« البيان الاقتصادي » يرصد ملامح الوجه العمراني للإمارة حتى 2020

المشاريع العمرانية الجديدة في دبي مــــــــــــدن متكاملة داخل مدينة

صورة

تواصل (البيان الاقتصادي) رصد أهم ملامح دبي حتى عام 2020 عبر رصدها للمشروعات التي جرى إطلاقها عشية الإعلان عن دبي 3.

جزيرة «بلوواترز

يقع مشروع جزيرة «بلوواترز» قبالة شاطئ جميرا، بإمارة دبي، وتبلغ تكلفته الإجمالية 6 مليارات درهم (نحو 1.63 مليار دولار) والمخطط أن يحتضن أكبر عجلة ترفيهية بالعالم. وتطوره شركة «مراس القابضة» وتهدف من ورائه إلى ترسيخ القدرات السياحية لإمارة دبي، والعمل على تنميتها والاهتمام بتطوير العوامل الكفيلة باستقطاب السياحة العائلية إليها، مشيرة إلى أن العمل سيبدأ بالجزيرة خلال العام الجاري.

وتبنى العجلة الترفيهية باسم «عين دبي،» سيتم تشييدها وفقاً لأرقى المعايير العالمية، وباستثمارات تبلغ مليار درهم، حيث من المتوقع أن تجذب إليها أكثر من 30 مليون زائر سنويا، بحسب دراسات متخصصة أجرتها شركة مراس. وسيضم مشروع الجزيرة الجديدة مجموعة من المناطق التجارية والسكنية والسياحية والترفيهية، بما يمثل تطوراً مهما لمكونات منظومة الجذب السياحي التي تتمتع بها هذه المنطقة الحيوية من إمارة دبي.

ديستريكت ون

«ديستريكت ون» اول مشروع في إطار مدينة محمد بن راشد ويجري تطويره بشراكة تجمع مجموعة «ميدان» مع مجموعة «صبحا» وينفذ على مساحة أربعة ملايين متر مربع (أكثر من ألف هكتار) من أراض مصنفة تحت بند التملك الحر لتجعل منها وجهة حصرية مليئة بمواقع الاستقطاب المختلفة ومحاطة بأحياء سكنية رحبة في مدينة محمد بن راشد. ويقع حي «ديستريكت ون» بمحاذاة شارع الخيل قرب مضمار «ميدان» المرموق لسباق الخيول وعلى بعد ثلاثة كيلومترات أو أقل من أهم مراكز دبي المالية والترفيهية والتجارية حيث سيكون «ديستريكت ون» أقرب مشروع فيلات ومساحات خضراء لمنطقة «برج خليفة».

وتأسست «ميدان صبحا» كشركة ذات مسؤولية محدودة منطقة حرة مناصفة بين مجموعتي «ميدان» و»صبحا» لإنجاز المشروع المشترك وتتركز مسؤولياتها على تطوير الحدائق والقنوات مائية والغابات ومساحات مفتوحة تغطي 4ر2 مليون متر مربع (أي ما يعادل 600 هكتار) ومن بين أبرز معالم المشروع والتي من المنتظر أن تشكل عنصر جذب قويا فيه حديقة مائية بمساحة 350 الف متر مربع وأكبر كتلة مائية في العالم بشكل بحيرة كريستالية تتخللها بحيرات خلابة بطول سبعة كيلومترات وشواطئ اصطناعية ومراكز للرياضة والترفيه وتجارة التجزئة ويحيط بـ»قلب دبي الأخضر» الفريد من نوعه 800ر1 وحدة سكنية عبارة عن فيلات فاخرة سيتم تسليمها على أربع مراحل ليغدو هذا المشروع أحد أقل المناطق السكنية كثافة في أي من المدن العالمية.

مدينة دبي لاند

مدينة دبي لاند: أحد أضخم مشاريع الإمارة على عشرات الهيكتارات ويضم 45 مشروعاً أغلبها عبارة عن مدن أبرزها مدن التي تطورها مجموعة دبي للعقارات وفالكن سيتي أوف وندرز وسيتي أوف أرابيا وكازا التي تطورها إعمار وموتور سيتي ومطورها الاتحاد العقارية والبراري وميركل جاردن وأساطير السكني الذي تطوره مجموعة تنميات .

مشروع ديرة

مشروع ديرة عبارة عن أربع جزر قامت نخيل بتصميمه ويضيف 40 كيلومترا الى سواحل دبي الحالية ويوفر البنية التحتية لتطوير عدد من الفنادق والمنتجعات والشقق المفروشة ومراكز تجارة التجزئة ومنازل فردية. وسوف يساهم المشروع في استراتيجية دبي السياحية.

وتنوي نخيل ان توفر حوافز خاصة للدفع للفنادق لتطوير هذه الجزر، وسوف تقوم نخيل بتطوير الجزيرة الجنوبية بنفسها لتخلق جانبا متميزا للخور. وسوف يكون من السهل الوصول الى الجزيرة عن طريق الجسور او قوارب من وإلى البر الرئيس وسوف يكون فيها عدد من عوامل الجذب السياحي ابرزها السوق الليلي وهو على غرار السوق العربي ويضم أكثر من 1400 متجر ومطعم وعدد من المراسي وفندق ومساحة خضراء مغطاة وسوف يقام على الجزر الثلاث الاخرى فنادق ومنتجعات ووحدات سكنية وتجارية وتجزئة. وسوف تشرف نخيل على الخطة العامة وتستكمل البنية التحتية بحيث تكون الجزر جاهزة لطرف ثالث لتطوير مشاريعه على كل من الجزر الثلاث.

مدينة دبي للاستوديوهات

مدينة دبي للاستوديوهات: تمتد على مساحة 22 مليون قدم مربعة وتتضمن 18 بوتيك واستوديو ومنطقة للتصوير الخارجي تغطي 3 ملايين قدم مربعة، ومكاتب تجارية واستوديوهات ومركز أعمال واستوديوهات مخصصة لعمليات ما بعد الإنتاج. وتبلغ الاستثمارات في البنية التحتية نحو 1.4 مليار درهم، وهي على 3 مراحل.

مدينة دبي الرياضية

مدينة دبي الرياضية: أحد أهم مشروعات المدن في الإمارة على مساحة 50 مليون قدم مربعة وتضم عشرات الملاعب التي تستوعب عشرات الألوف من المتابعين لمختلف الرياضات كما تضم أبراجاً سكنية وتجارية والأكاديميات المتخصصة فضلاً عن القناة المائية.

الوجهة الترفيهية

تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع الوجهة الترفيهية في دبي 10 مليارات درهم ويعد الأول من نوعه في المنطقة والذي سيكون أحد أهم وأكبر المقاصد السياحية والترفيهية على مستوى المنطقة، ونقطة جذب رئيسية للمقيمين والزوار من مختلف مناطق العالم.

تطوره مراس القابضة على مساحة 30 مليون قدم مربعة ويقع في منطقة جبل علي ويضم خمسة متنزهات فريدة من نوعها تتنوع بين متنزهات مستوحاة من الأفلام السينمائية وأخرى للأطفال وغيرها للحياة البحرية والسفاري ويعد مشروع «دبي أدفنتشرز ستوديوز» الذي أطلقته شركة مراس القابضة في ديسمبر 2011، المرحلة الأولى من مشروع الوجهة الترفيهية الجديد وهو عبارة عن مدينة ملاهي تستضيف علامات تجارية شهيرة من مدينة هوليوود كما يضم مشروع الوجهة الترفيهية الى جانب «دبي أدفنتشرز ستوديوز» مشروع «بوليوود بارك»، ويضم مدينة ملاهي ودور سينما.

ذا بوينت

ذا بوينت: تطوره نخيل بنخلة جميرا بنحو 300 مليون درهم ويتوقع إنجازه في 2013 وهو عبارة عن مجمع من 175 محلاً و120 مقهى ومطاعم على شاطئ الخليج بمساحة 136 ألف متر مربع.

متحف دبي ودار الأوبرا

يجري تطوير مشروع متحف دبي ودار الأوبرا من قبل اعمار ويقع في وسط مدينة برج خليفة ويهدف إلى ترسيخ مكانة الإمارات كمنطلق لأهم الفعاليات الثقافية في المنطقة ويضم متحفاً للفنون الحديثة، وأول دار للأوبرا في دبي وصالات عرضٍ فنية وفندقين ومجموعة كبيرة من الشقق واستديوهات الرسامين. فضلاً عن شروع اعمار في اعمال توسعة دبي مول الاكبر في العالم مايزيد طاقته لاستقبال 100 مليون زائر عبر زيادة مساحته بنحو مليون قدم مربعة.

فالكن ستي اوف وندرز

يقع مشروع «فالكن سِيتي أوف وندرز» في دبي لاند، ويجري تشييده على مساحة تقارب 41 مليون قدم مربعة، ويظهر من الجو على شكل طائر الصقر الذي يرمز إلى عراقة تراث دولة الإمارات. تحتوي «فالكن سِيتي أوف وندرز» على مجموعة من مجسمات عجائب الدنيا السبع، مثل الأهرام وحدائق بابل المعلّقة وبرج إيفل وتاج محل وبرج بيزا المائل. وبلغت نسب إنجاز عمليات تطوير البنى التحتية للمشروع 70% فيما بلغت نسب إنجاز الفلل السكنية نحو 50%. ويضم المشروع 1336 فيلا سكنية فاخرة متنوعة المساحات والتصاميم الهندسية.

الحبتور بالاس

الحبتور بالاس: أحد أضخم مشروعات الضيافة والترفيه على مستوى المنطقة، ويضم 3 فنادق وحديقة ضخمة ومسرحاً بالإضافة إلى ملاعب للتنس على شارع الشيخ زايد، بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات و875 مليون درهم. ويعد المجمّع الفندقي المتكامل الأكبر في الشرق الأوسط، ويضم منصّة من خمسة مستويات، وبرج من 36 طابقاً وآخر من 25 طابقاً في مساحة أرضية إجمالية قدرها 350,000 متر مربع.

يوفر المشروع 1600 غرفة موزَّعة على ثلاثة فنادق (فندق لايفستايل، وفندق فخم، وفندق أساسي) ومسرح مائي على طريقة لاس فيغاس وحديقة مستوحاة من الريف الفرنسي ومطاعم. ويجري تشييده مكان فندق متروبوليتان - الفندق الأقدم في دبي - على شارع الشيخ زايد في أقصى جنوب «المدينة القديمة» التي تضم برج خليفة ودبي مول.

جوهرة الخور

جوهرة الخور: تطوره «دبي العالمية للعقار» وهو مشروع عقاري سياحي سكني تجاري على ضفاف خور دبي يتكون من نحو 20 مبنى بارتفاعات تتراوح ما بين 20 و23 طابقاً. تبلغ مساحة البناء 6.7 ملايين قدم مربعة على مساحة 1.3 مليون قدم مربعة.

بالم مول

بالم مول: تطوره نخيل العقارية بمليار درهم على مساحة تقدر بنحو 1.7 مليون قدم مربعة في نخلة جميرا، ويتوقع افتتاحه في عام2014 ليدخل كلاعب رئيس في سوق التجزئة المحلي لخدمة نحو 30 ألفاً من سكان النخلة جميرا.

مول العنقاء

مول العنقاء: مشروع مشترك بين مراس وحكومة الصين يتوقع أن يصبح عام 2013 أكبر سوق مركزي صيني خارج بلد التنين وتتجاوز مساحته 5.6 ملايين قدم مربعة ويتكون من 4 طبقات تضم 7000 محل تجاري.

أبراج الخليج التجاري

مشروع تطوره دبي للعقارات العضو بدبي القابضة وتسجل من خلاله رقماً قياسياً جديداً للإمارة إذ إن احدهما سيصبح أعلى فندق في العالم فيما سيكون البرج الثاني مخصصاً للسكن. ويبلغ ارتفاع كل من ناطحتي السحاب 365 متراً متفوقة بنحو 30 متراً عن صاحبة الرقم القياسي الحالي.

ويتوقع إنجاز المشروع في عام 2018. ويضم الفندق 210 غرف و377 شقة فندقية مفروشة فيما يضم السكني 471 شقة متعددة ومتنوعة المساحات. فضلاً عن بوديوم يوفر 140 ألف قدم مربع مساحات للتجزئة و1700 موقف للمركبات. يقع المشروع في محاذاة شارع الشيخ زايد عند مدخل «الخليج التجاري»، على بعد 500 متر فقط من محطة مترو «الخليج التجاري».

منازل الخور

منازل الخور مشروع تطوره دبي للعقارات العضو بدبي القابضة ويقع في إطار مشروع قرية الثقافة ويوفر 76 وحدة سكنية منوعة بين 3و4 غرف نوم لكنها تتميز بفخامة عالية وسيجري تسليمها خلال سنتين.

فندق قرية الثقافة

مشروع تطوره دبي للعقارات العضو بدبي القابضة يقع على خور دبي ويضم 250 غرفة فندقية مطلة الخور لتصبح من أرقى مشاريع الضيافة في الإمارة. وهي عبارة عن وجهة تقع على ضفة خور دبي وتهدف إلى تجسيد التراث والتنوع الثقافي للإمارة.وتقوم المجموعة بتصميمه وفق الطراز العربي وربطه بممرات للتنزه بطول 3.8 كيلومترات، مع مناظر طبيعية، وسوق تجزئة، ومجمّع متعدد الاستخدامات يطل على خور دبي.

وسيتم قريباً التعاقد مع مقاول لتصميم وبناء وإدارة «مارينا قرية الثقافة»، حيث يستوعب ما يصل إلى 60 قارباً مع مرسى ومداخل على طول الكورنيش، ترتبط مباشرة بخور دبي. وسوف تحتضن قرية الثقافة أيضاً مركزاً للفن الإبداعي يتم تطويره من قبل مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، ويضم «صالة جميل» للأعمال الفنية وجائزة جميل للفنون. ويهدف المركز إلى دعم الأعمال الإبداعية المحلية والإقليمية وتوفير منبر للأفكار واللقاءات الإبداعية.

توسعات جميرا يتش

أعمال توسعات تقوم بها دبي للعقارات العضو بدبي القابضة ويركز على تحسينات ترفيهية نوعية ومميزة ستكون في صالح سكان الجي بي ار فضلاً عن فندق يحمل الاسم ذاته ويتكون من 160 غرفة فندقية و7 مطاعم ونتوقع إنجازهما خلال عامين ونصف.

مشروع ذا بيتش

مشروع «ذا بيتش» وجهة شاطئية تطورها مراس القابضة قبالة مياه الخليج العربي على مساحة تفوق 60 ألف متر مربع ضمن منطقة «جميرا بيتش ريزيدنس» بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من 400 مليون درهم، والمشروع عبارة عن شريط متموج يضج بالأنشطة النابضة بالحياة وممرات المشاة المتنوعة والأنشطة والفعاليات ويتكون من 5 مناطق مرتبطة بالشاطئ وستضم على أحد جانبيها مجموعة من الشرفات والمطاعم والمقاهي المنخفضة الارتفاع.

المدينة المستدامة

مدينة دبي المستدامة: أول مشروع مدينة عقارية بيئية مستدامة من نوعها في المنطقة مساحتها تتجاوز 5 ملايين قدم مربع وتضم فلل سكنية ومنتجع سياحي جامعة لعلوم البيئة ومدارس وحدائق وتعمل بمفهوم الطاقة البديلة والحلول صديقة البيئة وتطورها شركة دايموند ديفلوبرز.

بالم ريزيدنس

بالم ريزيدنس: تطوره نخيل في النخلة جميرا على مساحة 49 ألف متر مربع تشكل الكتل العمرانية نسبة 27٪ منها.ويضم 104 منازل شاطئية تقع في 6 مناطق خضراء تغطي أكثر من 3200 متر مربع.

حي الأعمال

حي الأعمال: تطوره مدينة دبي الملاحية التي أطلقت فيه أخيراً 6 مشــروعات في إطار ما يعرف بحي الأعمال بكلفة 2.5 مليار درهــم، فيما أعلنت مجـموعة شركات الإماراتية المتكاملة وشركة ايكــو العقارية عن مشروع الأبراج الفندقية بمليار درهم.

لؤلؤة جميرا

مشروع جزيرة لؤلؤة جميرا: تطورها مراس وتتكون من 300 فيلا وسط مساحات خضراء ومجمعات خدمية وملاعب رياضية ومسجد وفندق ومنتجع 5 نجوم.

مجمع القنصليات

مجمع القنصليات 2: تطوره وصل وهو الأكبر في الإمارات ويقع في منطقة أم هرير يتكون من 6 طبقات موزعة على مساحة 771 ألف قدم مربعة، يلبي على نحو عصري ورفيع متطلبات هذا النوع من الأعمال وعلى مساحة تتجاوز 331 ألف قدم مربعة.

مجمعات تلال دبي

شراكة بين اعمار ومراس القابضة لتطوير مشروع مجمعات تلال دبي في إطار المرحلة الأولى من مشروع مدينة محمد بن راشد ويضم أحياء فريدة التصميم والموزعة في محيط ملعب للغولف من 18 حفرة تم تصميمه وفق مقاييس ملاعب البطولات العالمية ومساحات شاسعة من المتنزهات والحدائق والممرات المتعرجة، والمناطق المفتوحة الفسيحة، ما يجعله ملاذاً في قلب مدينة دبي للاسترخاء والتنعم بالراحة والهدوء مع اطلالة على المسطحات الخضراء وممرات ملعب الغولف.

إضافة إلى مجمع الفيلات السكني العصري ضمن المشروع، ومركزاً تجارياً، ومجمعات سكنية منخفضة ومتوسطة الارتفاع، فضلاً عن الفنادق والوحدات السكنية والشقق المخدّمة، ما يوفر للمتعاملين مجموعة متنوعة من الخيارات السكنية.

مشروع فيستا

مشروع فيستا يحمل توقيع شركة «إعمار العقارية» ويقع في «وسط مدينة دبي»، المشروع التطويري الممتد على مساحة 500 فدان. ويتكون مشروع «برج فيستا» من برجين متشابهين في التصميم؛ ويتألف البرج الثاني من 20 طابقاً تضم 120 وحدة سكنية فاخرة.

ويرسي المشروع الذي يقع على «بوليفارد محمد بن راشد»، معايير جديدة لأنماط الحياة المستدامة والخضراء، من خلال تعزيز مفهوم كفاءة استهلاك الطاقة ضمن جميع وحداته السكنيّة ومرافقه العامة، ويقدّم «برج فيستا» باقة متكاملة من المرافق .

 

تحول

يرى سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي التي سجلت في 2012 أكثر من 154 مليار درهم بنمو 10% أن صناعتي الإنشاءات والتطوير العقاري المرتبطة بهما تلقتا جرعة نمو غير مسبوقة بإطلاق دبي 3 وبدأ السوق الذي تمسك الدائرة بعمليات تنظيمه وتطويره وزيادة نموه وزيادة شفافيته ونضجه انتعاشاً متصاعداً ونمواً مستداماً وبما يصب لاحقاً في تحقيق النمو في الإقتصاد الكلي لدبي. ولفت بن مجرن إلى أن ثقة المستثمر الأجنبي بعقارات دبي لم يعد لها حدود، ما يتجلى بتنوع الجنسيات الأجنبية المستثمرة في السوق العقاري في الإمارة إذ تشهد دبي إقبالًا كبيراً من المستثمرين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات