العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أحمد بن سعيد: دور مهم وفعال لدول إفريقيا في المعرض

    نيجيريا تعلن رسمياً مشاركتها في إكسبو 2020

    أعلنت نيجيريا مشاركتها في إكسبو 2020 دبي وذلك عبر رسالة رسمية تسلمها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة من محمد دانسانتا ريمي، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية بالإمارات.

    وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: لطالما كان الناس والابتكار ركيزتين أساسيتين في تاريخ إكسبو الدولي، ويسرنا الترحيب بانضمام نيجيريا رسمياً إلى إكسبو 2020 دبي الذي سيكون أول إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وستؤدي خلاله دول هذه المنطقة والأفريقية منها بالتحديد دوراً مهماً وفعالاً، ونتطلع إلى العمل مع نيجيريا وبقية الدول الأفريقية التي أكدت مشاركتها في مسيرتنا نحو 2020.

    وسيكون إكسبو 2020 دبي من خلال شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل» منصة لرعاية الإبداع والابتكار والتعاون ليمنح ملايين الزوار لمحة عن المستقبل من خلال مواضيعه الفرعية الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة.

    وسيكون إكسبو منصة مثالية للدولة الأكثر سكاناً في أفريقيا لعرض خططها لاستعادة النمو الاقتصادي 2017 ـ 2020 وتجاوز الانكماش الاقتصادي الحالي مع تحقيق الاستقرار والاكتفاء في مجال الطاقة والأمن الغذائي والزراعي وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر وبناء قدرات الشباب بهدف الانتقال بالدولة إلى آفاق مستقبلية جديدة.

    وتركز نيجيريا، من جانبها، على الاستثمار في تعليم الشباب لردم هوة المهارات والقدرات في الاقتصاد وتطوير الممارسات الزراعية المبتكرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل والمنتجات الحيوية، وتعمل على تطبيق تأمين صحي شامل وتقديم حوافز ضريبية للقطاعات الرائدة التي تعد أساسية في التطوير الاقتصادي للدولة وتوظيف القوى العاملة.

    فرصة

    وقال محمد دانسانتا ريمي: سيكون إكسبو 2020 فرصة لم يسبق لها مثيل لنيجيريا لاستعراض ما نبذله من جهد لضمان النمو الاقتصادي والتقدم لبلدنا على المديين القريب والبعيد. نريد أن نعرف العالم بما نقوم به لتحسين حياة شبابنا وشعبنا وانفتاحنا الاقتصادي على العالم وسيكون إكسبو المنصة المثالية للقيام بذلك«.

    ويحتفي إكسبو الدولي منذ انطلاقته في عام 1851 بالابتكارات والإبداعات ومن خلال برنامج إكسبو لايف رصد إكسبو 2020 دبي 100 مليون دولار لدعم المشاريع التي تقدم حلولاً مبتكرة للتحديات الملحة التي تؤثر على حياة الناس وتساعد على الحفاظ على عالمنا.

    واستفادت نيجيريا من إكسبو لايف فخلال أول دورتين من برنامج منح الابتكار المؤثر حصل 45 مبتكراً من 30 دولة على منح من البرنامج، كان اثنان منهما من نيجيريا.

    وأول المشروعين كان تطبيقاً لشركة موبيكيور يحمل اسم»أومومي). ويرتبط مع موقع إلكتروني مخصص ويساعد الأمهات والحوامل والأهالي على متابعة صحة أطفالهم دون الخامسة أثناء تواجدهم في المنزل، وهي خطوة تسهم في إنقاذ حياة أطفال الكثير من الأسر التي تعيش في المناطق النائية أو الأهالي الذين لا يستطيعون تحمّل تكاليف زيارة المرافق والمراكز الطبيّة المتخصصة.

    ومنذ إطلاقه في مدينة بنين بجنوب نيجيريا عام 2015، انتشر التطبيق بين ما يزيد عن 30 ألفاً من الأهالي؛ وستساعد منحة برنامج إكسبو لايف في تعزيز انتشار هذا التطبيق على نطاق أوسع بين مزيد من الأسر.

    والمشروع الثاني كان برنامج تدريب يعد الشباب النيجيري للحصول على فرص التوظيف في قطاع الضيافة والتجزئة ويقدم التدريب للعاطلين عن العمل لتجهيزهم بالمهارات التي يحتاجونها لبناء مسيرة مهنية ومستقبل أفضل.

    علاقات متميزة

    تجمع الإمارات ونيجيريا علاقات ثنائية مميزة، حيث وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى 1.3 مليار دولار عام 2016. وأعلنت أكثر من 150 دولة نيتها المشاركة في إكسبو 2020 دبي، بما في ذلك أغلب الدول الإفريقية.

    وسيكون لكل دولة وللمرة الأولى في تاريخ إكسبو جناح مستقل.

    طباعة Email