الإمارة من أكثر الأماكن ربطاً على الكرة الأرضية

«سي أن أن»: دبي ستبهر العالم بـ«إكسبو 2020»

أعادت محطة «سي ان ان» إلى الأذهان صورة الأسواق العربية القديمة بما تزخر به من سحر وجمال، وعبق البخور المتطاير في الهواء. مؤكدة أن العالم سينبهر بسوق دبي إكسبو 2020 المستقبلي وأن الإمارة هي من أكثر أماكن العالم ربطاً على الكرة الأرضية.

وأشارت إلى ان ذلك الرابط لم يغب عن ذهن فريق الإمارات التي فازت الشهر الماضي بحق استضافة معرض إكسبو 2020، حيث سيشق العارضون طريقهم إلى دبي خلال سبع سنين لإقامة اجنحتهم في اكبر سوق في التاريخ.

وأضافت المحطة التلفزيونية الأميركية أن موقع المعرض الذي يمتد على مساحة 438 هكتاراً في مركز دبي التجاري في جبل علي، سيكون من بين أكبر مواقع التطوير حجماً في تاريخ إكسبو.

وقالت: هذه المناطق الإنشائية الواسعة التي ستبنى في منطقة صحراوية شاسعة تقع بين دبي وأبو ظبي، تمثل كل منها شعار العرض، وهي الاستدامة، والتنقل، والفرص، مستوحاة من أجنحة السوق مترامية الأطراف. وفي قلب الموقع سيكون هناك ساحة عامة مفتوحة تدعى الوصل، والتي تعني الربط، لتتماشى مع مفهوم إكسبو " تواصل العقول، وصنع المستقبل ".

وتابع التقرير أن أمام دبي عملًا مضنياً، إذا ما اخذنا تاريخ إكسبو. فقد اعطت معرض سابقة العالم برج إيفيل، وكشفت عن منتجات على قدر كبير من الأهمية مثل التلفون وغيره.

الموقع الاستراتيجي

وقال تقرير «سي ان ان»: إن ما يقال عن دبي وورلد سنترال يمكن أن يقال بالقدر ذاته عن دبي. فقبل جيل مضى كانت المدينة مجرد ميناء إقليمي صغير متواضع. أما اليوم فإن موقعها الاستراتيجي المميز بين الشرق والغرب جعلها واحدة من اهم الوجهات في الاقتصاد المعولم.

ووفقاً لأشفين مولافي، الخبير الجيو- اقتصادي وكبير مستشاري أكسفورد انالتيكا، فإن رجال الأعمال الصينيين يستخدمون دبي كوجهة إلى إفريقيا، فيما يستخدمها التجار الهنود مدخلاً إلى أسواق العالم. وترى الشركات متعددة الجنسية الغربية دبي كوجهة إلى الشرق الأوسط.

ويقول مولافي إن دبي تقع في تقاطع واحدة من أهم اللحظات تحولاً في التاريخ الجيو - اقتصادي منذ أكثر من قرن من الزمن. والتحول التدريجي والجذري لمركز الجاذبية الاقتصادية من الغرب إلى أسواق ناشئة، وصعود ما يسمى تجارة الجنوب-الجنوب.

طريق الحرير الجديد

وأكد أن مولافي دبي والإمارات تقع على مركز طريق الحرير الجديد بين الشرق الأوسط وإفريقيا. وهو ما دعته اتش اس بي سي طريق الحرير الجنوبي الذي يربط اميركا اللاتينية وإفريقيا، وآسيا في عالم تجارة جديد.

ويقدر خبراء أنه بحلول عام 2020 ستشكل الأسواق الناشئة نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وهي تعتبر قفزة جذرية من 125% في تسعينات القرن الماضي.

وتكمن اهمية دبي من حيث الحركة الجوية في كونها وجهة لا يمكن التقليل من شأنها. فعلى بعد أربع ساعات بالطائرة من مدن رئيسة في اوروبا وآسيا، هنالك الآن رحلات من الهند إلى دبي أكثر من أي مكان في العالم. وعلى الاتجاه الآخر فإن هناك أكثر من 300 رحلة أسبوعية من دبي إلى الهند.

وتقدر دبي أن نجاح إكسبو 2020 سيولد 23 مليار دولار أو أكثر من 24% من الناتج المحلي الإجمالي بين 2015-2021.

ويرى مولافي أن مصادر دبي الرئيسة تكمن في شعبها وموقعها كمفترق طرق للعالم. مضيفا أن دبي هي من أكثر أماكن العالم ربطا على الكرة الأرضية. ويمكن مشاهدة ذلك في الطرق والمولات. وهناك اماكن كثيرة يمكن الاختلاط بها مع أكثر من 200 جنسية مختلفة.

مطار آل مكتوم

 

قال كريج ليندسي الذي شارك في وضع كتاب " مدن المطارات، طريق عيشنا في المستقبل "، إن قرب مطار آل مكتوم الدولي، ومشروع دبي وورلد سنترال، على درجة كبيرة من الأهمية.

وأكد المؤلف الذي أرسى كتابه مقولة ان مدناً عصرية معولمة مثل دبي، تبنى وتنمو حول المطارات، بنفس الطريقة التي بنيت فيها وترعرعت مدن حول محطات القطارات في القرن التاسع عشر، أن دبي وورلد سنترال هو أفضل مثال حي على " مدن المطارات ".

وأشار إلى اهمية فوز دبي بحق استضافة إكسبو 2020 قائلا انه سيكون داعماً قوياً لتطورها. مبينا أنه لم يكن هناك شيء يذكر في 1990. إلا ان استراتيجية طيران الإمارات، وهيئة الطيران ركزت على جعل دبي مفترق طرق للعالم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات