مايكروسوفت وأبل تجريان عمليات ضبط على هواتفهما

»دو« تطرح خدمة الصوت عبر الجيل الرابع مطلع 2015

أكد فريد فريدوني الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» أن الشركة أنهت بالكامل اختبارات تقنية الاتصال الصوتي عبر الجيل الرابع (VoLTE). وأنها بانتظار طرح أجهزة الهاتف المتوافقة مع هذه التقنية مطلع العام المقبل 2015.

وقال فريدوني في تصريحات أمس على هامش معرض أسبوع جيتكس للتقنية، إن الشركة أنهت عمليا تجاربها الميدانية بنقل الصوت عبر شبكة الهاتف المحمول من الجيل الرابع، وأنها تعاونت مع مايكروسوفت نوكيا في هذه التجارب، وعلى أهبة الاستعداد لطرح الخدمة بشكل تجاري نهاية العام الجاري 2014 أو مطلع العام المقبل 2015 بعد ان تقوم كل من شركتي تصنيع الهواتف أبل ومايكروسوفت نوكيا بضبط هواتفها على التقنية الجديدة، لافتا إلى أنه سيتم طرح برنامج تشغيل خاص بهذه الميزة مطلع العام المقبل.

وأوضح أن خدمة الصوت عبر شبكات الجيل الرابع ستنتقل بتجربة المستخدم النهائي إلى مستويات جديدة في الإمارات، حيث سيكون بإمكان عملائها قريباً وللمرة الأولى على مستوى الدولة والمنطقة تصفح الإنترنت بسرعات عالية وإجراء المكالمات الصوتية عالية الوضوح في الوقت ذاته.

وكانت الشركة أعلنت عن استكمالها بنجاح إجراء أول اتصال صوتي عبر الجيل الرابع على شبكتها، وأنها باتت أول شركة على مستوى المنطقة تطبق تقنية الاتصال الصوتي عبر الجيل الرابع على شبكة نشطة من جهة، والأولى التي تُطبق تركيب واختبار التقنية خلال 80 يوماً، وهو الوقت الأقصر على مستوى العالم في هذا المجال.

معايير

ويعد الاتصال الصوتي عبر الجيل الرابع تكنولوجيا متطورة تتيح ربط مكالمات الاتصال الصوتي عبر شبكة الجيل الرابع بتقنية LTE، وستسهم هذه التقنية في تحسين تجربة العملاء بشكل كبير، حيث توفر الاتصال الصوتي عالي الوضوح (HD) وفق أعلى معايير الجودة إلى جانب خدمات الوسائط المتعددة المتقدمة.

بما فيها مشاركة محتوى الفيديو واتصال الفيديو والرسائل متعددة الوسائط وتطبيقات الدردشة وإرسال الملفات، وغيرها الكثير، فضلاً عن الحد من الوقت اللازم لبدء الاتصال إلى مجرد ثانية أو ثانيتين.

شبكات الجيل الرابع

من جانبه قال سليم البلوشي النائب التنفيذي للرئيس لتطوير الشبكة والعمليات في دو: «ستضمن لنا تقنية الاتصال الصوتي عبر تقنية VoLTE تحقيق أقصى استفادة من شبكات الجيل الرابع، وأردنا عبر هذه الخطوة تسخير أحدث التقينات في العالم للارتقاء بتجربة تواصل عُملائنا ومنحهم أفضل قدرات شبكتنا المتطورة للجيل الرابع وأفضل قيمة.

 ويُسعدنا أن نكون السباقين في اختبار هذه التقنية، ليس في الإمارات فحسب، بل على مستوى العالم».

900 ميغابت

استعرضت دو إمكانيات تقنية الجيل الرابع المتقدم (LTE-Advanced) خلال مشاركتها في فعاليات جيتكس 2014، حيث حققت سرعة قصوى بلغت 900 ميغابت في الثانية، وهي الأعلى في العالم، وذلك باستخدام ثلاثة قنوات ناقلة معززة بتقنية مايمو (3CC with MIMO 4x4).

وقد أظهر هذا الاختبار الرائد مدى جاهزية شبكة دو من الجيل الرابع لمواكبة التطورات المستقبلية. ومن شأن هذه التقنية أن تضمن للعملاء عند إطلاقها تجارياً سرعات فائقة في اتصال الإنترنت المتحرك. وتفخر دو بأن تكون الشركة الأولى في العالم التي تحقق هذه السرعة على شبكة من الجيل الرابع.

التغطية

وقال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي للشركة: إن «دو» تعتزم توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الرابع في الدولة بنسبة 25% خلال الربع الأخير من العام الحالي، لتصل نسب تغطية الدولة إلى 86% . وقال في تصريحات بمعرض جيتكس للتقنية: إن توسعة نطاق تغطية الجيل الرابع ستضمن تغطية أفضل في الأماكن الداخلية.

وأوضح أن الشركة خصصت فريقاً فنياً مدرباً للتحقق من أي ملاحظات حول التغطية ترد من العملاء حيث يقومون على الفور بتحديد مواقع التقوية، وتثبيت الحلول المطلوبة لتحسين التغطية، مثل الخلايا الصغيرة التي تحسن قوة الإشارة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات