جحينة) وجحينة اسم اعرابي وقيل انه اكذب من في العرب. ويقال (اكذب من مسيلمة) و(اكذب من عرقوب). واسمه عرقوب بن معبد وكان أكذب أهل زمانه.

قال الشاعر: كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً/ وما مواعيدها إلا الأباطيلِ.

وقال آخر: وأكذب من عرقوب يثرب لهجة/ وابين شؤماً في الحوائجِ من زُحل.

حديث شريف

 

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وتحروا الصدق فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة.

ويقال: راوي الكذب أحد الكذابين، و.. رأس المأثم الكذب، و.. عمود الكذب البهتان. وقيل : أمران لا ينفكان من الكذب كثرة المواعيد وشدة الاعتذار.

 

المسرة ولا المنفعة

 

قال الأصمعي: قلت لكذاب: أصدقت قط؟ قال: لو لا أني أخاف أن أصدق في هذا لقلت لك، لا.

وقال محمود بن أبي الجنود: لي حيلة فيمن ينم/ وليس في الكذاب حيلة/ من كان يخلق ما يقو/ ل فحيلتي فيه قليلة.

يقال: فلان أكذب من لمعان السراب، ومن سحاب تموز. قال كذاب: إن مُنعت الكذب انشقّت مرارتي، وإني والله لأجد به مع ما يلحقني من عاره من المسرة، ما لا أجده بالصدق مع ما ينالني من نفعه.

قال فيلسوف: من عرف من نفسه الكذب لم يصدق الصادق فيما يقوله.

قال الشاعر: حسب الكذوب من البل/ ية بعض ما يحكى عليه

فمتى سمعت بكذبة/ من غيره نُسبت إليه.

وقيل: أعظم الخطايا اللسان الكذوب. لأنه لا يجني على نفسه فقط ولكنه بفعله هذا يدمر حياة أناس أبرياء آخرين، ويفرق بين الأهل والأحبة.

عوامل

 

قال الشاعر: لا يكذب المرء إلا من مهانته/ أو فعله السوء أو من قلة الأدب/ لبعض جيفة كلب خير رائحة/ من كذبة المرء في جد وفي لعب.

قال صالح بن عبد القدوس المتوفى سنة 855هـ: ودع الكذوب ولا يكن لك صاحباً/ إن الكذوب لبئس خلاً يُصحبُ.

قيل إن كنت كذوباً فكن ذكوراً (بمعنى إذا كذبت فتذكر إذا خانتك الذاكرة حتى لا تغالط نفسك).

قال الشاعر: تكذب الكذبة عمداً/ ثم تنساها قريبا/ كن ذكوراً يا أبا يح/ ي إذا كنت كذوبا.

يقال: أن الكذوب قد يصدق ( ويُضرب هذا المثل لرجل غلبت عليه الإساءة ثم تجد منه الإحسان أو الصدق). وهذا مثل جاء في قصة الرجل الذي أكل الذئب غنمه. قيل من عاش كذب ومن مات صدق، و.. لا تعجلن إلى تصديق ساعٍ، فإن الساعي غاش بالناصحين، وقيل: حبل الكذب قصير، و.. الصدق عز والكذب خضوع، و.. اتبع الكذاب إلى باب بيته، واتبع العيار إلى باب الدار.

قال الشاعر: إذا عُرف الإنسان بالكذب لم يزل/ لدى الناس كذاباً ولو كان صادقا/ فإن قال لم تصغِ له جلساؤه/ ولم يسمعوا منه ولو كان ناطقا.

قيل: علة الكذب أقبح علة/ وزلة المتَوَقِّي أشنعُ زلة.

وقال شاعر: فكاذبٌ قد رمى بالظن غيركمُ/ وصادقٌ ليس يدري أنه صَدَقا.

و قال آخر: وكم كذَّب المرء من واقعٍ/ وصدَّق ما يتمنى وقوعه.

وقيل أيضا: أيها المنكح الثريا سهيلاً/ عمرك الله كيف يلتقيانِ/

هي شامية إذا ما استهلت/ وسهيل إذا استهل يمانِ.

قيل قديما: أنا أصدق في صغار ما يضرني، لأكذب في كبار ما ينفعني.

 

الكذب المحمود والصدق المذموم

 

وقيل: إن الكذب يحمد إذا وصل بين المتقاطعين، أو أصلح بين الزوجين، ويذم الصدق إذا كان غيبة، وقد رفع الحرج عن الكاذب في الحرب، وعن المصلح بين المرء وزوجته.

دَينُ الحُر

 

وقيل: إن ذا الوجهين خليق بأن لا يكون عند الله وجيهاً. (والخليق بمعنى الجدير). وقال آخر: ما من مضغة أحب إلى الله تعالى من اللسان إذا كان صدوقاً، ولا مضغة أبغض إلى الله تعالى من اللسان إذا كان كذوباً.

قال الشاعر: إذا قلت في شيء نعم فأتمه/ فإن نعم دَين على الحُرِّ واجبُ/ وإلا فقل لا، تسترح وترح بها/ لئلا تقول الناس أنك كاذبُ.

وقال آخر: نعم، نعم، إنما النمام ذو ضرر/ لكنما الكاذب الجاني أشد ضرر/ أخو النميمة إن يسمح ينم ومن/ يكذب يقل ما يشاء قولاً بغير أثر/ لذاك لي حيلة في من ينم وما/ لي حيلةٌ في كذوبٍ ملء فيه شرر.

قال عبد الله البردوني: نألفه شيئا فيبدو لنا/ غير الذي نعتادُ كي نألفه.

ثم يضيف: هذي الأكاذيبُ الجديدة/ موتٌ له أيدٍ عديدة

قال الشاعر: يا كاذباً أصبح في كذبه/ أعجوبة أية أعجوبةْ/ وناطقا ينطق في لفظةٍ/ واحدةٍ سبعين أكذوبةْ/ شبهك الناس بعرقوبهم/ لما رأوا أخْذَك أسلوبهْ/ فقلت كلا إنه كاذبٌ/ عرقوب لا يبلغ عرقوبهْ.

 

 

سوق المعاني

 

قال ابن الاعرابي: الحماقة مأخوذة من "حمقت السوق إذا كسدت" فكأنه كاسد العقل والرأي، فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر من الأمور، والحمق غريزة لا تنفع فيها الحيلة، وهو داء دواؤه الموت.

 

Email