الأيرلندي جاســتن بارسونز:

مجتمع الإمارات نموذج حيّ للثقافـة الشــعبية العالميـة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقل الأيرلندي جاستن بارسونز مدرب الغولف المحترف إلى دبي منذ أكثر من 10 سنوات مؤسساً بذلك مدرسة بوتش هارمن للغولف في «نادي إلس» في قلب مدينة دبي الرياضية.

المقر الوحيد في العالم خارج الولايات المتحدة الأميركية للمدرسة.حيث تحظى رياضة الغولف هنا بالاهتمام والمتابعة، كما استطاعت مدينة دبي الرياضية وخلال العقد الماضي أن ترسخ نفسها إحدى أرقى الوجهات السياحية في الإمارات التي تعد تجربة نموذجية للثقافة الشعبية العالمية بنكهة الحضارات.

ويؤكد جاستن أن مسيرته بدأت في نادي نوك للغولف في بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية ويشغل منصب مدير التدريب في مدرسة باتش هارمون للغولف، ويقول: إن مدينة دبي الرياضية المقر الدولي الوحيد لمدرسة بوتش هارمون لتعليم الغولف خارج الولايات المتحدة الأميركية، وسيتمكن كل من مواطني دبي وزوارها من الاستمتاع بالمستوى العالي للمعايير المطبقة في التدرب على لعبة الغولف.

وفي هذا العام يحتفل نادي إلس للغولف في دبي، الذي صمّمه نجم الغولف العالمي إيرني إلس، بالذكرى العاشرة لتأسيسه، وهو أول المرافق الرياضية التي تم الانتهاء من تشييدها عام 2008 في مدينة دبي الرياضية، أول مدينة رياضية متكاملة من نوعها في العالم.

تنوع ثقافي

ويرى جاستن أن تنوع سكان الدولة بشكل عام ودبي بشكل خاص يخلق فرصاً أكبر للأعمال ويفتح آفاقاً واسعة أمام المستثمرين، فالمجتمع الإماراتي تجربة نموذجية للثقافة الشعبية العالمية،.

وانطلاقاً من هذه الفلسفة الذكية تم تقديم الدعم لنا كمستثمرين ودائماً ما يكون التعدد الثقافي في الإمارات أحد الدوافع القوية وراء اختيار العديد من الشركات أسواق الدولة كبوابة للدخول إلى بقية دول المنطقة، إن دبلوماسية الأعمال التي تتبعها الإمارات تشكل قاعدة يمكن الانطلاق منها لتحقيق الهدف العالمي بخلق أجواء أفضل للتعايش بين الشعوب.

، وتأتي أهمية ذلك من خلال التقاء الحضارات والثقافات الوافدة وانعكاسها على المجتمع الإماراتي الذي يبدي مرونة في انفتاحه على تجارب الآخرين وإبداعاتهم المختلفة.

أهداف تنافسية

وحول ارتباط منظومة العطاء بالقيم الرياضية، يؤكد جاستن أنها تتخطى أهدافها التنافسية والسعي لتحقيق الألقاب إلى حدود أبعد وأسمى حين تتصل بخدمة الإنسان، فتتحوّل إلى وسيلة للعمل الخيري، إما للإضاءة على ما يعانيه أشخاص كثيرون من إعاقات وأمراض أو لتحصيل الأموال لصالح الجمعيات الخيرية التي تعمل على تحسين نمط حياة هؤلاء، وتسخير الرياضة ونجومها لصالح الأعمال الخيرية.

ورغم المحاولات الفردية المتميزة التي يقوم بها أشخاص رياضيون في هذا الإطار، إلا أن مساهمة نجوم الرياضة الإماراتية والأندية الكبيرة في العمل الخيري تتمتع بثقل أكبر ونتائج مبهرة كنموذج يحتذى به.

كما أن حرص المواطنين والمقيمين على المشاركة في مثل هذه الأنشطة الرياضية الخيرية يعكس مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الرياضة في الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان ودورها في تعزيز نشاطه وبث مشاعر السعادة والرضا في نفسه، إذ إنها وسيلة رئيسية لتغذية الجسم باللياقة والطاقة والقوة التي تمكنه من العطاء والإنجاز في حياته.

تجربة حصرية

وحول أهمية نادي إلس في قلب مدينة دبي الرياضية، يقول جاستن: استقطب النادي في السنوات الـ10 الماضية فيضاً من عشاق رياضة الغولف من المحليين والقادمين من مختلف أنحاء العالم، ويتألف من 18 حفرة، ويوفر لعشاق الغولف تجربة حصرية بكافة تفاصيلها،.

حيث تم تصميمه بكافة جوانبه ومرافقه بعناية خاصة، ليوفر تجربة غولف شيقة وممتعة بمعايير عالمية وأقيمت من خلاله العديد من البطولات العالمية المرموقة، ومنها نهائي الجولة الآسيوية للغولف عام 2014، وبطولة دبي المفتوحة.

نشاطات متكاملة

ويوضح جاستن: انضم إليّ كلود هارمون الثالث ابن باتش هارمون مدرب الغولف الشهير في تأسيس مدرسة الغولف بمدينة دبي الرياضية التي تؤدي دورها في هذا المجال على أكمل وجه، وإنه إحساس متكامل بالفخر والانتماء، إذ لدينا العديد من الجنسيات المتنوعة ضمن فريق العمل.

كما هي الحال عموماً في دبي، أضف إلى ذلك، النشاطات المتعددة التي يشهدها استاد كرة القدم والنادي الصحي، ومدرسة الغولف هنا دائمة الحركة والنشاط، وكلما توسعت الدائرة المجتمعية هنا ارتفع الشعور المجتمعي، وهو من ضمن الأمور التي أحبها في دبي، كلما زاد عدد لاعبي الغولف من كل أنحاء العالم.

دعم الشباب

وحول دعم انتشار رياضة الغولف بين صفوف الناشئين يقول جاستن: أبرمت مدينة دبي الرياضية بالتعاون مع مدرسة بوتش هارمون للغولف في دبي شراكة حصرية مع أكاديمية جيمس الرياضية الواقعة في إمارة دبي، بهدف صقل مواهب الطلاب من المرحلة الثانوية في رياضة الغولف بإشراف خبراء متخصصين في تنمية قدرات وكفاءات اللاعبين.

وتقام الحصص التدريبية ضمن مرافق مدينة دبي الرياضية ذات المستويات العالمية، وبالإضافة إلى دور المدرسة البارز في إعداد لاعبي الغولف من الشباب الناشئين، تقدم المدرسة أيضاً مبادرة جديدة تواكب من خلالها مسيرة اللاعبين الصغار وتعزز من كفاءاتهم لتصل بهم إلى مستويات عالية من الاحتراف، وذلك من خلال تقديم برنامج المنح والبعثات الدراسية.

قيم إيجابية

يعتقد جاستن أن شهر رمضان المبارك يعزز القيم المجتمعية القائمة على التسامح التي يلمسها أبناء الجاليات متعددة الجنسيات، الذين مع الوقت أصبحوا لا يشعرون بالغربة أو الوحدة، فالبيوت تستقبلهم بفرح جم وكرم كبير، لتجربة روحانيات الشهر الفضيل ضمن أجواء من الإخاء والترابط القائم على المحبة المغموسة باحترام ثقافة الآخر، وللتأثير الإيجابي المتبادل، الذي يساهم في دمج كافة الحضارات والثقافات.

نسجت المبادرات النوعية للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، ملامح المجتمع الإماراتي المعاصر إيماناً منه بأن معطياتها المؤثرة لها بالغ الأثر في تكوين الشخصية الإماراتية في كافة جوانبها الاجتماعية والفنية والأدبية التي هي نتاج لخبرات ومعرفة علمية تجمع كافة جوانب الحياة وعليها أن تقدم الرسالة التي تسهم في تنمية المخزون الإبداعي متعدد الجنسيات والمنفتح بانسجام على مختلف أشكال الإنتاج المجتمعي والذي يضيف إلى الحراك الثقافي المحلي أبعاداً إنسانية متناغمة للسلام والمحبة.

 

 

Email