#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

التمارين الرياضية وسيلة للتغلب على الأرق

shutterstock_335761913

هنالك العديد من الأسباب التي تسبب الأرق خلال شهر رمضان منها أسباب خفيفة وأخرى خطيرة. ومن بين هذه الأسباب الجيوب الأنفية وأمراض حساسية الأنف، والأمراض المعدية المعوية مثل الحموضة، وأمراض الغدد الصماء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل، والربو، والأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والآلام المزمنة، بحسب ما أكد الدكتور محمد حمد محمد أخصائي طب باطني في مركز التداوي الطبي بدبي، مشيراً إلى أن الأرق يصيب جميع الأشخاص في مختلف الفئات العمرية ومن الجنسين، غير أنه يصيب النساء أكثر من الرجال.

وأفاد الدكتور محمد أن هنالك طرقاً فعالة لعلاج الأرق لكن المشكلة الأبرز تكمن في عزوف المرضى عن طلب المساعدة الطبية، مما يعرضهم لدوامة الرهاب من الذهاب إلى السرير، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء مثل اليوغا، التي تساعد على العلاج من الأرق، ونصح باستشارة أخصائي نفسي والذي قد يقوم بتطبيق تقنيات العلاج السلوكي المعرفي للمساعدة على الشفاء من الأرق أما إذا كان الأرق ناجماً عن عوامل جسدية أو عصبية، فمن المهم حينها استشارة الطبيب فوراً.

وقال: يمكن للأرق أن يتسبب في مشكلات كثيرة منها حوادث السيارات، وضعف الانتباه وقلة التركيز، وقد يقود أيضاً إلى الإصابة بأمراض صحية خطيرة. حيث أظهرت الدراسات أن انعدام النوم قد يعرّض الشخص للإصابة بأمراض قلبية متنوعة، وارتفاع ضغط الدم والجلطات والسكري.

وأضاف أن الأرق والاكتئاب وجهان لعملة واحدة، حيث إن انعدام النوم يؤدي إلى مفاقمة أعراض الاكتئاب والذي بدوره يجعل الشخص يواجه صعوبة أكثر في النوم، كما أكد أن صعوبة النوم المزمنة يمكن أن تؤدي إلى بهتان لون البشرة وظهور تجاعيد خفيفة ودوائر سوداء تحت العيون، كما تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وبالتالي تسبب البدانة.

ونصح الدكتور محمد بعدم تناول وجبات ثقيلة أو مشروبات منشطة مثل القهوة والصودا بعد الإفطار وقبل الذهاب للنوم، مشيراً إلى أن أفضل ساعات للنوم المبرمج لها جسم الإنسان هي من 12 ليلاً إلى 7 صباحاً خلال فترة الليل ومن 1 ظهراً إلى 4 عصراً، وشدد على عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية لا سيما قبل الوقت المحدد للنوم كون هذه العادة تلحق ضرراً بالصحة، ذلك لأن غرفة النوم يجب أن تكون هادئة ولا يُنصح بوجود تلفاز في غرفة النوم لأنه محفز مستمر.

نصيحة

نصح الدكتور محمد حمد محمد بتناول منتجات غذائية غنية بالمغنيسيوم بعد الإفطار، حيث إن أفضل وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم هي الحليب الساخن مع العسل والموز.

تعليقات

تعليقات