توقع اتساع قاعدة الشركاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «إن هذه المبادرة لا تزال في بدايتها، وسنشهد في المستقبل القريب انضمام العديد من الشركاء إلى قاعدة بلوك تشين، ليستفيدوا من تقديم طيف واسع من الخدمات لعملائهم، بما في ذلك الخدمات البنكية والرهون وعمليات المرافق والصيانة، وهي الجانب الأساسي من القاعدة التي أنشأتها أراضي دبي».

واختارت مجموعة وصل لإدارة الأصول الانضمام إلى هذه المبادرة للاستفادة من تجديد عقود الإيجار لمستأجريها عن طريق «بلوك تشين»، وما توفره من خدمات سلسة ومريحة من دون الحاجة إلى أي تعاملات ورقية.

ويمكن للمستأجر دخول النظام عن طريق بطاقة الهوية الشخصية، والوصول إلى مستويات محددة تتيح له إتمام العمليات التي يحتاج إليها، بما في ذلك تجديد العقد ودفع الشيكات الذكية من خلال بنك الإمارات دبي الوطني. وتتم العملية الإلكترونية مع قبول الشيكات بعد تحقق البنك منها، بينما تتولى أراضي دبي تسجيل بيانات العقد، وتعطيها رقم «إيجاري» ورقم «ديوا» لتجديد عدادات الكهرباء والمياه، ضمن منظومة واحدة من دون أي مستندات.

بيانات الإقامة

وتلعب الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي دوراً مهماً في هذا النظام، حيث تكون مسؤولة عن التحقق من بيانات الإقامة ووجود جميع الأوراق المطلوبة في المنظومة. ومع أن هذه المرحلة تقتصر على «وصل»، إلا أن الدائرة ستفتح الباب أمام شركات إدارات العقارات الأخرى في المستقبل لإدراج عقاراتها في النظام، وإتاحة المجال أمام العملاء للاستفادة من قاعدة بلوك تشين.

وفضلاً عن ذلك، ستسجل دائرة التنمية الاقتصادية وجوداً لها أيضاً في هذه القاعدة، حيث ستدخل في شراكة معها في المرحلة الثانية. وتتاح خدمات قاعدة بلوك تشين حالياً للمؤجرين والمستأجرين فقط، لكن المراحل القادمة ستدرج المطورين والمستثمرين، مع إمكانية عرض العقارات المطروحة للبيع.

سلسلة طويلة

وأضاف ابن مجرن قائلاً: «إن قاعدة بلوك تشين تشبه إلى حد بعيد سلسلة طويلة، ويكون كل شريك فيها عبارة عن حلقة لتقديم كافة الخدمات في موقع واحد. ولقد حرصنا على تكامل الإجراءات حتى لا يضطر المتعامل للتنقّل بين مراكز الخدمات لاستكمال الإجراءات.

ويتمثل هدفنا من هذه المبادرة في جمع كافة الخدمات العقارية وخدمات جميع دوائر دبي في منصة واحدة، ونأمل اكتمال مشروعنا بإذن الله في العام 2019 –2020، وسنحرص على استقطاب كافة الأطراف من القطاع الخاص، وتحديداً تلك الشركات التي ترتبط بعلاقات شراكة أو عمل مع مؤسسات حكومة دبي».

وتعمل شركة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، على تطوير نظام بلوك تشين بالتعاون مع عدد من الشركاء، بمن فيهم هيئة الإمارات للهوية ودائرة كهرباء ومياه دبي وبنك الإمارات دبي الوطني.

شبكة

تعد تكنولوجيا «بلوك تشين» أو ما يُسمى بإنترنت التعاملات -أحد أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة- وهي عبارة عن شبكة سحابية آمنة يتم من خلالها تسجيل والتحقق وتنفيذ التعاملات على اختلاف أنواعها بسرعة وأمان وفعالية ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها، كما تتميز الشبكة بالشفافية العالية.

وتمثل شبكة «بلوك تشين» سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزّعة على ملايين أجهزة الحاسوب والأشخاص حول العالم، وتسمح لأطراف كثيرة بإدخال المعلومات والتأكد منها، كما أنها تعتبر سجلاً علنياً مُشفّراً وآمناً.

Email