محادثات «الشات»

هل مجرد المحادثة بين الرجل والمرأة الأجنبية عبر الإنترنت «الشات» يبطل الصيام؟

مجرد محادثة الرجل مع غير محارمه من النساء لا يفسد الصوم إلا إذا أدَّت المحادثة إلى خروج مذي ففيه القضاء، أو أدت إلى خروج مني ففيه القضاء والكفارة إن كان في نهار رمضان، ولا تجوز محادثة المرأة إن جرت للتلذذ أو خرجت عن مقتضى الشرع، وإنما يجوز من الكلام بينهما ما تقتضيه الحاجة من الأمر المباح. فما تضمن عبارات الحب والغرام وما شابه ذلك لا يجوز، قال الله تعالى: {فَلَا تَخْضَعْن بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً}.

صوم الصغير

لديّ ولد عمره 12 سنة، فهل أجبره على الصيام؟

لا يجبر الطفل على الصوم وليس على وليه أن يأمره بالصوم كما يأمره بالصلاة، لعدم تكرر الصوم كتكرر الصلاة ولمشقته، قال العلامة النفراوي في شرح الرسالة: (ولما كان يتوهم طلب الصبيان بالصوم كسائر التطوعات قال: ولا صيام على الصبيان لا وجوباً ولا ندباً حتى يحتلم الغلام أو يرى علامة للبلوغ، والفرق بين الصوم والصلاة مشقة الصوم دون الصلاة، وأيضاً تكرار الصلاة فناسب أمرهم بها ليتمرنوا عليها) وعليه فلا يجبر الولي الصبي على الصوم وليس عليه أن يأمره به.

قضاء الصيام والصلاة

ما حكم من كان لا يصوم ولا يصلي لمدة تقارب عشر سنوات وبعد ذلك تاب إلى الله تعالى؛ وهو الآن ملتزم ولله الحمد والشكر، فما هي كفارة ذلك؟

الواجب على من ترك الصلاة والصيام أن يجتهد حسب الإمكان في تحديد عدد الصلوات والصيام اللذين تركهما ويحتاط في ذلك ثم يقضي ما عليه لتبرأ ذمته أمام الله تعالى، وتلزمه الكفارة لفطره متعمداً وهي على التخيير بين أمور منها إطعام ستين مسكيناً وهو الأفضل أو صوم شهرين متتابعين عن كل يوم وذهب كثير من أهل العلم إلى عدم وجوب الكفارة في مثل هذه الحالة ولا مانع من الأخذ بهذا القول. والله أعلم.

الإفطار للسفر

هل يجوز لشخص يقطع الطريق بين أبوظبي والعين أن يفطر ويدفع كفارة ؟ علماً بأنني أذهب كل يوم إلى أبوظبي وأعود يومياً على مدار العام..

بادئ ذي بدء أن كل سفر مبيح لقصر الصلاة مبيح للفطر، ولكن السفر غير الشاق الأفضل فيه الصوم، لقوله تعالى: «وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ» «البقرة: 184».

وإذا اخترت الاستفادة من رخصة الإفطار في السفر، فيجب عليك قضاء ما أفطرته من ذلك ولا كفارة عليك، واعلم أن لإفطار الصائم في السفر قيود، منها: أن يبدأ في السفر قبل طلوع الفجر، ومنها: أن لا يكون قد نوى الصوم في هذا السفر، فإن اختل أحد هذين القيدين فلا يجوز الفطر. وإذا بيَّت المسافر نية الصوم في أثناء سفره في رمضان ثم أفطر فعليه القضاء والكفارة معاً، إلا إن أصابته مشقة في السفر فإنه يفطر ويقضي بعد رمضان، ولا كفارة عليه. وإن توافرت لك شروط الفطر في هذا السفر الدائم فاعلم أن ذلك لن يُعفيك من قضاء ما أفطرته من أيام عند زوال العذر.

إفطار المرضع

أنا أم لطفل عمره شهر ونصف أخاف إن صمت أن يذهب لبني، هل يجوز أن أفطر؟ وما حكم إفطاري في رمضان؟

ما دمت تخافين من الصوم على ولدك بأن يسبب الصوم لك جفاف اللبن ويضر ذلك بالولد فإنَّه يجوز لك أن تتركي الصيام في رمضان محافظة على ولدك، لكن بشرط التأكد من أنَّ صومك يضره سواء تأكدتِ عن طريق التجربة أو بأمر الطبيب بذلك، ثم يلزمك قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد ما تقدرين عليها مستقبلاً وبالإضافة للقضاء فإنَّه يجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم؛ فالمرضع إذا أفطرت في رمضان بسبب الرضاع يجب عليها مع القضاء أن تطعم مسكيناً عن كل يوم أفطرته.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات