يعود إلى المطبخ بعد 10 سنوات مع «أم علي»

طلال هنداسي: حلاوة رمضان في «لمـــــة» العائلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

منذ نحو 10 سنوات، لم يقترب طلال هنداسي رئيس تحرير ومذيع «نشرة أخبار الإمارات» في قناة دبي الأولى، من المطبخ، فعلاقته به يشوبها التوتر، ولا يفضل إعداد المأكولات، وإنما يكتفي بتذوقها فقط، حيث يذكر أن تحضير صحن البيض، هو أقصى طبق يستطيع إعداده. ولكنه مع «البيان» عاد مرة أخرى إلى المطبخ، وتحديداً في مطعم «فوميه داون تاون»، لإعداد سمكة حارة، وطبق أم علي.

البصل والدموع

بالرغم من سعادة هنداسي بمشاركتنا هذه التجربة في الطبخ، إلا أنه كان قلقاً من مشاهدة زوجته للفيلم التسجيلي الخاص به وهو يقوم بعملية الطبخ، مخافة أن تطلب منه مشاركتها في إعداد الطعام في مطبخهما الخاص فيما بعد، وأخبرنا والابتسامة تعلو وجهه، أنه سوف يكتب أسفل الفيديو «ممنوع مشاهدة هذا التسجيل من قبل زوجتي».

هنداسي الذي يحب المأكولات البحرية، يكره تقطيع البصل بسبب رائحته، وحاول استعطاف الطباخ (الشيف) حتى يعفيه من هذه المهمة التي تستفز دموعه، لكنه لم يفلح في ذلك، وأُجبر على تقطيع البصل إلى جانب الخضراوات الخاصة بالطبخة.

جلسات العائلة

يرى هنداسي أن أكثر ما يميز الشهر الكريم هو جلسات العائلة والأصدقاء، وسط أجواء من الحميمية والألفة، والتحلُّق حول مائدة الإفطار، قبل الانطلاق نحو صلاة التراويح، والالتقاء بالأهل والأصدقاء والجيران.

ويضيف هنداسي: كثيرون لا يعرفون أنني من «دبا الحصن» تلك المدينة الصغيرة التي لا تزال محافظة على تقاليدها وعاداتها، فتجد الزينة تملأ الشوارع، والأولاد يلعبون ويمرحون، فيما يأتي رمضان حاملاً معه معنى جديداً يخرج فيه الإنسان من دائرة الروتين اليومي لعالمه الخارجي، الذي يتسم بالألفة بين أفراد الأسرة الواحدة، وبين الأصدقاء حينما يلتفون حول مائدة طعام واحدة وقت الإفطار والسحور، وما يعقب ذلك من لقاءات اجتماعية، وتجمع للأحباب، والسهر جماعات حتى السحور، فالترابط العائلي يتجدد مع الشهر الكريم الذي يعيد الحيوية لحياتنا.

حكاية أم علي

«الحلويات في رمضان نقطة ضعفي».. يقول هنداسي الذي يزيد وزنه بضعة كيلوغرامات في رمضان، على الرغم من محاولاته المستميتة، في التقليل من تناولها، ولكن دون جدوى، وقد أعد بمساعدة الشيف «طبق أم علي بالأيس كريم» وكان سعيداً للغاية أثناء إعداده، لأن «أم علي» من أكثر الحلويات التي يفضل تناولها، وعندما سألناه حول أصل تسمية «أم علي» بهذا الاسم أخبرنا بأنها منسوبة إلى زوجة عز الدين أيبك، أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وهو زوج شجرة الدر، التي تزوجته بسبب رفض مماليك الشام تولي امرأة الحكم، وبعد أن علمت شجرة الدر بأنه متزوج بأخرى غضبت كثيراً وانتقمت منه، فقامت ضرتها بتدبير مكيدة لها وقتلتها ضرباً «بالقباقيب» ثم نصَّب ابنها علي بن عز الدين أيبك سلطاناً، وبهذه المناسبة أمرت والدته بخلط كل الدقيق والسكر والمكسرات، وتقديمها للناس، على طبق «أم علي».

«خيانة وطن»

يحظى مسلسل «خيانة وطن» للكاتب محمد الحمادي الذي يُعرض على قناة أبوظبي الأولى بمتابعة هنداسي، نظراً لإعجابه الكبير بالرواية التي تتناول قصة حقيقية حدثت بالفعل، وتلقي الضوء على خيانة قيادات جماعة الإخوان لأسرهم قبل أوطانهم، بالإضافة إلى الأبطال المحترفين المشاركين في العمل مثل هيفاء حسين، وحبيب غلوم، وجاسم النبهان وفاطمة الحوسني وغيرهم.

زيارة مستمرة

يذهب هنداسي كل عام إلى مكة بصحبة والدته لأداء مناسك العمرة، ولا يمكن أن يمر عام، دون أن يقوم بهذه العبادة، التي تجعله أكثر صفاءً، وقدرة على التسامح، إذ يدرك حينها بساطة الدنيا وخلوها من التعقيد.

السمكة الحارة

سمك أحمر (سنابر) محمر في المقلاة مع صلصة حارة (طريقة فومي)

المكونات:

4 شرائح من السمك الأحمر، 50 مل عصير ليمون، 50 غراما بقدونس، 50 مل زيت الزيتون، 30 غراما ثوم طازج مقطع، ملح وفلفل أسود.

صلصة حارة

1 كغم طماطم مقشرة، 250 غراما فليفلة خضراء وحمراء، 250 غراما بصل أحمر، 200 غرام ثوم مقطع،

100غ زيتون تاجيسكا، 60 غراما كبر، 50 غراما فلفل أحمر، 50 مل زيت زيتون، 20 غراما كمون، وملح وفلفل أسود.

الطبخ:

عند عملية الطبخ تُسَخّن مقلاة لتحمير شرائح السمك الموضوعة على جلدها حتى تصبح ذهبية اللون وهشة، ثم توضع فوق الصلصة، مع تغطية المقلاة وتركها على النار مدة 10 دقائق إضافية.

أما تزيين الطبق فيتم بأوراق الكزبرة وزيت الزيتون.

طبق الحلويات

أم علي

المكونات:

200 مل حليب كامل الدسم

50 غراما سكر

نصف ملعقة ماء الزهر

50 غراما معجنات مخبوزة أو عجينة الكرواسون

30 غراما مكسرات مختلطة ومحمرة

طريقة التحضير:

تُحمّص العجينة وتوضع جانباً، يُغلى الحليب مع السكر وماء الورد، وحين يبرد قليلاً يُفتت الكرواسون أو العجينة المخبوزة وتوضع في وعاء، لإضافة المكسرات المهروسة، قبل صب الحليب ليغمر المخبوزات المفتتة، وترك المزيج في الثلاجة ليتماسك.

وعند التقديم يتم إخراج المزيج وتضاف له القشدة الطرية، ثم يوضع في الفرن على درجة حرارة 190ْ درجة مئوية لمدة 10 دقائق.

في النهاية يضاف المزيد من المكسرات المهروسة والمثلجات ومسحوق السكر.

Email