فرشاة الأسنان

ما حكم استعمال الفرشاة والمعجون للصائم ؟

استعمال فرشاة الأسنان وحدها أو مع معجون الأسنان غير مفسد للصوم ما دام لم يتسرب من المعجون شيء إلى الجوف، فإن تسرب منه شيء إلى الجوف فسد الصوم، فالأولى عدم استعمال المعجون للصائم في نهار رمضان.

صيام شوال

ما حكم قضاء الست في غير شهر شوال، إذا فات امرأة صيام الست من شوال لأنها كانت معذورة، فهل تصوم ستاً من غيرها وتحسب لها كصيام الست من شوال؟

صيام الست من شوال مندوب، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر». ويدل هذا الحديث على أن صيام الأيام الستة لا يكون إلا في شوال، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم.

غير أن بعض أهل العلم لا يرى بأساً أن تصام في عشر ذي الحجة مثلاً، وبناءً على هذا فإذا صامت ستاً من شهر آخر ولا سيما عشر ذي الحجة فَيُرجى لها من الفضل ما يُرجى في شوال، وفضل الله واسع.

والمهم هو المبادرة إلى الخيرات والمسارعة فيها، وعلى الإنسان أن يتقي الله وسعه (فاتقوا الله ما استطعتم).

والله تعالى أعلم.

الحائض تقضي الصـوم

فتاة تبلغ من العمر (11) عاماً وقد حصلت لها العادة الشهرية. فهل تقوم بصيام القضاء. أم ماذا تفعل؟

إن من شروط التكليف بالعبادات: البلوغ، ويعرف عند النساء بدم الحيض، في فترة إمكانه وهي التاسعة من العمر، وتصبح المرأة برؤية الحيض بالغة مكلّفة بجميع التكاليف الشرعية من صلاة، وصوم، وحج. ونحوها.

ويجب عليها منذ بلوغها الصوم والصلاة وقضاء ما فاتها من الصيام بعد البلوغ ولا تقضي الصلاة لقول عائشة -رضي الله عنها-: «كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة»، وإلى ذلك ذهب عامّة أهل العلم والله تعالى أعلم.

نفساء

حكم الحامل والمرضع إذا أفطرتـا فــي رمضـــان

إذا أفطرت المرأة رمضان السابق؛ حيث كنت نفساء، ولم أستطع التعويض؛ لحمل سيستمر طوال شهر رمضان. فما العمل لتعويض رمضان السابق ورمضان المقبل؟

على المرأة أن تقضي ما أفطرتهِ من رمضان السابق، فإذا لم يتيسر لها القضاء قبل مجيء رمضان آخر، فلا حرج إن شاء الله تعالى، وإذا احتاجت إلى الإفطار في رمضان آخر بسبب الحمل أو الإرضاع فلا حرج عليها وعليها القضاء أيضاً، وإن توالت سنون على هذه الحال. لأنه يجوز للمرضع والحامل أن يفطرا إن خافتا على نفسيهما أو ولديهما.

وعليهما القضاء والكفارة بإطعام فقير عن كل يوم إن جاء رمضان قبل أن تقضيا السابق، ولا يتكرر الإطعام بتكرر السنين خلافاً للسادة الشافعية، فإنه يتكرر الإطعام بتكرر السنين عندهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات