عرضه تلفزيون دبي في 2010

«رصاصة رحمة» .. دراما التفاصيل العائلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بين دبي والكويت دارت كاميرا المخرج منير الزعبي لتصوير مشاهد مسلسل "رصاصة رحمة" الذي عرضته شاشة تلفزيون دبي في رمضان 2010، حيث انطوى العمل الذي تولت تأليفه هبة مشاري حمادة على مفاجآت عدة، كثفت في الحلقات العشر الأخيرة، وبالطبع جاء العمل بطابع اجتماعي يتضمن خطوطاً كوميدية خفيفة كونه يغوص في تفاصيل عائلية كثيرة، ليطرح من خلالها العديد من القضايا التي تناولتها الدراما من قبل، ولكنها برزت هذه المرة بحبكة درامية مختلفة، خاصة وأن كاتبته اتبعت أسلوبا هادئاً وجديداً، ويتضح ذلك من خلال أسرة كويتية من أم وخمسة إخوان يتعاملون بحميمية وتربطهم علاقات طيبة ويتعرضون لمواقف إنسانية عديدة.

أجمل ما في العمل هو ابتعاده كلياً عن العنف الذي اعتدنا عليه في مجموعة من الأعمال الخليجية السابقة، فضلاً عن أنه يتضمن أكثر من خط رومانسي، ما جعل منه وجبة درامية خفيفة على قلب المشاهد.

دور تقليدي

في هذا العمل، تقوم الممثلة مريم الصالح بدور (أم بدر) التي تحب أبناءها وتخاف عليهم، لكنها دائمة الشجار مع زوجة ابنها الأكبر. أما الممثلة إلهام الفضالة فتجسد فيه دوراً تقليدياً ليس جديداً عليها، وهو دور (بدرية) الأخت الوسطى في العائلة، ولديها ثلاث شقيقات وشقيقان، يعيشون جميعا في كنف أمهم (الممثلة مريم الصالح) وتتزوج بدرية ولكنها تنفصل عن زوجها بعد اكتشافها خيانته لها مع صديقة عمرها، لتعود وتعيش مرة أخرى في بيت أسرتها، ليبدأ مسلسل مشكلات لا ينتهي مع أخواتها.

أما لمياء طارق فتلعب دور (بسمة) الأخت الصغرى في العائلة، هي متزوجة وأم، ولكنها تعاني من استمرار تعلق زوجها بحبه الأول الذي حرم منه بسبب العادات والتقاليد، وهي تمثل رمز الزوجة الرزينة. إذ تحاول دائما مساعدة زوجها على نسيان تجربته السابقة، وتسعى إلى جمع شمل الأسرة، فيما تجسد الممثلة طيف شخصية (بثينة) الأخت الكبرى المطلّقة، وهي إنسانة طيبة جداً تخاف على أخواتها وتحب عائلتها، وينصب اهتمامها على تربية ابنتها الوحيدة، ولكنها امرأة ثرثارة ودائمة التدخل في شؤون الغير، وفي دورها يكمن خطا كوميديا قصد به التخفيف من حدة الدراما في شخصيتها.

رفض الاختيار

أما الممثل عبدالله بهمن، فيقوم في المسلسل بدور (بشار) وهو الأخ الأصغر والمدلل في العائلة، كما أنه الولد المحبوب الخفيف الظل والمرتبط بأخواته، ولكنه دائم الشجار مع أخته الكبرى، بسبب تدخلها في الأمور كافة، ويمر طيلة العمل بثلاث مراحل مختلفة تتميز كل واحدة منها بخطها الدرامي المغاير. في حين يجسد الممثل مشعل الجاسر دور فارس وهو ابن الفنان إبراهيم الحربي، الشاب الذي ينتمي إلى عائلة ثرية جدا. ويقع في غرام فتاة من دولة عربية، لكن أهله يرفضون اختياره، ويزوجونه من فتاة كويتية. وهنا يبدأ بمعايشة صراع دائم بين حبه القديم وزوجته الكويتية المخلصة المتفانية في حبه، والتي تقوم بدورها (لمياء طارق).

 

للاطلاع على حلقات هذا المسلسل، يمكن زيارة الموقع الالكتروني التالي:

vod.dmi.ae/program/season/7823

بطاقة العمل

 

عدد كبير من نجوم الخليج يشاركون في هذا العمل، ومن بينهم عبدالعزيز جاسم، ومريم الصالح، وإبراهيم الحربي، وإلهام الفضالة، ولمياء طارق، وطيف، وفاطمة الحوسني، وعبدالله بهمن، ومشعل الجاسر، فيما تولى اخراجه السوري منير الزعبي.

Email