«دافزا الصناعية» أول منطقة حرة ذكية في الخدمات الأمنية والجمركية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستعرض جناح سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا» في المعرض مجموعة من مبادرات ذكية مبتكرة على صعيد تجربة المتعاملين وقيادة المؤسسة التي تهدف من خلالها إلى دعم خطة دبي بجعلها منصة رائدة ومدينة ذكية، يأتي في مقدمتها تعاون دافزا وجمارك دبي لجعل «منطقة دافزا الصناعية» أول منطقة ذكية في الخدمات الأمنية والجمركية.

حيث سيتم تقديم الخدمات الأمنية والجمركية بأسلوب مبتكر ومتكامل من خلال المركز الذكي، والذي من شأنه تعزيز سهولة ممارسة الأنشطة التجارية داخل «دافزا الصناعية» ودون الحاجة إلى تدخل العنصر البشري، في مركز ذكي يؤتمت الإجراءات على مدار الساعة.

كما يتيح المركز التواصل المباشر بالفيديو مع ضباط الجمارك والأمن في حال وجود استفسارات أو طلب مساعدة لإنهاء المعاملة أو تخليص عملية دخول وخروج الشحنات من خلال القارئ الذكي للبيانات الجمركية وتصاريح الخروج ومراقبة مباشرة من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة في المنطقة، ونظام متطور للتواصل بين المتعاملين ومركز الخدمة الذكي.

وتهدف دافزا من مشاركتها في «أسبوع جيتكس للتقنية 2017» لعرض مستجداتها الريادية في مبادراتها التكنولوجية والذكية التي تهدف إلى نقل تجربة المستثمرين الأجانب بالمنطقة الحرة إلى مرحلة جديدة قوامها الكفاءة والسرعة والتميز، وذلك ضمن الجهود الدؤوبة التي تقوم بها لجذب وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى إمارة دبي واستراتيجية دافزا للابتكار لجعلها في مصاف المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً عالمياً.

منظومة تكاملية

وفي مبادرة أخرى لتعزيز تجربة المتعاملين في المنطقة الحرة، كشفت دافزا عن «نظام إدارة العلاقات مع المتعاملين» المنظومة التفاعلية التكاملية الشاملة لإدارة تجربة متعاملي المنطقة الحرة قبل وبعد تأسيسها، والذي يتميز بأتمتة عالية للخدمات وسرعة إنجاز فائقة، إضافة إلى أنه يتميز باستجابته وتوقعه وحله لأي معضلة تؤثر على تجربة وسعادة المتعاملين في دافزا والمتوقع أن يغير التجربة الحالية جذريًا إلى تجربة تفوق التوقعات بنتائج رضا وسعادة المتعاملين أكثر إيجابية وتفاعلا.

وصمم هذا النظام المبنى على تقنية أوراكل Oracleبالتعاون مع شركة MindTree إحدى شركات «دافزا» بعد أن تمت دراسة شاملة ومعمقة لكل مرحلة يمر بها المتعامل منذ لحظة استفساره عن دافزا إلى بعد تأسيس أعماله.

كما يوفر النظام خدمات الدفع الإلكتروني، والربط بين الخدمات الحكومية الأخرى المرتبطة بعملية تأسيس الأعمال وغيرها لما يتميز من مرونة عالية في تبني وربط المنصات الرقمية والذكية الأخرى.

شركاء الريادة

وتعليقاً على المشاركة، قالت آمنة لوتاه مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية وعلاقات المتعاملين، والمشرف على وحدة دافزا للابتكار والمستقبل: «ينصب تركيزنا اليوم على جعل دافزا في مصاف المناطق الحرة الأكثر ابتكاراً عالمياً تماشياً مع رؤيتنا في جعلها منطقة حرة تفوق التوقعات، وهذا لا يقف فقط على صعيد المتعاملين بل أيضا على صعيد الرأس المال البشري و شركاء ريادتنا على مدى العقدين الماضيين».

وأضافت: «أثبتت تجربة دافزا الريادية نجاحها خلال أعوام قليلة، بوضع متعامليها على رأس أولوياتها، من خلال الخدمات التي تقدمها والتقنيات والتكنولوجيا العالية والبنية التحتية».

Email