حرف ومهن

«بناء السفن الخشبية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بناء السفن الخشبية التقليدية (صناعة السفن) من مهن الرجال، وتسمى "القلافة"، واع أء ارات ن أء ا العربي بالمساهمة في بناء و القوارب وا الخشبية التقليدية، وبأم مختلفة، حيث تعددت الأحجام وأشكال حسب الاغراض من هذه السفن وعرف منها:(الجالبوت، البوم، السنَّبوك، البقَّارة، البتِّيل، الشوعي، الماشوِّة، الهوري، الشاحوف، البغلة، الصمعة، .. إلخ) .

وهذا جعل أبناء الإمارات العربية وأبناء الخليج العربي يتميزون في هذه المهنة منذ القدم ومنذ نعومة أظافرهم، فاشتهر في هذه المهنة أناس محترفون، شاع ذكرهم لأنهم تخصصواوتعلموا هذه المهنة فبرز منهم أمهر الجلاليف (القلافين) برعوا في مهنتهم، وذلك لاعتمادهم ولاحتياجهم استخدام هذه السفن في ركوب البحر في أسفارهم التجارية البعيدة والطويلة، وفي ممارسة مهنهم البحرية المختلفة، والتي كانت مصدر رزقهم الرئيسي (صيد الأسماك، الغوص على اللؤلؤ، الأسفار والرحلات التجارية) .

إضافة إلى ذلك فقد تمكنوا ال بسفنهم الكبيرة الحجم، ومن خلال الرحلات البحرية إلى موانيء الدول المجاورة، بل وإلى أ ة وا وإ ض السفر والنقل والإتجار، فنقلوا اب واتوابل والتمور ومواد أخرى، من بلدان بعيدة ومتفرقة، وبرعوا وتميزوا في الملاحة البحرية، لذا فقد تعددت استعمالات السفن الخشبية التقليدية:

منها ما استخدم للغوص على اللؤلؤ، ومنها سفن وقوارب استعملت لصيد الأسماك.

كما استعملت سفن أخرى للنقل والسفر، وقد اختلفت هذه السفن عن بعضها البعض في الحجم والتصاميم، ومستوى الارتفاع، وحجم الحمولة، ومعدل السرعة أيضاً.

ويطلق على الشخص الذي يصنع السفن"جلاَّف، قلاف".

وتستورد أخشاب صناعة السفن من الهند، وأهمها خشب الساج (الساي)، وذلك لما تتميز به هذه الأخشاب من قوة وصلابة، إضافة إلى تحملها المياه المالحة، وطول مدة صلاحية استخدامها فيها.

علما أن السفن كانت تصنع وتبنى كلها باستخدام اليد، مستعينين ببعض معدات النجارة البسيطة فقط، ويختلف عدد العاملين على تصنيعها حسب صغروكبر حجمها السفينة والمهمة التي ستؤديها.

أما "الوشارة" فهي عملية بناء وصناعة السفن.

 

Email