مجلس دبي الاقتصادي يحتفل باليوم الوطني ويؤكد:

«إكسبو 2020» حصاد عقود من التنمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مجلس دبي الاقتصادي صباح الخميس احتفالاً بهياً بمناسبة الذكرى الـ42 لتأسيس اتحاد دولة الامارات في فندق انتركونتننتال فيستفال سيتي بدبي. حضر الاحتفال هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، والشيخة منى عبد الله المعلا كبير المديرين التنفيذيين، التخطيط الاستراتيجي والتشغيل، والكادر الوظيفي للأمانة العامة للمجلس.

"الاتحاد أنموذج يحتذى به"

وفي كلمته بهذه المناسبة، أشار هاني الهاملي إلى أنه في هذا اليوم، نتوقف للحظات لنتأمل مسيرة تمتد نحو أكثر من أربعة عقود، شهدت فيها دولة الامارات تطورات وتحولات كبرى، من دولة ناشئة الى دولة ذات اقتصاد متين ومكانة متميزة بين الأمم. وفي هذا اليوم، نتذكر مؤسسي هذا الاتحاد، المغفور لهما بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (رحمهما الله وطيب ثراهما)، إلى جانب إخوانهما حكام الإمارات الذين امتلكوا الإرادة والعزم لتأسيس نواة دولة فتية تقوم على الوحدة والتضامن والتعاون فيما بين الامارت السبع في إطار اتحادي قل نظيره في العالم، استطاع بكل جدارة أن يرسخ مكانته على الصعيدين الاقليمي والدولي. وها هي دولة الامارات التي أصبحت اليوم أنموذجاً يحتذى به في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والحضارية.

كما ذكر الهاملي أنه إذا تحدثنا عن المجال الاقتصادي، فلا يخفى المكانة المرموقة التي يستأثر بها اقتصاد الامارات بين دول المنطقة والعالم. فالامارات اليوم هي ثاني اقتصاد في المنطقة والعالم العربي. كما استطاعت الدولة التحول من اقتصاد ريعي يقوم على النفط الى اقتصاد يقوم على قاعدة عريضة ومتنوعة من القطاعات غير النفطية، مثل الصناعة والتجارة والسياحة والخدمات اللوجستية والصيرفة. كما ان دخل الفرد في الامارات من بين أعلى المستويات في العالم. كما استطاعت الدولة أن تحقق نتائج متقدمة على صعيد التنافسية العالمية. وفوق ذلك، فقد تميزت التجربة الامارتية بالقدرة الفائقة على مواجهة التحديات التي تفرضها المستجدات الحاصلة على الصعيدين الاقليمي والعالمي بفعل مرونته وديناميكيته الى جانب الحكمة الاقتصادية التي تتمتع بها مراكز صنع القرار في إدارة الاقتصاد الكلي وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية العريضة.

خطة تشغيلية

ذكر الهاملي أنه لتزامن عظيم أن تندمج فرحتنا باليوم الوطني بنبأ فوز دبي باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 يوم الأربعاء. وذكر أن هذا الإنجاز الكبير بقدر ما يعكس السمعة العالية التي تتمتع بها دولة الامارات بعامة ودبي بخاصة على الصعيد العالمي إلا أنها في واقع الأمر تمثل حصاداً لاثنين واربعين عاماً من مسيرة متدفقة ونهضة شاملة غطت كافة مناحي حياة الاماراتيين، وأكد الهاملي ان مجلس دبي الاقتصادي قد أعد خطة تشغيلية طويلة الأمد سيتم الاعلان عنها لاحقاً تنطوي على العديد من المشاريع البحثية والفعاليات التي تساهم في تقديم المقترحات والمبادرات للايفاء باستحقاقات نجاح تنفيذ استضافة معرض "إكسبو 2020".

رد الجميل للوطن

ذكر الهاملي أن عطاءً متدفقا مثل هذا، وسخاءً غير محدود منحه لنا الوطن طوال العقود المنصرمة لا بد أن يقابلها عرفان بالجميل ونكران للذات. ولعل أقل ما نفعله هو مضاعفة الجهود، وشحذ الهمم، والسعي الى رفع مستوى الأداء والانتاجية في إطار المهام الموكلة لكل منا خدمة لبلدنا الغالي وإمارتنا العزيزة دبي.

مسيرة الدولة

ثم ألقى الدكتور/ عبد الله الشيباني الرئيس التنفيذي لوثيقة الولاء والانتماء كلمته نيابة عن منتسبي وأعضاء الوثيقة بمناسبة اليوم الوطني، مشيراً الى أن وثيقة الولاء تمثل تجديداً لعهد الوفاء لقائد المسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسنبقى أبناء أبرارا لهذا الوطن نحمل رسالة الاتحاد والمحبة، ونتطلع الى غد مشرق يحقق طموحات شعب الامارات ويعزز من مكانتها بين الأمم.

بعده ألقت الباحثة الاقتصادية نعمة آل علي كلمة بالمناسبة نيابة عن موظفي الأمانة العامة للمجلس، ذكرت فيها أن الاحتفال بذكرى الاتحاد هو تجسيد لروح الانتماء لهذا الوطن الغالي، وعرفان بجميله علينا من نعم واستقرار وأمان.

ثم تم التقاط صور جماعية لتوثيق هذا الاحتفال بذكرى اليوم الوطني. وبعدها قام الهاملي بتوزيع الهدايا الرمزية على موظفي الأمانة العامة. هذا وتضمن الاحتفال العديد من الفقرات والفعاليات، من بينها مسابقات للموظفين وعوائلهم تدور حول المعاني السامية لذكرى يوم الاتحاد وتجسيد روح الولاء للوطن، كما تم دعوة جميع الموظفين لتناول وجبة الغداء.

 

المجلس إحدى ثمار عصر الاتحاد

أشار الهاملي إلى أن مجلس دبي الاقتصادي الذي تأسس بمبادرة كريمة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، هو إحدى ثمار عصر الاتحاد. فالمجلس اليوم بات مصدراً هاماً لاقتراح المبادرات الاستراتيجية والسياسات الاقتصادية التي لا تستهدف تعزيز عملية النمو الاقتصادي لإمارة دبي فحسب بل يسعى الى تعزيز عملية التنمية الاقتصادية ورفع مستوى رفاهية المواطن على مستوى دولة الامارات. وطوال السنوات الماضية، أجرى المجلس العديد من الفعاليات والبحوث الاقتصادية كما قدم العديد من المبادرات الاستراتيجية واقتراح السياسات الاقتصادية التي ساهمت الى جانب سائر مراكز صنع القرار في تعزيزة مسيرة التنمية على مستوى دولة الامارات ودبي.

Email