الموسم الأنشط مع اقتراب موعد إكسبو 2020

القطاع الفندقي يستنفر استعداداً للمعارض والمؤتمرات

صورة

أكمل القطاع السياحي والفندقي في الإمارات استعداداته لاستقبال موسم المعارض والمؤتمرات الأنشط مقارنة بالسنوات الماضية، في ظل بدء التحضيرات للمشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي، وذلك من خلال توفير كل التجهيزات، التي يحتاج إليها رجال الأعمال من قاعات وخدمات وغيرها.

وأكد خبراء وعاملون في القطاع الفندقي أن الربع الأخير من كل عام يعتبر ذروة موسم المعارض والمؤتمرات، مشيرين إلى أن نسب الإشغال تقفز خلال المعارض والمؤتمرات الكبرى مثل معرض سيتي سكيب وجيتكس وجلف فود ومعرض دبي للطيران وغيرها لتتراوح بين 80 -100%.

وقال الخبراء إن المؤشرات الحالية تؤكد أن دبي مقبلة على موسم معارض ومؤتمرات نشط خلال الفترة المقبلة لا سيما مع بداية النشاط للتجهيز لمعرض إكسبو 2020 الذي سيسهم في تحقيق قفزة نوعية في مختلف القطاعات، وخصوصاً قطاع المعارض والمؤتمرات والقطاع السياحي بشكل عام.

انعكاسات إيجابية

وقال أيمن عاشور مدير فندقي البندر روتانا والبندر أرجان: إن تنظيم المزيد من المعارض والاجتماعات العالمية في دبي ساعد على استقطاب آلاف الزائرين، وهو ما انعكس على الحركة السياحية وعلى الإشغال الفندقي في الإمارة بالإضافة إلى انعكاساته الإيجابية على باقي القطاعات الاقتصادية، لا سيما قطاع التجزئة والطيران وغيرها، مشيراً إلى أن الإمارة قطعت شوطاً كبيراً في قطاع سياحة المؤتمرات، واستحوذت على العديد من أهم وأبرز المعارض والمؤتمرات والاجتماعات، التي يتم تنظيمها على المستوى العالمي.

وأوضح أن دبي أصبحت من الأفضل على مستوى المنطقة في مجال توفير خدمات تنظيم واستضافة المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية والأحداث الكبرى الاقتصادية والثقافية والفنية، مشيراً إلى أن هناك العديد من العوامل التي جعلت من دبي مركزاً إقليمياً للمعارض والمؤتمرات منها وجود البنية التحتية المناسبة، واعتماد سياسة التعاون بين القطاعين العام والخاص، التي تتمثل في مشاركة كل القطاعات مثل الطيران والفنادق ومراكز التجزئة والهيئات الرسمية في ترسيخ مكانة دبي عاصمة للمعارض والمؤتمرات في المنطقة.

وقال إن الفندق أكمل كل الاستعدادات لاستقبال موسم المعارض، الذي يتوقع أن يكون موسماً حافلاً بالمعارض والاجتماع قبيل إكسبو 2020 إذ من المتوقع أن تقفز نسب الإشغال خلال الربع الأخير من العام الجاري لتصل إلى 95% وهي الفترة التي ستضم العديد من المعارض الضخمة.

موسم

وقال جونزالو رودريغيز مدير عام فندق «ذا إتش دبي»، إن الفندق نجح خلال فصل الصيف في تحقيق نسب إشغال وصلت إلى 70% ولكن مع انطلاقة موسم المعارض الحالي من المتوقع أن يسجل الفندق نسب إشغال تتراوح بين 90 إلى 100% لا سيما خلال المعارض الكبرى خصوصاً أن الفندق على بعد أمتار من مركز دبي للمعارض والمؤتمرات.

وأكد رودريغيز أن الفندق أكمل كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم المعارض والمؤتمرات الذي سيكون الأنشط مقارنة بالمواسم الماضية مع نمو متوقع بنسبة 10% مشيراً إلى أنه مع اقتراب موعد إكسبو 2020 بدأت الشركات نشاطها استعداداً لهذا الحدث العالمي.

وأوضح أن الربع الأخير من كل عام غالباً ما يعتبر فترة الذروة من حيث عدد المعارض والمؤتمرات التي يتم تنظيمها والتي تسهم في تحريك السوق بشكل ملموس، مشيراً إلى أن المعارض والمؤتمرات لا تنعكس فقط على إيرادات الغرف الفندقية بل تؤدي إلى ارتفاع نسب حجوزات القاعات إضافة إلى الدخل من المطاعم المختلفة في الفندق.

طلب قوي

ومن جهته قال علي شريف، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات لدى فنادق «سيتي ماكس»: إن الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص قادمة على طلب قوي هذه السنة وهذه الإيجابية نشعر بها كلما اقتربنا من معرض إكسبو، ويزداد نشاط المؤتمرات وترتفع نسب الإشغال، مشيراً إلى أن فنادق «سيتي ماكس» أكملت كل استعداداتها لهذا الموسم، وأطلقت مجموعة من العروض والباقات الخاصة بفئة رجال الأعمال.

وأضاف «يتمحور جوهر علامة «سيتي ماكس» حول تلبية رغبات وتطلعات المسافرين وضمان أرقى مستويات الخدمة وتوفير تجربة إقامة مريحة بأسعار مناسبة، وتشكل فئة رجال الأعمال شريحة كبيرة من الضيوف، لما يوفره الفندق من خدمات التوصيل من وإلى المطار والمعارض والمراكز التجارية مشيراً إلى أن أغلب فنادق المجموعة تحتوي على غرف خاصة بالاجتماعات والمؤتمرات.

وقال إسماعيل إبراهيم، مدير عام فندق «رامادا» داون تاون أبوظبي، إن الفترة المقبلة ستشهد معدلات إشغال مرتفعة ورواج سياحي قوي في العاصمة أبوظبي مع تدفق آلاف الزوار للمشاركة في المعارض والمؤتمرات المقرر انعقادها خلال الأشهر المقبلة.

إقبال مرتفع

وقال ريتشارد حداد الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق ومنتجعات جنة، إن الموسم المقبل للسياحة في أبوظبي خصوصاً والإمارات عموماً سيكون الأفضل على الإطلاق نظراً لعودة سياحة الأعمال والمؤتمرات بقوة، مشيراً إلى أن الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والسياحة الصيفية والعائلية سترفع معدلات الإشغال إلى أكثر من 90% في الفترة من سبتمبر إلى نهاية العام الحالي.

وذكر أن جهود دائرة السياحة والثقافة- أبوظبي، الترويجية لباقاتها وعروضها خلال الموسم المقبل سوف تسهم في زيادة الإقبال على زيارة أبوظبي وخاصة من أسواق الصين والهند وروسيا وأوروبا ودول الخليج العربية.

ومن جانبه، قال خالد الشرباصي مدير عام فندق أنانتارا القرم الشرقي أبوظبي إن هناك برامج ترويجية مشتركة مع دائرة السياحة والثقافة- أبوظبي، لمنح الزوار فرصة استكشاف الروح الحقيقية لإمارة أبوظبي خلال الفترة المقبلة والتي تشهد مزيداً من الفعاليات والأحداث والمؤتمرات الهامة في الدولة، بما يرفع نسب الإشغال بشكل كبير خلال أشهر الشتاء.

22

نجح مكتب فعاليات دبي للأعمال التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي خلال العام الجاري في الفوز باستضافة 22 مؤتمراً لهيئات وجمعيات دولية، ومن بينها: المؤتمر الأكاديمي العالمي الخامس لطب الطوارئ WACEM 2019، ومؤتمر الجمعية الدولية لتطبيقات الفضاء 2020، ومؤتمر آسيا والمحيط الهادي لنظم المعلومات 2020، والمؤتمر العالمي للمستشفيات 2021، والمؤتمر العالمي للملكية الفكرية 2025. ومن المقرر أن تستقطب هذه الفعاليات وحدها أكثر من 15 ألف مشارك إلى المدينة على مدار السنوات المقبلة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات