هاني الهاملي: الصين شريك استراتيجي في حقبة إكسبو 2020

أشار هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي الى أن الصين تعد اليوم أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين في عملية التنمية الاقتصادية في دبي والامارات، وأن الشركات الصينية أضحت تتخطى القوميات ولديها خبرات متراكمة في مختلف المجالات.

 كما ذكر أن مجلس دبي الاقتصادي يسعى الى توظيف هذه الخبرات من أجل تعزيز مشاركة الصين في تنفيذ المشاريع الانمائية العملاقة التي أطلقتها حكومة دبي خلال العامين الماضيين لاسيما المشاريع التي ينطوي عليها المعرض الدولي «اكسبو 2020».

جاء ذلك عقب عودة وفد الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي برئاسة هاني الهاملي من زيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية استغرقت عدة أيام واستهدفت توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع عدد من مراكز صنع القرار وكبرى الشركات الصينية وخاصة العاملة في مجال البنية التحتية والتجارة والاستثمار، اضافة الى المشاركة في عدد من الأحداث الاقتصادية الكبيرة التي أقيمت في الصين.

المنتدى الدولي

حضر وفد المجلس المنتدى الدولي للاستثمار في البنية التحتية والانشاءات والذي نظمته جمعية المقاولين الدوليين الصينية في مدينة ماكاو الصينية. ويعد المنتدى منصة لتجمع المستثمرين والمقاولين الصينيين بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين من مختلف دول العالم.

وفي جلسة نقاش شارك فيها نخبة من صناع قرار ورؤساء شركات صينية وعالمية، استعرض الهاملي أهم التطورات الاقتصادية التي تشهدها دبي والامارات.

العلاقات التجارية

أشار الهاملي الى أن العلاقات التجارية بين الامارات والصين في نمو متواصل، حيث بلغت 40 مليار دولار عام 2013 مقارنة بـ35 مليار دولار عام 2012 أي بزيادة سنوية 12.5%. أما على مستوى دبي، فقد بلغت التجارة بين دبي والصين 37 مليار دولار العام الماضي، بما يناهز 10% من تجارة دبي الخارجية، حيث تعد الصين اليوم أكبر مجهز لأسواق دبي..

وأن هذه الأخيرة أضحت تشكل بوابة لتجارة الصين مع منطقة الخليج العربي وأفريقيا ومقراً لكبرى الشركات الصينية وعملياتها. كما يوجد في الامارة مجتمع أعمال صيني مزدهر يعمل في مختلف المجالات. أما على صعيد السياحة، فقد شهدت حركة السياحة ما بين دبي والصين رواجاً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، وخلال أسبوع واحد من أبريل الماضي زار دبي 16,500 سائح صيني في أكبر مجموعة سياحية شهدتها الامارة منذ عقود.

شراكات استراتيجية

أفاد الهاملي بانها ليست المرة الأولى التي يزور فيها وفد المجلس للصين، فقد أجرى زيارات خلال السنوات الثلاث الماضية أرسى خلالها دعائم لعلاقات استراتيجية مع عدد من مراكز صنع القرار الاقتصادي مثل المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية، وبنك التنمية الصيني، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الصيني.

كما وقع وفد المجلس مذكرة تفاهم مع جمعية المقاولين الدوليين الصينية لتأسيس شراكة استراتيجية .

دكتوراه فخرية

زار الوفد الإماراتي الجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم. وقد منحت الجامعة شهادة بروفيسور فخرية لهاني الهاملي نظراً للدور الذي قام به مجلس دبي الاقتصادي خلال السنوات الثلاث المنصرمة في تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات والشركات الصينية وبما يعزز توجه البلدين نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية البينية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات