مملكة تونغا تتطلع لمشاركة تاريخية في «إكسبو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتطلع مملكة تونغا إلى مشاركة تاريخية في معرض "إكسبو 2020 دبي" مع افتتاح سفارتها في الإمارات، والتي تعد البعثة الدبلوماسية السادسة لها بعد لندن ونيويورك وبكين وطوكيو وكانبرا.

وتشكل مشاركة المملكة في إكسبو، وافتتاح سفارة تونغا في أبوظبي خطوة مهمة، لتسليط الضوء على الإمكانات السياحية والزراعية الفريدة لهذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي، إضافة إلى التطرق للمخاطر التي يمثلها التغير المناخي- في حدث عالمي تشارك فيه الحكومات والمستثمرون والزوار من شتى أنحاء العالم.

كان الملك توبو السادس ملك مملكة تونغا قال في حفل افتتاح السفارة مؤخراً «إن تعزيز علاقتنا طويلة الأمد مع الإمارات والقضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة المتجددة وتغير المناخ لا يمكن الدفع بها قدماً إلا من خلال إقامة بعثة دبلوماسية هنا في الإمارات».

وأضاف: تواصل العقول والتعاون مع الدول المتقدمة مثل الإمارات في إكسبو 2020 سيمكن مملكة تونغا من الاستفادة من النجاحات وفرص الاستثمار والتجارة والعلاقات لصنع مستقبل أفضل لشعبها.

نموذج للتنمية

من جانبه، قال أكوا أولا سفير مملكة تونغا لدى الدولة السفير غير المقيم لدى مجلس التعاون لمفوض العام لجناح تونغا في إكسبو 2020 الإمارات بأنها «نموذج للتنمية». وقال إن افتتاح السفارة والمشاركة في إكسبو 2020 سيفتحان الطريق إلى الشرق الأوسط.

وأضاف: ندرك الفرص الهائلة التي يتيحها إكسبو 2020. وافتتاح السفارة هنا قبل عام تقريباً على انطلاق هذا الحدث سيسهم في تعزيز مكانتنا ويتوج عملنا الشاق الذي بدأناه لنقول للعالم، إننا مستعدون للمشاركة الكاملة في إكسبو. ويعد إكسبو فرصة غير مسبوقة لتونغا، الذي يبلغ تعداد سكانها 100 ألف نسمة للاتصال بالعالم واستغلال إمكاناته السياحية الكبيرة وغير المستغلة وتعزيز التعاون التجاري في مجال الصادرات خاصة التونة والفانيليا. وتونغا هي المملكة الوحيدة بالمحيط الهادئ وواحدة من نحو 192 دولة تشارك بإكسبو 2020.

وأكد السفير سعي بلاده إلى تعزيز علاقتها مع الإمارات التي بدأت في 2007 وتطورت كثيراً بفعل الاهتمام المشترك بالطاقة المتجددة والروابط الوثيقة بين قيادتي البلدين. وأوضح أن الإمارات ابتكرت فكرة «دولة واحدة وجناح واحد»، التي غيرت بالكامل نظام إكسبو الدولي ففي إكسبو 2020 سيتم توزيع البلدان حسب الموضوع لا الجغرافيا.

وأشار إلى أن جناح تونغا بمنطقة الفرص سيعرض الإمكانات السياحية للجزيرة التي تتميز بجمالها البكر وخيراتها الطبيعية، مشيراً إلى أن تونغا أرض بكر ومتاحة للمستثمرين. وقال: سيجلب إكسبو 2020 العالم إلينا.

Email