دوّاسة تحذر من سائقين بالاتجاه الخاطئ

ت + ت - الحجم الطبيعي

صنعت «بوش»، دواسة وقود ستدخل السوق العالمية بحلول عام 2017، وتتمتّع بميزة الاتصال بالإنترنت، وتطلق تحذيرات مباشرة عن السائقين المتجّهين بالاتجاه المُعاكس، وعن الاختناقات المرورية، ويمكن توصيلها بنظام الملاحة، ما يسمح بتنبيه السائق إذا اقترب من منعطف حادّ وبسرعةٍ زائدة.

ويمكن أن تقترن بكاميرا معدّة للتعرّف إلى الإشارات الطرقية التي تفرضُ حدّاً معيناً للسرعة. إذا تجاوز السائق الحدّ المفروض، ستعلمه الدوّاسة من خلال الاهتزاز، أو من خلال صدّ الضغط المطبّق عليها. وتفسح ميزة الاتصال بالإنترنت، المجال للكثير من الخيارات، فهذا الاختراع معدّ للعمل في السيارات المتصلة مع محيطها.

فمن خلال اهتزازات الدوّاسة، سيتخطى سائق السيارة العوائق، وعندما يتم اقترانها بأنظمة تحذير من الاصطدام، يقوم النظام بإطلاق إشارة اهتزاز، تُحذّر من زيادة السرعة.

ومن أهم ميزات الدواسة، توفير الوقود، حيث تقوم باهتزازات لطيفة لإعلام السائق عند تجاوز الحد ما بين ضغط القدم الخفيف والقوي. وتسمح التنبيهات بخفض صرف الوقود بنسبة تصل إلى 7 %، فضلاً عن انخفاض انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون تبعاً لذلك، وذلك بفضل ارتباط دوّاسة الوقود مع وظائف أخرى، مثل ناقل الحركة. وبالنسبة للسيارات الهجينة: سيتم التنبيه عند إعادة تشغيل محرك الاحتراق.

Email