صحتك في رمضان

عادات غذائية خاطئة تزيد من ارتجاع المريء

ارتجاع المريء عرض مؤرق لمن يعانون منه، وثمة عادات غذائية خاطئة خلال الشهر الكريم يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدلات الارتجاع لدى كثير من الصائمين، الدكتور مجدي عبد العزيز استشاري باطني وحالات حرجة، يحدثنا عن أنماط الطعام التي تزيد من احتمالية حدوث الارتجاع، مقدماً نصائح عملية يمكن أن تقلل من احتمالية حدوث الارتجاع؟

يؤكد الدكتور مجدي عبد العزيز أن عدم مضغ الطعام جيدًا والأكل بسرعة شديدة، يعتبر من أسباب الارتجاع المريئي في رمضان، إضافة إلى الإفراط في الشرب أثناء الأكل، والإفراط في كميات الأكل، وخاصة الوجبات الدسمة والحلويات بعد الأكل مباشرة.

ويضيف أن النوم بعد الأكل مباشرة أيضا يسبب الارتجاع المريئي، فضلاً عن الإفراط في المشروبات المنبهة والمياه الغازية، علاوة على قلة النشاط والحركة مع قلة معدلات الحرق والتمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن السريعة خلال الشهر.

كما يوضح استشاري باطني وحالات حرجة أن العلاج يعتمد على الالتزام بالتعليمات العامة وتغيير النسق الحياتي، بالإضافة للعلاج الدوائي، كما ينصح بتناول وجبات صغيرة خفيفة متعددة، وتجنب استخدام المسكنات والأدوية المضادة للروماتيزم والكورتيزون، ولا يحبذ النوم إلا بعد الأكل بـ 3 ساعات على الأقل، مع عدم ارتداء الملابس الضيقة في منطقة الخصر والامتناع نهائيا عن التدخين ومراعاة عدم الإكثار من الشاي والقهوة والمياه الغازية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات