طرق ومواصلات دبي على طريق تحويل خدماتها الـ 200

25 ٪ التحول الذكي حالياً و80 خدمة نهاية 2014

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي الوصول بعدد الخدمات الذكية لديها إلى أكثر من 80 خدمة نهاية العام الجاري ويبلغ عدد الخدمات الذكية حالياً 53 خدمة حسب أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص ورئيس فريق الحكومة الذكية في هيئة الطرق والمواصلات، الذي أكد لــ «البيان» أن نسبة التحول الذكي حالياً تبلغ أكثر من 25 % في خدمات الهيئة المخطط تحويلها إلى خدمات ذكية والبالغ عددها 200 خدمة.

وأضاف أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي حزمة جديدة من الخدمات الذكية في معرض «جيتكس دبي 2014» التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عبر الهواتف الذكية، لافتاً إلى أن الهيئة استعرضت العديد من خدماتها الذكية الجديدة في معرض جيتكس بينها تطبيق الطرق الذكية، وتطبيق تم تدشينه قبل شهر وهو تطبيق المواقف الذكية.

حيث أعلنت الهيئة عن إضافة خدمة جديدة ضمن التطبيق والتي تتمثل في البحث عن المواقف الشاغرة وسوف يبدأ هذا الأمر في جزء من شارع الشيخ زايد باتجاه أبوظبي وسيتم تركيب حساسات ترتبط بالتطبيق لإعلام الجمهور عن المواقف الشاغرة .

وسيتم تغطية مباني المواقف المتعددة الطوابق التابعة وهي 5 مبانٍ موزعة في دبي، وهناك تنسيق مع المراكز التجارية الرئيسية لإدخال مواقفهم ضمن التطبيق لمعرفة المواقف الشاغرة، بما فيها مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذه الأمور تسهم في توفير الوقت والجهد على المتعاملين.

كما تم استعراض تطبيق استخدام نظارة جوجل للتنقل في دبي باستخدام وسائل النقل الجماعي المختلفة، وإطلاق ملصقات ذكية لبطاقة نول التي يمكن لصقها على الهاتف من الخلف واستخدام الهاتف مع الملصق لدفع تعرفة رسوم المواصلات العامة، وهناك خدمة طلب استبدال لوحة المركبة العادية بلوحة تحمل علامة دبي التجارية وسوف تكون متوفرة نهاية العام الجاري وهي خدمة اختيارية.

إحصائيات

ولفت بهروزيان إلى أن التطبيقات التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي وصل عدد مستخدمي تطبيق سالك الذكي خلال شهر إلى 133 ألفاً و746 مستخدماً، وعدد مستخدمي المواقف الذكية 14 ألفاً و947 ، وعدد مستخدمي تطبيق السائقين والمركبات 6 آلاف و641 مستخدماً.

وأشار إلى أنه تم إنجاز 622 معاملة لتطبيق المواقف و81 معاملة لتطبيق السائقين والمركبات و15 ألفاً و280 معاملة في تطبيق سالك الذكي و52 ألفاً و264 معاملة في التاكسي الذكي، منوهاً بأن خدمة «هلا تكسي» قلت من شكاوى الجمهور من 30 إلى 40 %.

بطاقة نول

وكشفت الهيئة عن مبادرات منها تقنية اختبارية تتمثل في «بطاقة نول اللاصقة،» وهي عبارة عن نوع خاص من بطاقة نول تُلصَق على الهواتف الذكية والهواتف العادية لتمكين مستخدمي أنظمة المواصلات العامة من استخدام الهواتف الخاصة بهم في عمليات دفع التعرفة.

وتهدف الهيئة، من خلال مشاركتها بهذه الخدمة الاختبارية في معرض جيتكس، إلى استطلاع ومعرفة آراء الجمهور حول مدى رغبتهم في طرح هذه الخدمة مستقبلاً وبصورة رسمية.

وقال خالد العوضي، مدير إدارة التحصيل الآلي بقطاع خدمات الدعم الفني بالهيئة: تتميّز «بطاقة نول اللاصقة» بسهولة لصقها على أي نوع من المواد المكوّنة للأجهزة المحمولة .

وكذلك سهولة إزالتها والأهم من ذلك لا تحتاج هذه البطاقة إلى تنزيل أي نوع من البرامج على الهواتف الذكية أو الهواتف العادية أي ليس على المستخدم سوى القيام باستخدامها على الفور بعد لصقها (Tap & Go)، وذلك كوسيلة دفع مستقبلية تهدف الهيئة من خلالها إلى إضافتها لباقات بطاقة نول الحالية وبطاقة نول الذكية، التي تعتمد على تقنية الاتصال قريب المدى (NFC).

وأكد العوضي، أنه يمكن استخدام «بطاقة نول اللاصقة» مع الهواتف الذكية والعادية لتعمل كبطاقة نول بمميزاتها المعروفة، حيث يمكن استخدامها بشكل أفضل وأسرع خاصة مع التحرّك السريع لرواد وسائل المواصلات في محطات المترو ومواقف ومحطات انتظار الحافلات.

وأنه من خلال تقنيات بطاقة نول، تمكنت هيئة الطرق والمواصلات في فترة وجيزة من كسر الصورة النمطية لسداد تعرفة ركوب المترو والحافلات العامة والباص المائي التي كانت تستوجب سابقاً دفع ثمن التذكرة نقداً، قبل أن تقوم بطرح هذه البطاقات، وصولاً إلى تفعيلها خدمة «نول الذكية».

وأوضح أنه منذ أن أطلقت هيئة الطرق والمواصلات بطاقة نول الذكية في معرض جيتكس 2013 للاستفادة من مزايا الاتصال قريب المدى، أصبح بإمكان مستخدمي المواصلات العامة في دبي استخدام هواتفهم الذكية لدفع قيمة التعرفة وذلك عن طريق تمرير هواتفهم الذكية عبر أي من قارئات البطاقات المثبتة على بوابات الدخول والخروج في محطات مترو دبي، أو الأجهزة المثبتة على متن الحافلات العامة والباص المائي لدفع أجرة الرحلات اليومية عبر الهواتف الذكية المزودة بتقنية الاتصال قريب المدى

وقال العوضي: «تحرص هيئة الطرق والمواصلات دائماً على الاستعانة بآخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مختلف المجالات وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات للجمهور من مستخدمي وسائل المواصلات العامة من مختلف شرائح المجتمع».

خدمات المواقف

يقدم تطبيق المواقف الذكية باقة خدمات المواقف للجمهور من خلال تطبيقات الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية المتوفرة في متاجر التطبيقات الخاصة في الهواتف الذكية الأكثر استخداماً، التي تشمل أنظمة (iOS) و(Android) مع وجود هذه الخدمات على الموقع الالكتروني ليتم استخدامها من خلال الهواتف الذكية، بهدف توفير وقت وجهد مستخدمي المواقف العامة في إمارة دبي من خلال استخدام وسائل تقنية ذكية وسريعة.

وأهم خدمات المواقف التي سيتم توفيرها على تطبيق المواقف الذكية: التعرف على رمز المنطقة بشكل تلقائي مع عرض خارطة توضح المواقف الخاضعة للرسوم في إمارة دبي وإمكانية تحديد موقع الموقف لمعرفة رقم المنطقة فيه، ودفع رسوم المواقف من خلال البطاقات الائتمانية دون احتساب أو خصم رسوم الخدمة الإضافية.

بالإضافة إلى إمكانية دفع الرسوم عن طريق الرسائل النصية، إضافة إلى إمكانية دفع رسوم المواقف لمركبات الإمارات الأخرى دون الحاجة للتسجيل في الخدمة، وتوفير سجل خاص بالتذاكر الإلكترونية السابقة وسهولة الحصول عليها، إلى جانب خدمة الإشعارات التلقائية للعملاء، لإحاطتهم علماً بمجانية المواقف خلال الإجازات الرسمية، وسيتم توفير خدمة شراء وتجديد البطاقات الموسمية ودفع المخالفات في نوفمبر القادم.

Email