الإفراط في التمارين الرياضية خلال رمضـان خطر صحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

جميع التمارين يمكن أن تكون سبباً للإزعاج والآلام في الشهر الكريم، وقد تؤدي غرضها سواء في التخسيس أو بناء العضلات.

وقد تفشل في ذلك وتنقلب للعكس إذا لم نحذر من بعض الأمور المهمة في التمارين خلال فترة الصيام بحسب ما أوضح الدكتور مجدي عبد العزيز استشاري باطني وحالات حرجة، محذراً من الإفراط في التمارين الرياضية خلال الشهر الكريم.

وأضاف أنه يجب تقليل المدة التدريبية التي يقوم بها الشخص، تفادياً للمضاعفات القلبية التي قد يتعرض لها الشخص الذي يمارس الرياضة.

وحذر كذلك من القيام بالتمارين الرياضية في الجو الحار ما يشكل خطر الإصابة بالجفاف الذي يعمل على تقلص العضلات، وعدم قدرتها على أداء مهامها بالشكل، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي، لافتاً إلى أنه الأفضل الانتظار خلال فترة الإفطار ليتمكن من تعويض الجسم بالمشروبات المرطبة والسوائل، مع ضرورة ممارستها في جو مكيف في الصالة الرياضية، وتجنب التعرض للشمس الحارة لتجنب خسارة المياه الشديدة نتيجة التعرق.

وأشار إلى خطورة القيام بتمارين حمل الأوزان قبل الإفطار، والاقتصار قبل الإفطار على التمارين الخفيفة أو المشي، إذ يكون الجسم في حالة إعياء شديدة نتيجة لنقص الكربوهيدرات والبروتينات داخل الجسم، وهذه المواد تحتاجها العضلات لتحمل الوزن.

وتؤكد الدراسات أنه يمكن ممارسة الرياضة لمدة ساعة كحد أقصى، بشرط انتهائها قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ 15 دقيقة.

وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام، كما أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم.

وتشير الدراسات كذلك إلى أنه يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان عن 5 أيام أسبوعيا، وينصح خبراء اللياقة البدنية بأن تبدأ بالإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق، ثم ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

3 ساعات

أكد الدكتور مجدي عبد العزيز أنه لا يصح القيام بتمارين رياضية بعد الإفطار مباشرة لأن الجسم حينها يكون ممتلئاً بالماء والطعام ويشعر الشخص بعدم الارتياح. ويجب أن تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات.

Email