إكسبو 2020 دبي يعلن عن 47 عقداً عقارياً بقيمة 11 مليار درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن إكسبو 2020 دبي أنه يعتزم ترسية 47 عقداً عقارياً بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) خلال عام 2017، وذلك في إطار الاستعدادات والتحضيرات الجارية لاستضافة أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وأفاد "إكسبو 2020 دبي" اليوم أيضا بأنه سيتم طرح 98 عقدا غير عقاري آخر، تتجاوز قيمتها الإجمالية 360 مليون درهم (98 مليون دولار أميركي)، قبل نهاية العام الجاري كذلك. ويتراوح ذلك بين تقديم خدمات استشارية قانونية وإدارة الحدث وإنتاج سلع ترويجية له.

والتقاعدات الخاصة بالبناء لعام 2017 مفتوحة لكل المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من البنية التحتية الخاصة بالمناطق المساندة للحدث بما في ذلك موقف السيارات.

وتشمل التعاقدات الرئيسية التي تبرم هذا العام المناطق الثلاث الخاصة بالموضوعات الفرعية للحدث والتي ستستضيف غالبية أجنحة الحدث. ويشمل ذلك المناطق العامة وتصميم وتطوير وتسليم جميع البنى التحتية والإنشاءات المؤقتة المطلوبة لإطلاق الحدث.

وتتضمن بوابة إكسبو 2020 دبي الإلكترونية للعقود والمناقصات https://esource.expo2020dubai.ae  تفاصيل عن فرص المشاركة بالمناقصات القادمة، وجميع العقود التي تمت ترسيتها حتى الآن، وتتراوح بين تعاقدات صغيرة وفرص كبيرة بقيمة مليارات الدراهم.

ويُظهر الإعلان أن إكسبو 2020 دبي يسير في مساره المخطط له لاستكمال أغلبية الأعمال الإنشائية قبل عام كامل من افتتاح الحدث العالمي في أكتوبر 2020، وأنه سيفي بتعهداته بتوفير فرص كبرى للشركات المحلية والعالمية.

واستندت عمليات التعاقد ابتداء من مرحلة التسجيل الأولي على الموقع الإلكتروني وحتى المشاركة في العطاءات على ثلاثة مبادئ أساسية: الشفافية والسهولة والشمول.

وترأست معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، اجتماعا لمراجعة أعمال المشتريات حتى الآن، ومناقشة المناقصات المزمع طرحها وترسيتها خلال الأشهر القادمة.

حضر الاجتماع كلٌ من المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، عضو اللجنة العليا لـ إكسبو 2020 دبي وخليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران عضو اللجنة العليا لـ إكسبو 2020 دبي؛ إلى جانب عدد من أعضاء فريق العمل في أقسام التطوير والتنفيذ العقاري والمشتريات لدى إكسبو 2020 دبي.

بهذه المناسبة، قالت معالي ريم الهاشمي "نحن ملتزمون بالعمل والتعاون مع أبرز الشركات الرائدة من مختلف أنحاء العالم، من أجل إقامة حدث استثنائي بكل المقاييس، وفق الجدول الزمني المعتمد وضمن الميزانية المتفق عليها".

وأضافت "يتجلى هذا الالتزام بوضوح من خلال تطوير المكونات المادية لموقع الحدث الذي سيبقى نابضاً بالحياة لأمد طويل بعد عام 2021، ليصبح مصدر إلهام رئيسيا يساهم في ترسيخ دعائم اقتصاد معرفي متميز بدولة الإمارات العربية المتحدة، في منطقة دبي الجنوب".

وتابعت قائلة "تتسم مراحل التعاقدات غير العقارية التي ستتم ترسيتها خلال العام الجاري، بأهمية مماثلة، إذ ستتيح توسيع نطاق الاستثمار الذي يقوم به إكسبو 2020 دبي إلى أوسع مدى، وستتيح للشركات المحلية والإقليمية والدولية من كافة الأحجام، فرصة قيّمة لتصبح جزءاً مما يُنتظر أن يكون أكبر حدث من نوعه من حيث مستوى الشمول والمشاركة الدولية في تاريخ المعرض العالمي العريق".

ويذكر أن "إكسبو 2020 دبي" قام بترسية ما يزيد على 1200 عقد تجاوزت قيمتها الإجمالية 2 مليار درهم (544.5 مليون دولار)، خلال عام 2016.

وتضمن ذلك تعيين تحالف "أوراسكوم –بيسيكس كونستركت" بنهاية العام، لتطوير البنية التحتية العميقة لموقع الحدث في منطقة دبي الجنوب، والذي ستبلغ مساحته لدى اكتمال الأعمال فيه، 4.38 كيلومتر مربع، وستبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف شخص يومياً خلال فعاليات المعرض التي ستقام على مدى 6 أشهر بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021.

وتشمل هذه التعاقدات الكابلات وأنابيب الري والصرف الصحي والطرق وتمديدات الكهرباء والماء والاتصالات.

و"أوراسكوم –بيسيكس كونستركت" هو تحالف عالمي يعمل مقاولاً في مشاريع إنشائية وهندسية كبرى لعملاء في القطاعين الخاص والعام. والشرق الأوسط واحدة من المناطق التي لها أهمية وأولوية خاصة بالنسبة له.

وتعليقاً على اختيار "أوراسكوم –بيسيكس كونستركت"، قال المهندس أحمد الخطيب، نائب الرئيس لشؤون التطوير والتنفيذ العقاري في "إكسبو 2020 دبي": "شهد عام 2016 تطورات نوعية على صعيد التصميم، بينما سيتصاعد زخم أعمال الإنشاء خلال عام 2017، قبل أن يبدأ المشاركون الدوليون العمل على تشييد أجنحتهم الخاصة في عام 2018."

وأضاف "هذه التعاقدات المهمة ستساعدنا في تحقيق أهدافنا بإنجاز أغلبية الأعمال الإنشائية قبل سنة من انطلاق فعاليات إكسبو 2020 دبي في اكتوبر 2020، الأمر الذي سيتيح لنا عاماً كاملاً لإجراء الاختبارات اللازمة".  

وبعد إنجاز الأعمال الأولية في موقع الحدث، حيث جرى نقل ما يزيد على 4.7 مليون متر مكعب من الأتربة والرمال، اختار إكسبو 2020 دبي في يوليو 2016، شركة ترايستار للهندسة والإنشاءات، مقاولاً لأعمال الحزمة الأولى لتطوير البنية التحتية والتي تشمل البنية التحتية العميقة في المنطقة غير المسوّرة من أرض الحدث، الأمر الذي سيدعم تطوير "قرية إكسبو" التي تمثل مقر إقامة المشاركين خلال فترة الحدث.

و"ترايستار" إحدى أبرز شركات المقاولات الإماراتية المتخصصة في مشاريع الأعمال الأرضية الضخمة، وأعمال البنية التحتية الكبرى وشق الشوارع والطرق السريعة وبناء الجسور.  

ومنذ إطلاق بوابة إكسبو الإلكترونية للعقود والمناقصات في سبتمبر 2015، شهدت هذه الآلية الكثير من التحسينات من أجل إتاحة المجال أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في المناقصات بتنافسية أعلى، وتعزيز دورها وتثبيت موقعها في سلسلة التوريد والإمداد الخاصة بـ إكسبو 2020 دبي.

ويوجد حالياً ما يزيد على 12 ألف شركة مسجلة في البوابة من 121 دولة، وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة 66% منها.

وكان إكسبو 2020 دبي، قد أعلن في أغسطس 2016، عن تخصيص نسبة 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم حتى الآن ترسية 43% من التعاقدات على شركات صغيرة ومتوسطة.

ويؤكد ذلك التزام إكسبو 2020 دبي بتمكين وإشراك الشركات من كافة الأحجام، وإحداث تأثير اقتصادي إيجابي ملموس، من خلال دفع عجلة النمو وخلق فرص العمل. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني للبوابة الرقمية للعقود والمناقصات على العنوان التالي: https://esource.expo2020dubai.ae

 

Email