تستعد لرفع مبيعاتها العام الجاري

«كيا» تغيّر صورتها في أذهان المستهلكين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعمل «كيا» بالسنوات الأخيرة على تغيير صورتها النمطية من سيارة منخفضة التكلفة بجودة متدنية، إلى علامة تقدم السيارات عالية القيمة والجودة بتصميم منافس، وتوقع محمد خضر، رئيس شركة الماجد للسيارات ـ كيا، ارتفاع مبيعاتهم في 2016 مقارنة بالعام الماضي، حيث سيبدأون ببيع سبورتاج الجديدة كليا في مارس، وسيتم إطلاق أحدث نسخة من السيارة الفاخرة كادينزا في الربع الثاني من العام. وذكر أن نسبة المبيعات بين سيارات الركاب والمركبات الرياضية الصغيرة متعددة الاستخدامات في الإمارات بواقع 60 ـ 40% على التوالي.

وأضاف أن بعض التغييرات واضحة في السوق هذا العام، وفيما يتعلق بصناعة السيارات، نتوقع تغيرا طفيفا جدا، وأن يكون الوضع خاليا من التعقيدات حتى نهاية النصف الأول من هذا العام.

طرازات

وبين خضر أن العام 2015 شهد إدخال إصدارات محسنة من الطرز الحالية، بما في ذلك ريو وسيراتو وبيكانتو، وهي سيارات كيا الأكثر مبيعاً في العالم. وفي نهاية السنة، أطلقت أوبتيما الجديدة كلياً. فيما تتراوح حصة فئة السيدان الفاخرة من 15 إلى 20٪، وشهد العام 2015 نمواً سلبيا ًفي هذه الشريحة. ومع ذلك، هناك نمو ملحوظ تقريباً في فئة السيارات الرياضية الفاخرة بنسبة 45٪ في العام 2015 مقارنة مع العام الذي سبقه.

وأضاف أنه منذ العام 2008، كانت «كيا موتورز» واحدة من شركات صناعة السيارات الأسرع نمواً في العالم. وفي العام 2015، سجلت كيا مرة أخرى أفضل النتائج العالمية في مبيعاتها، وشحنت أكثر من ثلاثة ملايين سيارة (3.05 وحدات، على أساس الشحن). وتركز كيا على تحقيق نمو عالمي مستدام من خلال تقديمها لطرز جديدة ومتطورة. وتعتبر الآن تاسع أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات، بعد صعودها من المرتبة 14 في العام 2008. ومنذ العام 2008، أصبحت كيا واحدة من شركات صناعة السيارات الأسرع نموا في العالم من حيث المبيعات على أساس الشحن، حيث زادت مبيعاتها أكثر من الضعف خلال تلك الفترة. (2008 = 1.4 مليون سيارة، 2015 - 3.05 ملايين سيارة)

حصص

وقال رئيس شركة الماجد للسيارات ـ كيا إن المركبات ذات المنشأ الياباني تحتل المرتبة الأولى في السوق المحلي، تليها السيارات الكورية، ثم الأوروبية وبعدها الأميركية. ويبلغ حجم سوق السيارات الجديدة في الإمارات أكثر من 400 ألف وحدة، وهناك نمو كبير في قطاع السيارات الرياضية، حيث تحقق 44٪ من إجمالي حصة السوق، وتفوقت على حجم مبيعات سيارات الركاب التي استحوذت على 40٪ في العام 2015. وكانت الحصة الباقية بين المركبات متعددة الأغراض والمركبات التجارية بواقع 5٪ و11٪ على التوالي.

طرز جديدة

وذكر خضر أن العام 2016 سيشهد دخول 8 طرز جديدة أو معدلة بالكامل. حيث تطبق كيا خطة إطلاق طموحة تساعدها على دخول قطاعات جديدة، مع تعزيز مجموعة منتجاتها الحالية وصولاً إلى العام 2020. وبين العامين 2016 و2020، ستقوم كيا بإطلاق 37 مركبة، إما جديدة بالكامل أو مستبدلة، فضلاً عن 61 طرازا مستحدثا أو خضع للترقية والتطوير (ليكون المجموع: 98 نموذجا). وستعمل النماذج المستقبلية على تعزيز مكانة كيا كعلامة تجارية ديناميكية حيوية من داخلها.

علامة تجارية

وعن تصور رئيس شركة الماجد للسيارات لعلامة كيا التجارية بعد عدد من السنوات، قال: تعد كيا بحق واحدة من العلامات التجارية الأكثر شبابا وإثارة للاهتمام في عالم اليوم. وتمتلك هذه العلامة التجارية «القدرة على الإدهاش»، وهذا هو جوهر كل شيء يتعلق بالعلامة التجارية، ومكانتها الناجحة والانتقال بصورتها من علامة توفر سيارات منخفضة التكلفة بجودة متدنية، إلى علامة تقدم السيارات عالية القيمة والجودة بتصميم رائع. ونمت القيمة الإجمالية لهذه العلامة التجارية بنسبة 224٪ منذ العام 2010، حيث ارتفعت من 1.7 مليار دولار إلى 5.7 مليارات دولار. وفي العام 2015، تم تصنيف كيا في المرتبة (74) من قبل مؤسسة «انتربراند» التي تتولى وضع وترتيب قائمة أفضل 100 علامة تجارية عالمية.

وتمتلك كيا اليوم مجموعة من أفضل الطرز من حيث المبيعات على مستوى العالم، وتفخر بهوية التصميم المتميزة، بما في ذلك سمتها الواضحة المتمثلة بشبكة «أنف النمر» والتي تظهر على كافة الطرز التي تحمل هذه العلامة التجارية. وتفخر كيا بدورها كشركة رائدة في تصميم وصناعة السيارات، وجوائز التصميم التي حصلت عليها من وكالات رائدة، بما في ذلك «ريد دوت» و«غود ديزاين» و«آي إف» وغيرها.

«الكهربائية» و«الهجينة»

يرجح محمد خضر أن تحقق السيارات الكهربائية والهجينة نمواً صحياً في المستقبل، حيث يزدهر هذا المفهوم مع تقدم التكنولوجيا والتطبيقات المتطورة، وفي إطار حرص كيا على تعزيز مجموعتها من السيارات البيئية، ستقوم بزيادة عدد نماذجها من السيارات الخضراء من أربع سيارات في الوقت الحالي إلى 11 سيارة بحلول العام 2020. ويشمل ذلك أول سيارة من كيا تعمل بخلايا الوقود الكهربائية في العام 2020، وأول نموذج كهربائي هجين يحمل اسم كيا نيرو.

Email