تشمل المواقف الشاغرة في شارع الشيخ زايد وأخرى متعلقة بالمترو والتاكسي

«هيئة الطرق» تُطلق تطبيقات لمعرفة حالة الطرق في دبي

صورة

أعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، عن إطلاق حزمة جديدة من الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عبر الهواتف الذكية، التي تتيح لهم إنجاز معاملاتهم والحصول على خدمات متنوعة عبر أجهزة هواتفهم الذكية، دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء.

ومن أهم الخدمات الجديدة تطبيق (الطرق الذكية)، الذي يتيح للمستخدمين التخطيط المسبق لرحلاتهم، وكذلك تطبيق (المواقف الذكية)، الذي يمكن المستخدمين من معرفة أماكن المواقف الشاغرة في شارع الشيخ زايد.

وقال الطاير: يأتي إطلاق الحزمة الجديدة من التطبيقات والخدمات الذكية، تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، التي تقدم خدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول، على مدار الساعة، وعلى مدار الأسبوع والعام.

الطرق الذكية

وأضاف: يتيح تطبيق (الطرق الذكية) الحصول على معلومات مرورية مباشرة ودقيقة عن حالة الطرق في دبي، وبالتالي استخدام الطرق الانسيابية وتجنب الطرق المزدحمة.

وأشار إلى أن الهيئة ستطلق أيضاً التحديث الجديد لتطبيق (الموقف الذكية)، الذي يتيح للمستخدمين معرفة المواقف الشاغرة في شارع الشيخ زايد بالاتجاه الأمر الذي يسهم في توفير الجهد والوقت في البحث الميداني عن المواقف غير المشغولة، وتقليل الزحام الناتج عنه.

 كما يتيح التطبيق معرفة المواقف الشاغرة في مباني المواقف متعددة الطوابق التابعة للهيئة، إضافة إلى مواقف دبي مول، موضحاً أن التطبيق يتم تغذيته بالتحديثات عبر مجسات تم وضعها في المواقف، تقوم بتزويد النظام بحالة المواقف في المنطقة المعنية بصورة تلقائية.

نول الذكية

وقال الطاير أن من الخدمات الجديدة ملصقات (نول الذكية)، التي تتيح للجمهور استخدام هواتفهم الذكية في دفع تعرفة استخدام وسائل النقل الجماعي، وخدمة استبدال لوحات المركبات الحالية بلوحات تحمل العلامة التجارية الجديدة لدبي.

بالإضافة إلى التحديث الجديد لتطبيق (وجهتي)، الذي تم دعمه بخاصية الواقع الافتراضي. كما تعرض الهيئة نظارة (غوغل) التي توفر قناة جديدة لمعلومات الطريق في إمارة دبي، حيث يستطيع مستخدموها، الحصول على بيانات تفصيلية عن الوجهات التي يرغبون الوصول إليها، وأقصر الطرق للتوجه إليها، مع تحديد مواقف الحافلات ومحطات المترو، والمسافة والوقت اللازمين للوصول.

سمارت تاكسي

وقال: من بين التطبيقات التي تعرضها الهيئة، تطبيق التاكسي الذكي (سمارت تاكسي)الذي يسمح بحجز مركبات الأجرة وتتبع مسار وصولها مباشرة أثناء الوقت الفعلي لحركة المركبة، كما تعرض الهيئة تطبيق (سالك الذكي)، الذي يتيح للمتعاملين الحصول على خدمات متعددة، مثل الاستعلام عن الرصيد، وعرض رحلات (سالك) لفترة زمنية محددة

تطوير أنظمة النقل

قال مطر الطاير إن التوسع في تنفيذ التطبيقات والخدمات الذكية، يسهم في تحقيق العديد من الأهداف، وأهمها تطوير أنظمة النقل الجماعي وتعزيز دورها، ورفع كفاءة أنظمة المرور، والتغيير في أساليب إنجاز الأعمال والمعاملات، بحيث يصبح من الممكن إنجاز الكثير من المعاملات والتسوق، دون الحاجة للقيام بأي رحلات من خلال التسوق الإلكتروني، إلى جانب زيادة الدور الذي تؤديه قنوات التواصل الاجتماعي في اختيار وسائل التنقل التي يستخدمها الناس.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات