الإسباني خوان خوسيه دي لا توري:

التحوّل الرقمي يسابق الزمن بمــؤشّرات إماراتية لتكنولوجيا المستقبل

التحول الرقمي هو تحول جذري تتصدر قائمته تجارب رائدة تخوضها دولة الإمارات لتكون منصة للابتكار القادر على الترحيب بكافة أنواع فرص الأعمال التي تعرض عليها يومياً في عصر التحول المتسارعة. الإسباني خوان خوسيه دي لا توري مطور التحول الرقمي بشركة آي بي ام «في منطقة الشرق الأوسط» يرى المجتمع المحلي يسابق الزمن في إدارة المؤشرات الأكثر حداثة على نطاق تكنولوجيا المعلومات وتحريرها من العوائق الموروثة التي تعيق قدرتها على التقدم.

مكونات حضارية

وفى السياق يقول خوان: ولدت في التشيلي وأحمل دماء عربية فجدي سوري الجنسية ومن دون أشعر فقد ترعرعت في أحضان الثقافة الشرق أوسطية بكل مكوناتها الحضارية، والتي تبدأ بمفهوم العائلة المترابطة التي تلتزم بتقاليد حضور على مائدة غداء الأحد دون أعذار أو مبررات، فكل ما عليك أن تتواجد على مقعدك المخصص على المائدة، وتتكفل الجدة بتقديم كافة المأكولات التي تتداخل بشكل أو بآخر مع الوصفات العربية، حصلت على أول شهادة جامعية لي في موطني تشيلي، وعدت بعد ذلك إلى إسبانيا التي أحمل جنسيتها لبداية مشواري المهني، ولكن سرعان ما غادت للاستفادة من سوق العمل في البرتغال وعرجت على فرنسا وبريطانيا للتطوير خبراتي ومهاراتي الفنية، وإسبانيا مجدداً قبل الذهاب إلى سنغافورة، حيث اكتشفت خلال فترة إقامتها بها عوالم ثقافية مدهشة أضافت إلى رصيدي بكل تأكيد، لكني منذ تسع سنوات مستقر في الإمارات.

وسيلة للتواصل

ويعتقد خوان أن التكنولوجيا موجودة لمساعدتنا في الحياة دون أن تعني بأن نصبح عبيداً لها لأنها تصبح حينئذ بلا فائدة، سيما حين ينكب التركيز التام على الحصول بأي ثمن على الأجهزة التقنية الأحدث لمجرد التفاخر. لم تكن العودة إلى بلادي قبل بضع سنوات بالأمر السهل خلافاً لليوم. تساعدنا التكنولوجيا على التواصل والتقارب بشكل أفضل ويمكن لها في الوقت عينه أن تباعد فيما بيننا. وكما نرى هناك الكثير من الأمور المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي كالهوس الذي يسببه للناس، أما اليوم فتبرز موجة للعودة إلى القواعد الأساسية، وتيار سائد حول العالم يدعو إلى وجود خبرات تكون أكثر إنسانية.

تفاعل بشري

ويضيف خوان:. وهناك عدد من الشركات والمؤسسات التي تدعو للعودة إلى الأساسيات بمعنى أنه يمكن لها فتح متاجر للبيع عبر الإنترنت والتمتع بحضور رقمي قوي، مع التنبه في الوقت عينه إلى ضرورة إجراء محادثات مع العملاء ورؤيتهم يرتادون متاجرها بشكل شخصي وملاحظة تعابير وجوههم ورؤية ما إذا كانوا يبتسمون برضا أو يشعرون بالاستياء والتمكن من مصافحتهم. لا بدّ بالتالي من حدوث تفاعل بشري. وفي النهاية هدف التكنولوجيا أن تعزز التفاعل، وتنقله إلى مستوىً أعلى. أتمنى من كل الناس في الشرق الأوسط والعالم أجمع تبني التكنولوجيا لصالح البشرية واستخدامها في جمعنا لا تفريقنا.

تعزيز المهارات

ويرى خوان ان التحول الرقمي على المستوي المحلي هو الأفضل على الإطلاق من خلال العديد من الشركات والمبادرات الملهمة ومنها على سبيل المثال، التعاون بين «آي بي ام» ودبي الذكية الذي يهدف إلى بناء وتعزيز المهارات اللازمة لتمكين الجهات الحكومية من تطوير التطبيقات المختلفة باستخدام تقنيات الحوسبة الإدراكية، وتحليل البيانات الضخمة وتقنية «بلوك شاين» ، كما سيعمل الطرفان على منح طلاب الجامعات من المطورين فرصة الاشتراك في منصة «بلوميكس»، التي تمكن المؤسسات والمطورين من ابتكار وإطلاق وإدارة التطبيقات في بيئة سحابية بسرعة وهي خاصة بشركة « آي بي ام»، ليكتسبوا الخبرات الضرورية عبر تجربة تطبيقاتهم في بيئة خاصة بخدمات الحوسبة السحابية. ويذكر أن «بلوميكس» هي منصة.

تمكين الابتكار

ويؤكد خوان تكنولوجيا المعلومات تضطلع بدور حيوي في تمكين الابتكار، ولكن توجد شركات عديدة تواجه قيودًا تحد من قدرتها على تبني التحول الرقمي وتحقيق هذا التغيير. ومن الوضح أنه إذا قامت إدارات تكنولوجيا المعلومات «بالعمل المستمر» فسوف يمكنها تكريس المزيد من الوقت لتوفير قيمة، وتقليل النفقات، وزيادة الإيرادات. وتحتاج الشركات إلى أن تصبح أكثر سلاسة من خلال اعتماد وتطبيق التكنولوجيا، بينما تسعى الشركات إلى تحويل أعمالها لتواكب العصر الرقمي، فإن هذه الشركات بحاجة إلى بنية تحتية ضمنية للشبكة تتيح لهم الابتكار السريع من أجل التطوير، وتقديم وتأمين التطبيقات. ويتم إنجاز هذا بشكل أفضل من خلال تنفيذ هياكل الشبكة التي تعتمد على البرمجيات، بحيث تكون مفتوحة ويسهل الوصول إليها.

جرعة إيجابية

وحول أجواء رمضان يقول خوان: اختبرت رمضان للمرة الأولى بطريقة مميزة، حيث كان كل شيء جديداً، سيما أن الناس الذين كنت أعمل إلى جانبهم كانوا صائمين مما أثار الكثير من مشاعر التعاطف والتقدير لما يفعلونه. وقد جربت الصيام لبضعة أيام لكني لم أستطع المواصلة، ولكن تبقى مشاهدات الشهر الفضيل في كل مكان ومنزل ذكريات لا تنسى بالنسبة لي تبدأ من الزينة والأضواء التي تنير الشوارع والوجهات المميزة في دبي وتنتهي بدعوات الإفطار والسحور، التي نلتقي خلالها بالعديد من الأصدقاء الذين لم نرهم منذ فترة طويلة بسبب مشاغل الحياة، اعتقد ان السلام الداخلي الذي يحققه الشهر الفضيل، هو جرعة من الإيجابية والصفاء التي تلقي بنفحاتها المحملة بالطاقة والنشاط طوال العام.

قانون العطاء

ويشر خوان ان مبادرة عام الخير تعد من أفضل المساهمات العالمية في هذا القطاع، لأنها ببساطه تمنح المسؤولية لكافة أفراد المجتمع والخيار أن يكونوا جزءاً منها، من مبدأ أنك تعيش لأجل نفسك فقط وعليك منح الآخرين مما لديك دون أن تشعر أنك مرغم على فعل ذلك، ودون أن تنظر لقيمة ما ستعطي ولكن أن تنظر إلى مقدار ما سيحدثه ومدى تأثيره. هو أن تفرح بفرح من حولك لما قدمته لهم ودون أن تنتظر أي مقابل، فالكون يعمل وفقاً لتبادل ديناميكي مستمر في الأخذ والعطاء، ونحن عندما نبدي الاستعداد الدائم لنعطي ما نطمح للحصول عليه، وبذلك نعمل على إبقاء الوفرة الكونية جارية في مسارها الطبيعي، وأي شيء تمنحه للآخرين حتماً سيعود إليك ليس بالضرورة من نفس الشخص وبنفس الطريقة، لكن كن واثقاً أنك ستحصل على مقابل لما تمنحه للآخرين سواء كان مالاً، وردة، هدية، مساعدة ..إلخ، بشرط أن يكون عطاؤك دون انتظار مقابل من أجل ذلك.

مدفع الإفطار

أدهشتني قصة مدفع رمضان بجذورها التاريخية، التي لم تتوقف عن إحداث تأثير مبهج لكافة المسلمين عبر العصور، حيث يحق للصائم الذي لم يسمع الأذان أن يبدأ في تناول فطوره بعد سماعه صوت المدفع. كما كان المدفع يعتبر في الماضي وسيلة الإعلان الرسمية للتعريف ببداية الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة.

أهداف العطاء

مفهوم العطاء لا تنحصر نتائجه في المحتاجين بل المعطين أيضاً، لأنه لا يرتبط بأي توقعات شخصية أو مادية.

نواة المجتمع

العائلة هي نواة للمجتمع الذي يحرص على تكاتف أفراده واحترام الآخرين بغض النظر عن خلفياتهم العرقية والدينية.

تراث ثقافي

هوية المجتمع المحلي تقوم على التراث الثقافي كشرط أساسي للتفرد والإبداع اللذين يعبران عن تكامل صادق لعطاء الفرد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات