صيـام رمضان مفيـد جداً لمرضـى القلب والشرايين

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يخشى كثيرون من مرضى القلب تأثير صيام شهر رمضان على أمراضهم، ويعتقدون أنه قد يسبب إجهاداً زائداً على القلب ويضاعف المرض الموجود، إلا أن أخصائيي أمراض القلب والأوعية يرون خلاف ذلك، بل إنهم يؤكدون أنه إيجابي جداً ومفيد لمرضى القلب.

وأكد الدكتور سامي الهاشمي أخصائي قلب وباطنية أن صيام شهر رمضان يعتبر مفيداً جداً لمرضى القلب والشرايين وذلك بحسب دراسة أجريت حديثاً أشارت إلى عدم وجود أي مضاعفات على المصابين بالأمراض القلبية الوعائية بسبب الصيام، بل على العكس فإنه يساعد في خفض الوزن والسكر وضغط الدم الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة القلب، ويجعل مريض القلب في حالة مستقرة.

وقال إن مرضى القلب يستفيدون من الصيام لأن امتناع الصائم عن الطعام ما يقارب 14 ساعة يومياً يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في ضخ الدم إلى المعدة كما تقل نسبة الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب، ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يتم إجهاد القلب.

وبشكل عام فإن مرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغط الدم الذين لا يعانون أية مضاعفات يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب المختص وينصح أن تكون وجباتهم بعد الإفطار خفيفة وموزعة على أكثر من وجبتين متفرقة حتى لا تمتلئ المعدة ويجهد القلب، كما يجب الابتعاد عن الأغذية المالحة والغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.

وأضاف أن هناك عدداً من الآثار السلبية التي تظهر على مريض القلب أثناء الصيام، وكذلك آثار إيجابية، ومن أبرز الآثار السلبية اختلال تأثيرات الأدوية التي يتناولها بسبب اختلاف مواعيدها، وحدوث جفاف للجسم بسبب الصيام لفترات طويلة خصوصا في الأيام شديدة الحرارة.

وأوضح أن الآثار الإيجابية تتمثل في كون رمضان شهر العبادة والروحانيات التي تمنح الصائمين طاقة إيجابية من الممكن أن تساعد على تحسن الحالة النفسية، ما ينعكس إيجاباً على الأمراض العضوية، كما أن الصيام فرصة للإقلاع عن التدخين الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى تصلب الشرايين.

ونصح الدكتور الهاشمي بعدم الصيام في حالات الإصابات القلبية الحادة، وقصور أو ضعف عضلة القلب، إضافة إلى عملية التداخل القلبي الحديث، أو في حالة الجراحة القلبية الحديثة.

وحذّر من تناول مدرات البول من دون متابعة وإشراف الطبيب المختص، خصوصاً في المناطق الحارة تفاديا للإصابة بالجفاف، وأفاد بأنه يحبذ دائماً أدوية الضغط التي يتم تناولها مرة واحدة يومياً، أما في حال كان الضغط غير مستقر فينصح بعدم الصيام، كما ينصح كذلك بعدم الصيام في حال ارتفاع الضغط الإسعافي.

آمن

أوضح الدكتور سامي الهاشمي أن الصيام بالنسبة لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني يعتبر آمنا ومفيدا ومحتملاً إلى حد كبير، غير أنه ينصح المصابين بهذا المرض بالاستمرار بالعلاج الدوائي بنفس الطريقة خلال شهر رمضان مع الحمية قليلة الملح قليلة الدهنيات.

Email