الحكمة والأمثال والبلاغة عند العرب (5)

الشــــــكر دليـــــل الزيـــــادة وهي مؤشــــــر بقــــــاء النعمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات السنين.

والحكمة لا تأتي إلا من تجربة، والتجربة لا تأتي إلا بالعمل، وقيل قديما: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.

فما أحوجنا اليوم لمثل تلك التجارب. نتزود بها حكمة وعبرة، بما يعزز لغتنا وقيمنا، ويتصدى لما يعتورهما من تشويه أو تقصير. وفي هذه الصفحة سأتناول مختلف المواضيع وأبحث عن التجارب وأقف معكم على صفات وأخلاقيات البشر وحالاتهم.. بين الترح والفرح، كل ذلك في وجبات يومية استخلصتها من التراث العربي الأصيل لأقدمها في هذه المساحة زاداً رمضانياً ننهل منه جميعنا.

التعريف شعرا

قال ابو فراس الحمداني المتوفى سنة 357هـ: لا ارتضي ودا إذا هو لم يدم/ عند الجفاء وقلة الانصاف/إن الغنيَّ هو الغني بنفسه/ ولو أنه عاري المناكب حافِ/ ما كل فوق البسيطة كافيا/ وإذا قنعت فكل شيء كاف.

نظرة مخلوق أم نظر الخالق

حكـي أن أحد الأعراب وكـان له أولاد ذكـور وإنـاث وكـان فقـيرا جدا وكان دائم التوكل على الله أراد أن يذهب إلى الحج بعد أن سمع حديثا من أصدقائه فداخـله الشوق. دخـل على أولاده فجلس معهم يحدثهم ثم قال لهم: لو أذنتم لأبيكم أن يذهب إلى بيت ربه في هذا العـام حاجا، ويدعو لكم، ماذا عليكم لو فعلتم؟ قالت زوجته وأولاده: أنت عـلى هذه الحالة لا تملك شيئا، ونحن ما ترى من الفاقة فكيف تريد ذلك ونحن بهذه الحالة؟ أما ابنته الصغيرة فقالت: ماذا عليكم لو أذنتم له، ولا يهمكم ذلك، دعوه يذهب حيث شاء فإنه مناول الرزق وليس برزاق، وذكرتهم بذلك.

فقالوا: صدقت والله هذه الصغيرة يا أبانا، انطلق حيث أحببت. خرج مسافرا وأصبح أهل بيتـه يدخـل عليهم جيرانهم يوبخونهم كيف أذنوا له بالحج، فجعل أولاده يلومون أختهم الصغيرة.

فرفعت الصغيرة طرفها إلى السماء وقالت: إلهي وسيدي ومولاي عودت القوم بفضلك وإنك لا تضيعهم فلا تخيبهم ولا تخجلني معهم. في هذه الأثناء خرج أمير البلاد متصيدا فانقطع عن عسكره وأصحابه، فحصل له عطش شديد فاجتاز بيت أهل هذا الرجل فاستسقى منهم ماء وقرع الباب فقالوا: من أنت؟ قال: أنا الأمير ببابكم يستسقيكم. فرفعت زوجة الفقير رأسها إلى السماء وقالت: إلهي وسيدي سبحانك البارحة بتنا جياعا واليوم يقف الأمير على بابنا يستسقينا، ثم إنها أخذت كوزا جديدا وملأته ماء. أخذ الأمير الكوز وشرب منه فاستطاب الشرب ثم سأل: هل هذه الدار لأمير؟ قالوا لا والله بل لعبد من عباد الله الصالحين ذهب بالأمس إلى الحج.

قال الأمير: لقد سمعت به. قال الوزير: يا سيدي لقد سمعت أنه البارحة أحرم بالحج وسافر ولم يخلف لعياله شيئا، وأخبرت أنهم البارحة باتوا جياعا. فقال الأمير: ونحن أيضا قد أثقلنا عليهم اليوم، وليس من المروءة أن يثقل مثلنا على مثلهم، ثم حل الأمير محزمه من وسطه ورمى بها في الدار، ثم قال لأصحابه: من أحبني فليلق محزمه ورموا بها إليهم ثم انصرفوا. فقال الوزير: السلام عليكم أهل البيت لأتينكم الساعة بثمن هذه الأحزمة. وبعد أن ذهب الأمير وعاد الوزير ودفع إليهم ثمنها مالا جزيلا واستردها منهم.

فلما رأت الصغيرة ذلك بكت بكاء شديدا فقالوا لها: ما هذا البكاء إنما يجب أن تفرحي، فإن الله وسع علينا؟ قالت: يا أم، والله إنما بكائي كيف بتنا البارحة جياعا فنظر إلينا مخلوق نظرة واحدة فأغنانا بعد فقرنا، فالكريم الخالق إذا نظر إلينا لا يكلنا إلى أحد طرفة عين، اللهم انظر إلى أبينا ودبْرهُ بأحسن التدبير. عندما قضى حجته ورجع تلقاه أولاده بالأخبار الطيبة، فعانق الصبية الصغيرة وبكى ثم قال: صغار قومكم كبار قوم آخرين، وإن الله لا ينظر إلى أكبركم ولكن ينظر إلى أعرفكم به فعليكم بمعرفته والاتكال عليه، فإنه من توكل على الله فهو حسبه.

ومـن كـلام الحكماء: من أيقـن أن الرزق الذي قسم له لا يفوته تعجل الراحة، ومن علم أن الذي قضى عليه لم يكن ليخطئه فقد استراح من الجزع (الخوف)، ومن علم أن الله سبحانه وتعالى خير له مـن العباد فقصده كفاه همه وجمع شمله.

قيل في القناعة

قال شاعر: واقنع بقوتك فالقناع هو الغنى/ والفقر مقرون بمن لا يقنع

الفقر في النفس وفيها الغنى/ وفي غنى النفس الغنى الأكبر

قال ناصيف بن عبدالله اليازجي المتوفى سنة 1287هـ دع يوم أمس وخذ في شأن يوم غد/ واعدد لنفسك فيه أفضل العدد/ واقنع بما قسم الله الكريم ولا/ تبسط يديك لنيل الرزق من أحد.

وقالوا توبة: واقنع من ليلى بما لا أناله/ ألا كل ما قرت به العين صالح

وقيل: ومن يطلب الأعلى من العيش لم يزل/ حزينا على الدنيا رهين غبونها/ إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكن/ على حالة إلا رضيت بدونها.

قيل أن القناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشـكر دليل الزيادة، والزيادة دليل بقاء النعمة، والحياء دليل الخير كله، ومن كسا بالحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.

وقيل قديما: أن الفقر مع القناعة غنى، وراحة النفس هي القناعة وعذابها الحسد وزينتها العفاف، والقناعة خير من الضراعة، والتقلل خير من التذلل.

قال الشاعر: فان تنأ عني بالوصال فإنني/ سأرضى بلحظ العين إن لم يكن وصل.

يقال: من منع من الوصال قنع بالخيال.

ويقال: (حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق) ويضرب هذا المثل بالاكتفاء بالقليل. ويقال: (من لم يغنه ما يكفيه أعجزه ما يعنيه).

قال المعلوط القريعي وهو شاعر إسلامي: أبا هانئ لا تسأل الناس والتمس/ يكفيك ستر الله فالله واسع/ فلو تسأل الناس التراب لأوشكوا/ إذا قلت: هاتوا أن يملوا فيمنعوا.

أقوال في الطمع

قال الامام الشافعي حسبي بعلمي إن نفع/ ما الذل إلا في الطمع/ ما طار طير وارتفع/ إلا كما طار وقع. قال الشاعر: لو يجمع الله ما في الأرض قاطبة/ عند امرئ لم يقل حسبي فلا تزد/ كل يروح من الدنيا الغرور كما/ أتى بلا عدد منها ولا عدد/ لو كان يأخذ شيئا قبلنا أحد/ لم يبق شيء لنا من سالف الأمد.

من الأثر

قيل: ما سد فقرك إلا ملك يمينك، و.. تقطع أعناق الرجال المطامع، و.. غثك خير لك من سمين غيرك، و.. شر ما نال امرؤ ما لم ينل، و.. السائل فوق حقه مستحق الحرمان.

ويقال عن الرضا بالبعض دون الكل: خذ من جذع ما أعطاك، و.. زوج من عود خير من قعود، و.. الطمع الكاذب فقر حاضر، و.. الطمع الكاذب يدق الرقبة. ويقال أيضا: الحر عبد إذا طمع والعبد حر إذا قنع، و.. أخرج الطمع من قلبك تحل القيد من رجلك، ويقال: فلان أراد أن يأكل بيدين.

قال الشاعر: وخارج أخرجه حب الطمع/ فر من الموت وفي الموت وقع/ من كان ينوي أهله فلا رجع.

يقال: من طلب الزيادة انتقص، و.. طلبت بك التكثير فازددت قلة، و.. قد يخسر الإنسان في طلب الربح.

وقولهم "كطالب الصيد في عريسة الأسد (العريسة الشجر الكثيف).

وحش على جزيرة جرداء

قال جبران خليل جبران: رأيت في جولاتي في الأرض وحشا على جزيرة جرداء له رأس بشري وحوافر من حديد. وكان يأكل من الأرض ويشرب من البحر بلا انقطاع. فوقفت أراقبه ردحا، ثم دنوت منه وسألته قائلا: ألم تبلغ كفافك بعد؟ أليس لجوعك من شبع أو لظمأك من ارتواء؟ فأجابني وقال: نعم، نعم قد بلغت كفافي بل قد مللت الأكل والشرب، ولكنني أخاف أن لا تبقى إلى غد أرض لآكل منها وبحر لأرتوي من مائه.

ما قاله أبو العتاهية

لقد لعبت وجدت الموت في طلبي/ وإن في الموت لي شغلا عن اللعب

لو شمرت فكرتي فيما خلقت له/ ما اشتد حرصي على الدنيا ولا طلبي.

قال الشاعر: أيا من عاش في الدنيا طويلا/ وأفنى العمر في قيل وقال/ وأتعب نفسه فيما سيفنى/ وجمع من حرام أو حلال/ هب الدنيا تقاد إليك عفوا/ أليس مصير ذلك للزوال.

عبيد الفلاسفة

العبيد ثلاثة: عبد رق، وعبد شهوة، وعبد طمع. وقال بعضهم: من أراد أن يعيش حرا أيام حياته فلا يسكن قلبه الطمع.

قيل: لما خلق الله آدم عجن بطينه ثلاثة أشياء: الحرص، والطمع، والحسد، فهي تجري في أولاده إلى يوم القيامة، فالعاقل يخفيها، والجاهل يبديها.

قال اسماعيل بن قطري القراطيسي: حسبي بعلمي إن نفع/ ما الذل إلا في الطمع/ من راقب الله نزع/ عن سوء ما كان صنع.

مصارع العقول

قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع، وقال أيضا: ما الخمر صرفا بأذهب لعقول الرجال من الطمع.

و.. إياك والطمع فإنه الفقر الحاضر.

قيـل: من هـم أربـاب العلم؟ قـالوا: الذين يعملون به. فما أذهب العلم عن قلـوب العلماء، بعد أن علموه؟ قالوا: الطمع، وشره النفس، وطلب الحوائج إلى النـاس. قيـل: ما هي أفضل الأعمال؟ قالوا: الحلم عند الغضب، والصبر عند الطمع.

ويوافق ذلك: ألا يا نفس إن ترضي بقولي/ فأنت عزيزة أبدا هنيه/ دعي عنك المطامـع والأماني/ فكم أمنية جلبت منية.

وقيل أيضا: والعيش لا عيش إلا ما تقر به/ عين ولا حال إلا سوف تنتقل.

سر الدنيا

ولقـد ورد في كتاب المستطرف في كـل فن مستظرف للعلامة الأديب بهـاء الـدين محمد بن أحمد الأبشيهي أنه قيل للإسكندر: ما سر الدنيا؟ قال: الرضا بما رزقت منها. قيل: فما غمها؟ قال: الحرص عليها.

قال بعضهم: لو رأيت الأجل ومروره لنسيت الأمل وغروره.

وقيل: لا يزال الكبير شابا في اثنين حب المال وطول الأمل.

ويقال: فلان أحرص من كلب على جيفة، و.. ليس الحريص بزائد في رزقه، و.. الحريص محروم والحرص قائد الحرمان، وأيضا.. الحريص يصيدك لا الجواد، و.. الدرهم على المدى قنطار، وقيل.. وفر فلسك الأبيض ليومك الأسود، وأيضا.. احرص على الموت توهب لك الحياة.

قال الشاعـر: إذا كـان رأس المـال عمرك فاحـذر/ عليه من الإنفاق في غير واجب.

 الطامع البليغ

قيل لأشعب بن جبير المعروف بالطامع من أهل المدينة وكان مولى لعبدالله بن الزبير قدم بغداد في أيام المنصور وتوفي بالمدينة سنة 771م: ما بلغ من طمعك؟ قال: أرى دخان جاري، فأفت خبزي، وقال أيضا: ما رأيت رجلين يتساران في جنازة إلا قدرت أن الميت أوصى لي بشيء من ماله، وما زفت عروس إلا كنست بيتي رجاء أن يغلطوا فيدخلوا بها إليّ.

قال بعضهم: لا تغضبن على امرئ/ لك مانع ما في يديه/ واغضب على الطمع الذي اس/تدعاك تطلب ما لديه.

Email