00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كلابمان.. أصغر سيّارة كبيرة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قد تكون الفكرة الأساسية من سيارة كلابمان هي الحصول على «أصغر سيّارة كبيرة» في فئة السيارات المدمجة الراقية الجديدة، مع المحافظة على مبدأ سيّارة ميني الكلاسيكية، بتوفيّر أقصى مساحة داخلية بأصغر حجم.

ففي 2015 تابعت ميني ما بدأته في 2007 مع سيارتها كلابمان، عبر النسخة الرياضية التي مزجت ما بين الكوبيه والهاتشباك لمنح المزيد من المرونة في الاستخدام، وجاء الجيل الثالث العام الماضي أنيقاً وناضجاً، وبدا واضحاً أنّه تطور من الداخل والخارج، فانبثقت فئة جديدة من سيّارات ـ ميني وصلت الشرق الأوسط بداية العام الحالي.

التصميم الخارجي

سيّارة ميني كلابمان الجديدة أطول بـ32 سم وأعرض بنحو 12 سم من الطراز الذي سبقها، فباتت توفّر مساحة رحبة تلبّي مطالب التنقّل في المدينة. وتتجلّى سمات المظهر الجانبي، الذي اقتصر على العناصر الضرورية، من اللمحة الأولى.

وتظهر بوادر القيادة الديناميكية قبل تحريك عجلة القيادة حتّى، بفضل مزايا التصميم الكلاسيكية من ميني، شأن العجلات عند زوايا السيّارة، وأقسام السيارة القصيرة بعد العجلات الأماميتين والخلفيتين، والشكل الجانبي المحدد. أما قياسات السيارة المدمجة المألوفة فتحضّر السائق لقيادة أشبه بقيادة سيّارات الكارت. ويشير سطح السيّارة الممدّد والأبواب الجانبية الأربعة إلى تصميم داخلي أكبر ووظائف محسّنة.

أما الباب الخلفي في سيّارة ميني كلابمان فينفصل إلى قسمين ويجعل من السيارة طرازاً بستّة أبواب. وفي مساحات الركن الضيّقة، يؤمّن هذان البابان قدرة الاختيار بين فتحة تحميل صغيرة أو كبيرة تقتضي الحاجة. وبات إطار البابين الملتفّ المعهود يضمّ حافة في البدن تلفّ الجهة الخلفية كاملة.

التصميم الداخلي

مع توسّع التصميم الخارجي شهد التصميم الداخلي لسيّارة ميني كلابمان الجديدة توسعاً بدوره. ويبرز هذا الازدياد في مساحة المقصورة بفضل الامتدادات الانسيابية السخية، والأسطح الواضحة، وإحساساً «أكثر نضوجاً» بمساحة المقصورة. وهنا تكشف سيّارة ميني كلابمان الجديدة عن مستوى جديد من الحصرية والأناقة.

أمّا العنصر الأبرز في التصميم الداخلي لسيّارة ميني كلابمان، فهو لوحة العدّادات العريضة، التي تتسم بدورها بالأسطح المنسابة التي تميّز التصميم الخارجي. ويبدو القسم الأعلى من لوحة العدّادات عائماً، محاطاً بشكل جديد من علامة ميني البيضاوية الشهيرة، وذلك من خلال إضافة ركيزة تحيط بلوحة العدادات. وتشكّل الدائرة الملفتة الشاملة عنصر التصميم المحوري في مقصورة ميني كلابمان الجديدة، وتظهر أيضاً في تصميم الباب ولوحة التحكّم المركزية.

كما هو الحال في سيّارتَي ميني ثلاثية وخماسية الأبواب الجديدتين، تقع لوحة العدّادات في سيّارة ميني كلابمان الجديدة على عمود عجلة القيادة. وتشمل لوحة التحكّم المركزية الآن جميع وظائف التسلية والملاحة، فضلاً عن خيارات المعلومات والترفيه.

طباعة Email