هذه وجبتي

لطفي بوشناق: كسكسي بالسمك عشقي الدائم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الفنان التونسي لطفي بوشناق أنه من محبي أكلة الكسكسي بالسمك، وهي عشقه الدائم على المائدة خاصة انها أكلة معروفة بالمغرب العربي غير أن لكل منطقة أو مدينة طريقتها في إعدادها، والكسكسي بالسمك يحتل مكانة خاصة في المطبخ التونسي ذي الخصوصيات المتوسطية التي تعتمد في جزء كبير منها على الأسماك والحبوب والخضار وزيت الزيتون.

ويحتاج طبق الكسكسي لصنعه لثمانية أفراد، الى كلغ كسكسي وكلغ سمك من الحجم الكبير ونصف كلغ سمك حوت من الحجم الصغير وبصلة، وبصلة6 حبات فلفل أخضر حار، مع كوب زيت زيتون و4 حبات ثوم وملعقة كمون وملح وفلفل وملعقة معجون طماطم وفلفل أحمر.

ويتم في البدء بلّ حبات الكسكسي بقليل من الماء والزيت والملح وتوضع في الكسكاس وهو عبارة عن آنية ذات ثقوب توضع فوق الطنجرة، ثم يتم تقشير السمك وتنظيفه ويرش عليه الملح ثم يوضع الزيت في إناء واسع ويضاف إليه البصل والفلفل الأخضر ويترك على النار ثم يضاف الفلفل الأحمر وقليل من الماء ثم يضاف الثوم والكمون والطماطم ويتم سحب حبات الفلفل، ويدلق لتر من الماء في الطنجرة.

وبعدها يضاف إلى المرق السمك الصغير ويرش الفلفل الأسود ويترك الخليط إلى حين ينضج ثم يوضع الكسكسي في إناء واسع ويضاف إليه المرق. ثم يرش القليل من الكمون على السمك الكبير ثم يوضع على النار.

Email