تستهدف الآسيويين في الإمارات والسوق السعودية

«باترول» بمحرك 6 أسطوانات للمرة الأولى

صورة

بعد أن قامت نيسان بإطلاق نسختها نيسمو من باترول والتي تتميز بقدرة محرك أكبر من النسخة العادية، ها هي تطلق أيضا للمرة الأولى وحصرا لمنطقة الشرق الأوسط نسخة «باترول 2017» الجديدة بنسختين XE وSE بمحرك ذي 6 أسطوانات على شكل حرف V، ما يجعل باترول تتمتع الآن بخيارات محركات لا تتوافر في أي فئة أخرى من نيسان.

وبمدى واسع يتيح الاختيار بين طراز أكثر قوة كما في النسخة الصحراوية ونسخة نيسمو، أو سيارة أقل استهلاكا للوقود، ويعتبر سمير شرفان، المدير التنفيذي لشركة «نيسان الشرق الأوسط» أن ’باترول V6‘ ستسهم في زيادة حجم أعمال نيسان 20% في العامين المقبلين ما يجعلها متمما لسلسلة ’باترول V8‘ التي تضاعفت مبيعاتها 4 مرات في الفترة 2011 – 2015.

أسباب

قد يكون الدافع الحقيقي وراء إطلاق السيارة الجديدة مسايرة قوانين مرتقبة في السعودية يقول بعض المتابعين إنها ستقصر استيراد السيارات ذات المحركات الكبيرة على الوكلاء المحليين، أو تقنن تداول السيارات ذات المحركات الكبيرة من طراز V8.

ويبدو أن نيسان استبقت الأحداث وأعلنت عن إطلاق باترول بنسختها V6 التي تستخدم محرك اكستيرا الأصغر حجما، لكن هذا لا يمنع أن هذه السيارة قد تجد إقبالا من فئة كبيرة ترغب بامتلاك سيارة رياضية متعددة الاستعمالات كبيرة الحجم وعائلية دون الحاجة للذهاب إلى الصحراء (البر).

علما أنه بغض النظر عما ستشهده الساحة السعودية التي يقتصر بيع باترول فيها على السعوديين، فإن نيسان تستهدف بسيارتها هذه في الإمارات فئتين الأولى الراغبة بالارتقاء من السيارات رباعية الدفع الأصغر حجما وتنقسم بين المواطنين بنسبة 45% والآسيويين بنسبة 35% والعرب بنسبة 13%، والغربيين بنسبة 7%، والفئة الثانية من الراغبين بشراء سيارة للمرة الأولى وتنقسم بين 65% مواطنين و7% آسيويين و23% عرباً و 5% غربيين.

بينما كانت تستهدف نسخة المحرك ثماني الأسطوانات المواطنين بنسبة 65% والآسيويين 7% والعرب 23% والغربيين 5%، وذلك حسب ملخص دراسة اطلعت «البيان الاقتصادي» عليها، ما يعني أن باترول بالحجم المحرك الأصغر ستستقطب الآسيويين أكثر من غيرهم.

حيث تبدو «باترول V6» متطابقة من حيث التصميم مع سيارة «باترول V8»، خاصة وأن سعر هذه النسخة التي أصبحت متوفرة لدى الشركة العربية للسيارات يتراوح بين 179-259 ألف درهم، وتتمتع باستطاعة 275 حصاناً مع عزم دوران قدره 394 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ سعر نسخة الصحراء 70.500 ألف دولار (259ألف درهم) باستطاعة 400 حصانا مع عزم دوران 560 دورة في الدقيقة.

وطبعا تتميز هذه السيارة بنظام تعليق يتيح امتصاص وتخميد الصدمات وأيضا بعض الأكسسوارات المفيدة للصحراء، ولا تختلف استطاعة محركها عن نسخة باترول V8 التي تتميز ببعض مواصفات الرفاهية، ويتراوح سعرها بين 71-89.5 ألف دولار (260- 328 ألف درهم).

أما نيسمو التي تمتلك استطاعة هي الأكبر بين سيارات باترول تبلغ 428 حصانا فإن سعرها يبلغ 105 آلاف دولار (385 ألف درهم)، علماً أن الأسعار تقريبية محددة من المكتب الإقليمي لشركة نيسان تخضع لتغييرات بسيطة حسب الوكيل والبلد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات