«دبي للإنترنت» تصنع شركات كبرى

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت أن نظرتهم للاقتصاد والشركات تغيرت خلال مسيرة عمل دبي للإنترنت منذ إنشائها، فبعدما كان الهدف استقطاب الشركات الكبرى أصبح اليوم هدفهم تسهيل انطلاق شركات كبرى عالمية من دبي، كما كريم ودوبيزل وأنغامي، وأنهم يتوجهون ليس فقط لاستقطاب الشركات ولكن أيضا تمكينها.

وأكد على أن حاضنة «إن 5» توفر الدعم اللوجستي للشركات بحيث لا تبذل جهدا بالتفكير في أمور إدارية، إذ تجد أمامها خيارات متعددة، كما أن وجودها في هذا المكان يمكنها من التعارف مع شركات أخرى ومنظمات وذلك بفضل أكثر من 100 فعالية سنوياً تشمل التمكين والتدريب وغيرها من الأنشطة، وكل ذلك بتكلفة قليلة ناهيك عن تعريف الشركات بمستثمرين.

إضافة إلى أن دبي للإنترنت توفر للشركات الموجودة فيها مركز تسوق واحد، حيث كل الخدمات موجودة معا سواء كانت حكومية أم خاصة. وقال: نحن ملتزمون بالتعاون والعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا لتوفير بيئة داعمة للابتكار والأفكار المبدعة، وهذا من شأنه أن يمهد الطريق لبناء مدن مستقبلية ذكية عالمياً.

قطاعات

وأضاف عمار المالك أن 4 قطاعات ستشهد نمواً كبيراً بالسنوات القادمة في دبي، وهي التجارة الإلكترونية والبلوك تشين، والروبوت والذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات.

وبين أنهم يساهمون بصنع المستقبل ليس فقط بتمكين المواهب وإنما أيضاً بمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة وصنع الروبوتات بالتعاون مع شركات مثل «ذا اسيمبلي»، كما أنهم يشاركون خبرتهم في حاضنة «إن 5» في دبي للإنترنت مع المجمعات الإبداعية الأخرى في تيكوم والتي ستمتلك حاضناتها الخاصة بمجالات الإعلام والتصميم.

وبين أنه تماشياً مع شعار معرضها «نحو مستقبل أذكى»، تعتزم مدينة دبي للإنترنت بالتعاون مع شركائها تقديم تجربة تتيح للزوار فرصة اختبار مجموعة من الحلول الذكية والمتطورة التي ستساهم في رسم ملامح مدن المستقبل وترجمة مبادرة «دبي الذكية» إلى خطوات عملية.

وستعرض مدينة دبي للإنترنت في جناحها بعضاً من الحلول المبتكرة التي عمل على تطويرها شركاء المدينة والتي ستأخذ الزوار في رحلة يختبرون خلالها بشكل عملي تقنيات ذكية من أوبر وكانون وسامسونغ وفيزا يمكن استخدامها في الحياة اليومية.

وأضاف: «تحتاج العقول المبدعة إلى التواصل فيما بينها لتبادل الأفكار ما يساعدها على ابتكار حلول جديدة. وبصفتها منصة داعمة للأفراد والتقنيات، فإن القيمة التي تقدمها مدينة دبي للإنترنت تكمن في الجمع بين أفضل العقول والمفاهيم المبتكرة. وهذا ما نعرضه في جناحنا حيث نقدم صورة واضحة عما يمكن أن تحققه الحلول الذكية في تغيير أساليب العيش والعمل والترفيه في حياتنا اليومية.

عناصر ذكية

يقدم جناح مدينة دبي للإنترنت للزوار فرصة التعرف بشكل عملي على بعض عناصر المدن الذكية من خلال أربع أحياء، تشمل العائلة والعمل والتجزئة والترفيه.

وبالنسبة للحي الأول وهو العائلة يشبه هذا الحي بيئة معيشة عصرية تركز على حلول العيش المبتكرة التي تحول المنازل إلى أماكن أكثر راحة وتفاعلية. ومن بين أبرز مميزات هذا الحي تجربة»غرفة النوم ذات الواقع المعزز«التي تستجيب بشكل تلقائي إلى جدول الحياة اليومية للمستخدم، حيث تساعده على معرفة أين ترك المستخدم ممتلكاته، أو على اختيار الملابس التي سيرتديها في أي يوم، وبذلك تسهم غرفة النوم هذه في تعزيز نوعية حياة المستخدم وتقديم تجربة رائعة لأنماط الحياة المستقبلية.

أما حي العمل فسيكون مركزاً للتواصل مع زوار جيتكس وسيعرض في الوقت نفسه الشكل الذي ستبدو عليه بيئات العمل في المستقبل. على سبيل المثال، ستسمح تطبيقات الواقع المعزز بدمج محتوى الصور والفيديو ضمن طاولات المؤتمرات الذكية، كما ستسهم تطبيقات الواقع المعزز في تفاعل الجمهور مع المحاضرة وتقديم تجربة مميزة لغرف المؤتمرات.

ويقدم حي التجزئة لمحة عن أفكار الجيل الجديد التي ستعزز تجربة التسوق من خلال تعزيز الكفاءة والتفاعل. تم تصميم الحي ليشبه منفذاً حقيقياً للتسوق، حيث سيعرض مجموعة من خدمات العملاء المتطورة وحلول الدفع التي طورتها شركات سامسونغ وفيزا وكانون.

مثلاً، تم تصميم»المساعد الافتراضي" من كانون خصيصاً لكي يتلاءم مع تجربة تسوق العميل، حيث يقوم بالإجابة عن الأسئلة، ومساعدة العملاء للعثور على المنتجات المناسبة، وإكمال المعاملات المالية وغيرها.

فيما يقدم حي الترفيه حلولاً لأنماط الحياة الذكية التي تعزز أنظمة التنقل وأساليب الحياة الصديقة للبيئة. فمثلاً، ستتيح سامسونغ للزوار تجربة منتجات اللياقة البدنية القابلة للحمل بهدف مراقبة الصحة، إضافة إلى إمكانية اختبار أحدث التقنيات التفاعلية وخوض تجربة قيادة الدراجات الثابتة في منتزه افتراضي.

وسوف تقدم شركة أوبر نظرة لما وراء الكواليس تعرض فيها البيانات التي تستخدمها في عملياتها، إذ تساعد هذه البيانات على اتخاذ قرارات حول كيفية تكييف البنية التحتية الحالية والاستثمار في حلول مستقبلية لجعل المدن أكثر كفاءة. ومن خلال التحليل والعرض المرئي للبيانات، سوف تعرض الشركة أفكارها حول كيفية تعزيز أنظمة التنقل في مدن المستقبل.

Email