2 مليون سيارة بيعت في العالم

«غولف جي تي آي» حلم الشباب

كانت بداية غولف جي تي آي الشهيرة عبر مشروع سري بقيادة مجموعة من المتحمسين المتميزين، حيث تشكلت السيارة ذات النصيب الأوفر من الإطراء بعد سنوات من الجلسات السرية لمناقشة التصميم، ما أسهم في دفع فولكس واجن على تصنيع نموذج رياضي للشباب.

اقترن اسم جي تي آي بالنجاح الدائم وكان أحد الأسباب وراء الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها سيارات جي تي آي هو عامل المرح الذي تتسم به السيارة الرياضية والذي لا يزال سر نجاح سيارة غولف الأصلية منذ انطلاقتها قبل 37 عاما.

حققت غولف جي تي آي منذ نشأتها مبيعات زادت عن 1,9 مليون سيارة ومنذ طرحها في عام 1976، واصلت فولكس واغن تمهيد الطريق نحو إنتاج السيارة الرياضية المكتنزة لتعزز مكانتها في سجلات التاريخ.

وشهد العام الجاري أماطة فولكس واغن رسميًا اللثام عن الجيل السابع من غولف جي تي آي. مع اقتراب مبيعاتها إلى مليوني سيارة.

حازت السيارة الأسطورية على شعبية مستحقة حيث تعد السيارة الأكثر مبيعًا في فئتها. وعندما ظهرت غولف جي تي آي لأول مرة أصبحت مجموعة الحروف (جي تي آي) بين عشية وضحاها إيذانًا بقدوم شريحة جديدة من السيارات. ومنذ ذلك الحين كانت سيارة جي تي آي فقط النسخة الأصلية بين السيارات الرياضية الصغيرة الحجم.

الحقن الفائق للوقود

ترمز جي تي آي إلى Grand Turismo Injection (الحقن الفائق للوقود) ويعد شهر نوفمبر من العام 1990 من الشهور المهمة للسيارة حيث شهد إنتاج السيارة المليون من طراز غولف جي تي آي.

عرضت شركة فولكس واغن سيارة غولف غير مسبوقة وهي سيارة العرض جي تي آي W21-650. ولا توجد سيارة غولف أقوى ولا أوسع ولا أسرع منها. ويوحي مظهر سيارة جي تي آي W21-650 وكأنها قادمة من مضامير السباق. ويمكن أن تؤدي غولف دور السيارة المنظمة لبدء سباقات لو مان 24 ساعة. اسمها دليل عليها: (W21-650) أي 12 أسطوانة، 650 حصانًا (477 كيلوواط عند 6,000 لفة في الدقيقة). وهي سيارة عرض لا أكثر ولا أقل لكنها في نفس الوقت توضح القدرات الهائلة التي قد تمتاز بها تلك السيارة.

سيارة غولف جي تي آي W21-650 مستلهمة من شكل سيارة Mk V وتعمل بمحرك 6 لترات مثبت في المنتصف مع 12 أسطوانة بقوة 650 حصانًا وبتسارع من الصفر إلى 62 ميلًا في الساعة في غضون 3,7 ثوانٍ وأقصى سرعة لها 201 ميل في الساعة. في عام 2009، صمم المتدربون لدى شركة فولكس واغن لأول مرة سيارة غولف جي تي آي كابورليه بقوة 333 حصانًا (245 كيلوواط) في مهرجان جي تي آي في بحيرة ورثيرسي.

...وكان ذلك التعاون الأول بين الموهوبين الشباب من مدينتي فولفسبورغ وأسنابروك بألمانيا. حيث قام ثلاثة عشر متدربًا من أربع مهن بتصميم سيارة مكونة من مقعدين ومطلية بالألوان الأحمر-الأبيض-الأحمر وهي الألوان الوطنية للدولة المستضيفة.

سقف مرن

في يونيو 2010 اندمجت ثلاثة من الشعارات الألمانية المشهورة عالميًا فولكس واغن وجي تي آي وأديداس- للمرة الأولى في منتج واحد وهو غولف جي تي آي أديداس الذي يعد منتجًا حصريًا يجذب إليه المتحمسين لعلامة فولكس واغن. رفعت فولكسفاجن سقف طموحاتها بطرح أول سيارة جي تي آي مكشوفة السقف في 22 يونيو 2012، وهي خطوة طالما انتظرها عشاق جي تي آي. فالنظام القياسي الكهروهيدروليكي يسمح بفتح سقف السيارة في غضون 9 ثوانٍ فقط. ويمكن أيضًا تشغيل هذا النظام أثناء القيادة بسرعة تصل إلى 30 كم/ساعة. السقف المرن لسيارة جي تي آي المكشوفة مربوط بمنحنيات السقف بواسطة أشرطة من النسيج المثبتة بمسامير لولبية. وعليه فعند السرعات العالية التي قد تصل إلى 230 كم/ساعة من الناحية النظرية في سيارة غولف جي تي آي كابورليه، فإن السقف القماش لا يمتلئ بالهواء وهذا له تأثير إيجابي على الديناميكا الهوائية للسيارة. وتصل الطاقة التي يولدها الجيل السابع من سيارة غولف جي تي آي إلى 162 كيلوواط / 220 حصانًا بنظام الدفع الأمامي، أي ضعف الطاقة التي تولدها أول سيارة غولف جي تي آي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات