3700 شركة و100 ألف زائر من 150 دولة في أسبوع

120 جهة حكومية تحوّل جيتكس إلى خلية ذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية في دورته الرابعة والأربعين بمركز دبي التجاري العالمي، حتى الخميس، في أكبر تظاهرة تقنية متخصصة في المنطقة جمعت تحت سقف واحد أكثر من 3700 شركة و100 ألف زائر من 150 دولة مدة أسبوع واحد.

وبمشاركة حكومية محلية هي الأكبر في تاريخ المعرض قاطبة، إذ تجاوز عدد الدوائر والمؤسسات الرسمية 120 جهة حكومية، ستحول جيتكس إلى خلية حية تعج بالابتكارات والتطبيقات والحلول والخدمات الرقمية التي تندرج ضمن توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى التحول بخدمات الحكومة إلى ذكية بحلول مايو 2015.

ويأتي انطلاق المعرض في ظل توقعات بأن تقفز قيمة سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة من 55 مليار درهم في 2014 إلى 73.4 مليار درهم في عام 2020، وذلك بدعم من الاستثمارات الإقليمية الواسعة في التقنيات الذكية، والإنفاق على مشاريع البنية التحتية من القطاع الحكومي الذي يعد أكبر القطاعات المتخصصة وأسرعها نمواً بحسب شركة «آي دي سي» للأبحاث المتخصصة في البيانات الدولية.

وقد سجلت الدورة الحالية من معرض أسبوع جيتكس للتقنية رقماً قياسياً جديداً منذ انطلاقة المعرض، إذ تشهد مشاركة أكثر من 3700 شركة محلية وإقليمية ودولية عارضة، ومشاركة 120 جهة حكومية في واحدة من أقوى المشاركات الحكومية في الحدث، مع بدء العد التنازلي لموعد استكمال الانتقال الكامل إلى الحكومة الذكية.

ولعل هذا ما يبرر نفاد جميع مساحات العرض في جيتكس 2014 البالغة نحو 100 ألف متر مربع بالكامل قبل أشهر من انطلاقته، وهو ما يجعل معرض «جيتكس» يحتل المرتبة الأولى شرق أوسطياً، ويدخل المنافسة العالمية كواحد من أكبر خمسة معارض تقنية متخصصة في العالم، وهو ما يرجح تجاوز عدد الزائرين للدورة الحالية حاجز 100 ألف زائر ينتمون إلى 150 دولة على الأقل.

ويعزو القائمون على تنظيم المعرض نمو عدد العارضين وعمليات التسجيل المسبق إلى عدة أسباب، يأتي في صدارتها انتعاش قطاع التكنولوجيا في المنطقة، وقدرة الإمارات على تعزيز مكانتها الإقليمية والعالمية في هذا القطاع، فضلاً عن الجهود الكبيرة التي بذلها المنظمون بمركز دبي التجاري العالمي، للتعريف بأهمية المشاركة في المعرض وزيارته من خلال حملة التسويق العالمية المتكاملة، وفقاً لأحمد الخاجة، النائب الأول للرئيس، مركز دبي التجاري العالمي.

وتأتي الدراسات والأبحاث السوقية الصادرة عن كبرى الشركات الدولية مؤكدة لهذا النمو اللافت في أداء قطاع التقنية والاتصالات محلياً وإقليمياً، فتوقعات شركة الأبحاث العالمية «غارتنر» تشير إلى نمو نسبة الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة بنسبة 8% هذا العام 2014، مقارنة بـ2.1% لنظيرتها العالمية.

ويرى المراقبون أن سبب الإنفاق الإقليمي المتزايد في هذا القطاع ينبع من الاهتمام المتزايد بالمحاور الأربعة التي يركز عليها أسبوع جيتكس للتقنية، وهي الابتكار الذكي، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والتقنيات المتنقلة التي من المتوقع أن يتسارع الإنفاق الإقليمي عليها في السنوات المقبلة.

رؤية رشيدة

وبهذا تسير مدينة دبي بخطىً ثابتة، لتنفيذ رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى مدينة ذكية تسخّر أحدث التقنيات، من أجل تأمين أفضل ظروف الحياة، وأحدث أشكال التطور لسكانها وزوارها، وفقاً لهلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي.

وتُشير التوقعات إلى أن تنفيذ مبادرة «دبي المدينة الذكية» من شأنه أن يُحفّز مبادرات المدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وفي هذا السياق، سيعرض «أسبوع جيتكس للتقنية» فعالية متخصصة تتمثل بجولة ريادية للمدن الذكية، تضم خمسة وعشرين من رواد التقنيات الذكية في المعرض، فضلاً عن فعالية تقودها الحكومة، لإطلاع المعنيين على المستجدات، واستعراض التقدم الذي جرى خلال سنة من عمر مبادرة «دبي المدينة الذكية».

الاتصالات

ويستمر أسبوع جيتكس للتقنية في إرساء خطوات جديدة لتطور تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، ولعل إطلاق مبادرة التجربة الذكية وتطويرها هذا العام، وفقاً لعبدالله هاشم، نائب الرئيس الأول، قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في «اتصالات»، يتيح لاتصالات من خلال شراكتها مع مركز دبي التجاري العالمي الاستفادة من أحدث التقنيات الفريدة، لضمان تقديم تجربة ذكية مبتكرة لزوار المعرض، لتكون انعكاساً مباشراً للتطورات المتسارعة لتطبيق التقنيات الذكية في الإمارات.

صحة دبي

تطلق هيئة الصحة بدبي تطبيق «صحتي» الذكي خلال مشاركتها بمعرض جيتكس أحدث خدماتها وتطبيقاتها الذكية المتماشية مع مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وقال المهندس عيسى الميدور، المدير العام لهيئة الصحة، إن تطبيق «صحتي» المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية، يتضمن العديد من الخدمات الصحية للمرضى وذويهم التي يمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بهم، كأجهزة «آي فون وآي باد و أندرويد وويندوز فون وبلاك بيري»، بحيث يتمكن المستخدمون من الاطلاع على تفاصيل المواعيد الطبية، مع إمكانية تغييرها أو إلغائها، والتعرف إلى نتائج الفحوص المخبرية والأدوية التي تم صرفها وحالات الإدخال إلى المستشفى، وتفاصيل البطاقة الصحية، والتسجيل كمتبرع بالدم، وتقديم طلب الحصول على باقات تعزيز الصحة.

وأشار إلى أن التطبيق يوفر كذلك لأولياء الأمور خدمة ربط أفراد الأسرة في الملف الطبي نفسه، وإمكانية الاطلاع على تفاصيل تطعيم أطفالهم، والجدول الكامل للتطعيمات، بحيث يتم تزامن هذه التفاصيل مع تقويمهم لتلقي التنبيهات حول مواعيد التطعيم، إضافة إلى إمكانية التعرف إلى مؤشر كتلة الجسم، وتسجيل قراءات ضغط الدم والجلوكوز، والاطلاع على النصائح والإرشادات الطبية والأخبار والفعاليات المتعلقة بالهيئة ومرافقها الصحية.

وأوضحت أماني الجسمي، مديرة إدارة تقنية المعلومات، أن مشاركة هيئة الصحة بدبي في معرض جيتكس 2014 ستركز على تعريف الزوار بأحدث خدماتها في مجال التطبيقات الذكية، وكيفية الوصول والاستفادة من هذه الخدمات، الهادفة إلى إسعاد الناس وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمة، مؤكدة أن المعرض سيشكّل فرصة مثالية للجمهور من المتعاملين الحاليين أو المحتملين مع هيئة الصحة بدبي، للتعرف إلى أحدث الخدمات والتطبيقات والحلول الذكية والمبتكرة التي توفرها الهيئة لعملائها.

البيانات الكبيرة تطرح على طاولة النقاش

يستضيف «أسبوع جيتكس للتقنية 2014» عدداً من المؤتمرات والفعاليات المعرفية، بينها مؤتمر البيانات الكبيرة الذي ينعقد في 14 أكتوبر، ويطّلع المشاركون فيه على الطريقة التي يمكن للبيانات الكبيرة فيها أن تُقدّم رؤىً وأفكاراً جديدة، وتحسين العائد على الاستثمار في سوق البيانات الكبيرة العالمية، المهيّأة لتقفز من 11,7 مليار درهم «3,2 مليار دولار» في 2013 إلى 55 مليار دولار «15,1 مليار دولار» في عام 2020.

من جهـــة أخـــرى، يعود «مؤتمر ومعرض جيتكس للحوسبة السحابية» في 14 أكتوبر كأكبر حدث من نوعه في المنطقة، وذلك مع استعداد سوق الحوسبة السحابية في دول الخليج للنمو بمقدار سبعة أضــعاف، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 32.8%، ليصل إلى 2,4 مليار درهم «668 مليون دولار» في 2020.

وسوف يمكن الارتقاء بالقدرات التنقلية للمدن الذكية في المنطقة، من خلال إحداث التأثير الإيجابي في الحياة اليومية للسكان في المنزل والعمل وفي المدن، وفقاً لنوار أتاسي، رئيس إدارة الحسابات الجديدة لدول الخليج وباكستان في «إريكسون».

دبي الذكية ثمرة جهود تراكمية

يدل تطور مفهوم المدينة الذكية في المنطقة على حرص الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي المتزايد على تقديم الخدمات الذكية إلى السكان والشركات، كما يرى مروان بن حيدر، المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير في «حكومة دبي الذكية»، إذ يرى أن أسبوع جيتكس للتقنية يعتبر أفضل منصة لعرض الممارسات التي تتبعها دبي في مجال الخدمات الحكومية، وإظهار الدعم لمبادرة «مدينة دبي الذكية»، والتحوّل بحكومة دبي إلى أكثر الأنظمة كفاءةً في العالم».

فيما تتعاون «اتصالات» مع أسبوع جيتكس للتقنية، من أجل تقديم آلية غير مسبوقة لتسجيل زوار المعرض، في إطار إحدى جوانب مبادرة «على طريق التجربة الذكية» التي تهدف إلى الارتقاء بتجربة زوار المعرض عبر تطبيق أحدث ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات، مثل الشبكات الذكية والتوجيه والتسويق التفاعلي.

دائرة الشؤون القانونية

تستعرض دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2014 أحدث مبادراتها وخدماتها ضمن منصة «حكومة دبي الذكية».

وتأتي مشاركة الدائرة في المعرض في إطار مواكبتها لمبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وسعياً للتعريف بخدماتها الذكية.

وصرح الدكتور لؤي بالهول، المدير العام لدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، بأن مشاركة الدائرة في أسبوع جيتكس للتقنية تهدف إلى تعريف الزوار والمتعاملين بأحدث الخدمات والمبادرات الذكية التي توفرها الدائرة، وذلك سعياً نحو الإسهام في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى تحقيق رضا المتعاملين وسعادتهم، عبر توفير الخدمات الحكومية على مدار الساعة، بما يدعم استراتيجية حكومتنا الرشيدة.

وأضاف أن الدائرة حريصة على تحويل خدماتها كافة إلى خدمات ذكية خلال الفترة المقبلة، انطلاقاً من اهتمامها بجعل العميل محور تقديم هذه الخدمات واستمرارية التطور لتبني نهج التميز.

السعودية أكبر أسواق التقنية إقليمياً بـ11 مليار دولار

 

تُسهم الاستثمارات الحكومية في تقنية المعلومات والاتصالات في صياغة التحوّل الذي يشهده الاقتصاد القائم على الابتكار في المملكة العربية السعودية، عبر تحسين مستويات التنمية، وتعزيز نمو الأعمال التجارية وزيادة الإنتاجية، وفقاً لخبراء يشاركون في «أسبوع جيتكس للتقنية» في دبي.

وبات الإنفاق الكلي على تقنية المعلومات في المملكة التي تُعتبر أكبر أسواق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، مهيّأً للنمو بنسبة 23 في المئة من 11.5 مليار دولار في عام 2014 إلى 14.2 مليار دولار في 2017، وفقاً لتقرير «توقعات إنفاق الأسواق المتخصصة على تقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية 2013 - 2017»، الصادر عن شركة «آي دي سي» للأبحاث.

وسيكون القطاع الحكومي، وفقاً للتقرير، أسرع القطاعات المتخصصة نمواً في هذه الفترة، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.9 في المئة. ويجري توجيه الاستثمارات في المملكة استناداً إلى خطة التنمية التاسعة التي تتوقع تحقيق زيادة بنسبة 27 في المئة في الإنفاق الحكومي، ليرتفع من 150 مليار ريـال في عام 2009 إلى 191 مليار ريـال في 2014.

وتُغذّي الاستثمارات التي تقودها الحكومة بتقنية المعلومات والاتصالات في مجال الخدمات الإلكترونية، إلى جانب الاستثمارات في البنية التحتية، نمو الاقتصاد السعودي القائم على المعرفة، وذلك في ضوء احتلال المملكة للمرتبة السادسة عالمياً في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات الحكومية، وفقاً لمؤشر الجاهزية الشبكية 2014 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وكانت أكثر من 500 جهة من المؤسسات والشركات من القطاعين العام والخاص بالمملكة قد شاركت في دورة 2013 من «أسبوع جيتكس للتقنية»، في مشهد يُبرز الطلب المتزايد على أفضل الممارسات بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

ويتوقع مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لهذا الحدث العالمي الكبير، مشاركة مشهودة أخرى في الدورة المرتقبة من «أسبوع جيتكس للتقنية» خلال أكتوبر المقبل. وستكون كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة العلم لأمن المعلومات وهيئة تنمية الصادرات السعودية، من بين أبرز الجهات السعودية العارضة في «أسبوع جيتكس للتقنية».

شعوب شابة

ويُعتبر سكان المملكة العربية السعودية من بين أصغر الشعوب المهتمة بالتقنية والإعلام الاجتماعي سنّاً في العالم، إذ يقلّ سنّ نصف السكان عن 25 سنة، كما أن 40 في المئة من مستخدمي «تويتر» العرب هم من المملكة، وفقاً لتقرير «الإعلام الاجتماعي العربي» السادس، الصادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

ويضغط ولع الشباب السعودي بالتقنية على الشركات كي تقدّم تشكيلة أوسع من الخدمات عبر مجموعة متنوعة من المنصات. وتُعد سوق الجوال السعودية أكبر الأسواق في الشرق الأوسط، إذ بلغ عدد مشتركي الهاتف الجوال 53 مليون مشترك في 2013، بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، في حين يبلغ معدل انتشار الهاتف الجوال 181.6 في المئة، أي ما يقرب من اشتراكين لكل نسمة.

تحقيق التنمية

قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، إن استخدام المملكة العربية السعودية المبتكر لتقنية المعــــلومات والاتصـــالات في سبيل تحقيق التنمية المنشودة وتحسين قطاعات الأعمال «يمثل أهمية كبيرة لخطط التحـــوّل الاقتصادي في المملكة»، مضيفة أن «أسبوع جيتكس للتقنية» يتيح فرصاً لا نظير لها أمام ما يزيد على 500 من المؤسسات والشركات السعودية لتبادل الأفكار والرؤى بشأن ما يمكن أن تنطوي عليه التقنية من إمكانيات.

Email