محاكم دبي تدشن اليوم مشروع القاضي الإلكتروني

ت + ت - الحجم الطبيعي

تدشن محاكم دبي اليوم تزامناً مع انطلاق فعاليات معرض جتيكس مشروع القاضي الإلكتروني الذي يعد الأول من نوعه على مستوى دول الشرق الأوسط. ويضم المشروع 14 خدمة ونظاما إلكترونيا مساندة للنظام القضائي في المحاكم وذلك في إطار سعيها إلى مواصلة تعزيز ثقة المتعاملين والمعنيين بالنظام القضائي من خلال ضمان تيسير وسرعة التقاضي.

 

14 خدمة إلكترونية

ومشروع القاضي الإلكتروني يضم 14 خدمة إلكترونية من ضمنها التراسل والتواصل الإلكتروني والمعلومات الإلكترونية والمعرفة الإلكترونية والمكتب الإلكتروني وتسجيل القضايا إلكترونياً بالإضافة إلى الدفع الإلكتروني والأرشفة الإلكترونية والجلسات الإلكترونية وإدارة القضايا إلكترونياً وتسجيل الأحكام إلكترونياً وخدمات المحامين الإلكترونية كذلك خدمات الأطراف الإلكترونية وإدارة الأداء الإلكترونية. وتشمل الخدمات:

- خدمة التراسل والتواصل الإلكتروني وتعنى بتواصل القاضي في محاكم دبي مع الجهات المختلفة من خلال استخدامه برامج البريد الإلكتروني والهواتف الذكية المزودة بأحدث التطبيقات.

- خدمة المعلومات الإلكترونية وذلك من خلال توفير محاكم دبي معلومات تفصيلية حول جميع إجراءات التقاضي عبر الانترنت وأجهزة نبراس.

- خدمة المعرفة الإلكترونية فهي تتيح لجميع القضاة والعاملين في المحاكم الوصول إلى مختلف مصادر المعرفة من خلال بوابة إدارة المعرفة الإلكترونية.

- خدمة المكتب الإلكتروني حيث تم تجهيز مكاتب القضاة سواء كانت في مبنى المحاكم أو مقر إقامتهم بأحدث الأجهزة الإلكترونية التي من خلالها يعمل القضاة بشكل متواصل.

- خدمة تسجيل القضايا إلكترونياً تتيح للمتعاملين عبر النظام الإلكتروني في محاكم دبي تسجيل مختلف أنواع القضايا ومتابعتها عبر موقعها الذي يقلص الوقت والجهد في عملية التسجيل وإدخال البيانات.

- خدمة الدفع الإلكتروني هي خدمة توفر للمتعاملين نظاما إلكترونيا لدفع الرسوم والأمانات ويمكن الاستفادة منه في أي وقت وأي مكان وبدوره يسرع من عملية التقاضي.

- خدمة الأرشفة الإلكترونية التي تسهم في حفظ جميع البيانات والمستندات بسرعة وسهولة استرجاعها عند الحاجة كونها معتمدة في جميع الإدارات والوحدات.

- خدمة الجلسات الإلكترونية فالمحاكم تعقد جميع جلساتها إلكترونياً حيث يتم إدخال البيانات والتحكم في استدعاء القضايا وتسجيل القرارات إلكترونياً.

- خدمة إدارة القضايا إلكترونياً التي وفرت أجهزة وأنظمة إلكترونية يستعين بها القاضي وأمين السر في إدارة القضايا للتسهيل من عملية متابعتها.

- خدمة تسجيل الأحكام إلكترونياً التي توفر للقاضي سهولة كتابة الأحكام في نفس نظام إدارة القضايا ومتابعتها وسهولة الحصول على الأحكام السابقة في سبيل اتخاذ القرارات المناسبة لكل قضية.

- خدمة المحامين الإلكترونية التي تساعد المحامين على الاطلاع على معلومات القضايا التابعة لمكاتبهم وجدول جلسات القضايا ومتابعة طلباتهم والإجراءات التنفيذية التي تمت عليها الأمر الذي من شأنه توفير الجهد والوقت عوضاً عن مراجعة المحاكم.

- خدمة الخبراء الإلكترونية التي توفر باقة من الخدمات الإلكترونية عن معلومات جميع القضايا التي كلف بها الخبراء وذلك للتسهيل في متابعة أعمالهم والاستفسار عنها ومعرفة متطلباتها.

- خدمات الأطراف الإلكترونية فهي توفر النظام لطرف الدعوى وإمكانية الاطلاع على معلومات قضاياهم خلال مراحل التقاضي.

- خدمة إدارة الأداء الإلكترونية فهي مجموعة من أدوات القياس الإلكترونية منها الإحصاءات ومؤشرات الأداء التي تساهم في قياس أداء القضاة والعمليات القضائية.

Email