نوال بياري: «أبوظبي الإسلامي» ثقافة تعكــس أرقى معايير المسؤولية الاجتماعية

«المسؤولية المجتمعية».. تأتي ضمن أولويات عمل مصرف أبوظبي الإسلامي الذي يحرص على إرساء ثقافة تعكس أرقى معايير المسؤولية الاجتماعية، ويندرج ذلك في صلب عملياتنا كمؤسسة مالية تسعى دائماً إلى تحقيق المنفعة المتبادلة ومصلحة المجتمع على المدى الطويل، بما يساهم في ازدهار مسيرة البنك.

بهذه الكلمات بدأت نوال بياري رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية في مصرف أبوظبي الإسلامي حوارها مع «البيان» مؤكدة أن المصرف يقوم سنوياً بإطلاق مبادرات مجتمعية عديدة تهدف إلى خدمة وتنمية المجتمع الإماراتي من خلال حملات التبرع بالدم ودعم الأعراس الجماعية بالإضافة إلى الشراكة مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي«لدعم الأسر المتعففة» وغير ذلك الكثير من الأنشطة.

وتضيف نوال بياري: تندرج برامجنا للمسؤولية الاجتماعية ضمن مجموعة فئات رئيسية يأتي في مقدمتها تنمية المواهب المواطنة والشابة، حيث يلتزم مصرف أبوظبي الإسلامي بتوفير بيئة عمل داعمة ومرنة تمكن الموظفين من تحقيق التوازن بين أهدافهم المهنية وحياتهم العائلية.. فبالإضافة الى العمل على رفع نسبة التوطين نبذل جهوداً كبيرة في استقطاب كوادر شابة ومؤهلة.. كما وقع المصرف اتفاقيات عديدة مع جامعات وكليات مختلفة بما فيها «الجامعة الأميركية في دبي» و«معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية» و«جامعة الحصن» و«كليات التقنية العليا» و«جامعة أبوظبي».. بهدف رعاية الطلاب والمشاركة في تطوير البرامج الأكاديمية مع التركيز على زيادة فرص العمل للمواطنين الإماراتيين في قطاع التمويل الإسلامي.

وتشير إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي شارك في عدة معارض وفعاليات للتوظيف تركز على المواطنين الإماراتيين مثل «معرض الشارقة للتوظيف» ورعاية معرض «توظيف» الأضخم من نوعه في دولة الإمارات للعام الثامن على التوالي، حيث تم إجراء مقابلات مع أكثر من ألف مرشح، وكان المصرف قد حصد جائزة «أفضل مبادرة توطين» وجائزة «تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي» تقديراً لجهوده الحثيثة في توظيف وتشجيع المواهب الإماراتية، ولحرصه المستمر على تطوير المواهب الإماراتية على مستوى كافة المناصب والأقسام في المصرف.

ويقوم مصرف أبوظبي الإسلامي في كل رمضان بتوفير وجبات إفطار للمحتاجين عبر شاحنات مخصصة، ويستهدف خلال الشهر الحالي توزيع 20 ألف وجبة إفطار بالمساجد والمستشفيات ودور الأيتام وشركات سيارات الأجرة ومحطات البترول بجميع أنحاء الدولة، فيما يشارك موظفو المصرف بتوزيع هذه الوجبات.

كما يقوم كل عام بتنظيم معرض في قصر الإمارات لإلقاء الضوء على أبرز القيم والمعالم في الدين الإسلامي، ويدور معرض العام الحالي حول الزكاة في الإسلام تماشيا مع عام الخير.

ويجتهد المصرف في جعل القيم الأخلاقية في صلب علاقاته بعملائه، ويتعامل معهم باعتبارهم شركاء له على المدى البعيد، وبالتالي يحرص على تقديم الإرشادات المناسبة لهم ويساعد الأفراد والشركات على تخطي المشاكل المالية التي قد يقعون بها، ويلتزم بأعلى درجات الوضوح والشفافية فيما يتعلق بالأتعاب والرسوم.

مواهب شابة

وتقول رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية في مصرف أبوظبي الإسلامي، إن المصرف لديه ثلاثة برامج تدريبية متميزة مصممة خصيصاً لدعم موظفيه من المواطنين الإماراتيين، فعلى سبيل المثال يقوم المصرف من خلال برنامج الخدمات المصرفية للأفراد باختيار وتدريب المواهب الإماراتية الشابة بناء على احتياجاته المتوقعة من رأس المال البشري ومن ثم يقوم بضمهم إلى برنامج تدريب بدوام كامل بهدف تطوير مهاراتهم وإعدادهم للانضمام إلى فريق عمل المصرف.

وتشير إلى أن برنامج «قيادات» التدريبي يعتبر إحدى مبادرات المصرف الرامية إلى تمكين موظفيه الإماراتيين الشباب من اكتساب المهارات الإدارية عبر الممارسة والتدريب العملي، كما يوفر المصرف برنامجاً للتدريب القيادي للسيدات تحت اسم «تمكين»، الذي يهدف إلى تشجيع المزيد من الموظفات المواطنات على تحقيق التقدم الوظيفي وتبوؤ مناصب قيادية عليا في المصرف عبر تطوير المهارات اللازمة للمناصب الإدارية العليا، كما تم تكريم المصرف ضمن إطار المبادرة الحكومية لتوظيف 1000 مواطن في القطاع المصرفي والمالي بالدولة خلال 100 يوم، حيث حظي بشكر وتقدير القائمين على المبادرة بعد تسجيله نتائج جيدة بالتعاقد مع نحو 60 إماراتياً للعمل تحت مظلته.

وفيما يتعلق بالمحافظة على البيئة تقول نوال بياري: تماشياً مع هدف الحكومة الإماراتيّة للحد من الانبعاثات الكربونيّة بنسبة 20 % وانسجاماً مع التزامنا المتنامي بالمسؤولية البيئية عمل «مصرف أبوظبي الإسلامي» على الاستثمار في تقنيات تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة وتقييم الآثار البيئية، وتطبيقاً لذلك اعتمد المصرف أفضل الممارسات في تصميم المباني التي تهدف إلى التقليل من استهلاك المياه والكهرباء ورفع مستوى إعادة التدوير والجودة البيئية.

نهج مسؤول

وتضيف: نحرص في مصرف أبوظبي الإسلامي بشكل دائم على اعتماد نهج مسؤول في توفير التمويل لعملائنا والمجتمع بشكل عام من خلال برامج التوعية المالية.. وقد أنشأ المصرف لهذا الغرض وحدات عمل جديدة ومنتجات مبتكرة لمساعدة أفراد المجتمع في التغلب على الصعوبات المالية.. فلدينا برنامج الخير للسداد الذي يتيح للعملاء فرصة لدمج جميع التزاماتهم المالية من عدة جهات تمويلية في برنامج واحد ويتعاون المصرف مع العميل لوضع خطة سداد مناسبة، مما يسمح للعملاء بالسيطرة على التزاماتهم وقد ساعد المصرف آلاف العملاء في هذا البرنامج للحصول على حياة مالية صحية أكثر.. كما أنشأ المصرف وحدة متخصصة في تقديم المساعدة للعملاء الذين يواجهون ظروفا مالية صعبة، حيث تساعد هذه الوحدة على وضع خطة لإدارة ديونهم وترشدهم على الطريق الأفضل لتقليل الديون.

وتشير إلى أنه من ناحية ثانية قام المصرف بإطلاق برنامج مخصص للتوعية المالية يضم كتيبا ماليا جديدا بعنوان «إدارة أموالك على الأصول» الذي يعد دليلاً مالياً مبسّطاً يلقي الضوء على بعض الخطوات البسيطة لإدارة الأموال بشكل أفضل ووضع الميزانيات والادخار.

وتوضح أنه بالإضافة إلى هذا الكتيب يقوم المصرف بتقديم المشورة إلى طلاب الجامعات والمدارس عن طريق تنظيم الندوات الخاصة بالتوعية المالية في المدارس والجامعات في الدولة.

شريك ملتزم

وتؤكد نوال بياري أن مصرف أبوظبي الإسلامي يعد شريكا ملتزما تجاه العديد من المؤسسات الخيرية، حيث يقوم على تقديم الدعم المالي وغير المالي لمساعدة هذه المؤسسات على تحقيق أهدافها ونظم المصرف العديد من حملات التبرع بالدم، كما رعى حفلات الأعراس الجماعية، وقام المصرف بتعزيز الدور الاقتصادي للمرأة، حيث أطلق مبادرة دانة بازار وهي عبارة عن معرض وفر للسيدات منصة لعرض منتجاتهن. كما يقوم المصرف بتنظيم زيارة لدور المسنين والمشاركة في برامج تدعم المحرومين والمعاقين، بينما يقوم المصرف بتبني مبادرة تهدف إلى تشجيع الشباب على تبني أسلوب حياة صحي ونشيط من خلال تنظيم دوري أبطال المستقبل وهي بطولة وطنية في كرة القدم ضمت أكثر من 3000 طالب من جميع أنحاء الدولة.

08

فئات رئيسية تتضمنها برامج المصرف للمسؤولية الاجتماعية أبرزها تنمية المواهب المواطنة والتوعية البيئية والمالية وتمكين الشباب.

800

متبرع شاركوا في حملات التبرع بالدم العديدة التي نظمها المصرف وحظيت بإقبال فاق التوقعات.

500

ألف نسخة تم توزيعها من الكتيب المالي «إدارة أموالك على الأصول» الذي أصدره المصرف لزيادة الوعي المالي.

03

برامج تدريبية متميزة نفذها مصرف أبوظبي الإسلامي مصممة خصيصاً لدعم موظفيه من المواطنين الإماراتيين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات