تغرس ثقافة السباقات والترفيه في المجتمع

«دبي أوتودروم» قلب السيارات النابض

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يمكن الحديث عن السيارات ورياضاتها في الإمارات، دون التطرّق إلى «دبي أوتودروم» التي كان لها دور محوري في غرس ثقافة السباقات والترفيه بين أوساط المجتمع وإطلاق العنان لأصحاب المواهب الدفينة في الدولة وتنمية مهاراتهم في القيادة للمنافسة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. واليوم، لم تعد حلبة «دبي أوتودروم» التي افتتحت في العام 2004 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس الحلبة، مجرد مركز لاستضافة السباقات الوطنية والدولية فحسب، بل أصبحت واحدةً من الوجهات الترفيهية الأكثر شعبيةً واستقطاباً للزوّار من مختلف الفئات العمرية في الدولة، وخاصةً عشاق السرعة الباحثين دوماً عن تجربة جديدة مليئة بالإثراء والحماس والمغامرة وراء المقود.

كما توفر حلبة «دبي أوتودروم»، التي تبعد 25 دقيقة عن وسط دبي، خدمات ضيافة من فئة خمس نجوم للمؤسسات تضمن توفير تجربة فريدة لا تنسى لعملائها. وجعلت المرافق الترفيهية رفيعة المستوى، بما في ذلك منطقة الضيافة لكبار الشخصيات، من حلبة «دبي أوتودروم» المكان الأكثر رواجاً لإقامة الفعاليات الترفيهية الكبرى.

توسعات

وتشهد «دبي أوتودروم» العديد من التوسّعات والمشروعات المتوقّع أن تشكّل إضافةً نوعيةً إلى الحلبة وإرساء معايير جديدة في عالم الترفيه والرفاهية. ولعل أبرز هذه التوسّعات مشروع إنشاء المركز التجاري «ذي ريبون» (The Ribbon) المقرّر تسليمه في الربع الأخير من العام الجاري. ويتميّز هذا المشروع، الذي تديره شركة «الاتّحاد العقارية»، بإطلالة حصرية على حلبة «الكارتدروم» وسيتضمّن توليفةً واسعةً من المتاجر ومرافق التجزئة عالمية المستوى، بالإضافة إلى عدد من المطاعم والمقاهي ذات الخمسة نجوم، بما سيمنح الزوّار تجربة تسوّق فاخرة في قلب المجمّع الرياضي.

جدول فعاليات

ولم تتوان «دبي أوتودروم» في إثراء جدول الفعاليات الترفيهية والتثقيفية التي تستضيفها لتشمل أيضاً الحفلات الموسيقية والأنشطة العائلية والمبادرات التوعوية وكذلك الفعاليات المؤسّسية كالمؤتمرات والمعارض. وفيما يتعلّق برياضة السيارات، تحرص «دبي أوتودروم» على استحداث محفظة خدماتها ونشاطاتها بشكل مستمر، وذلك التزاماً منها بتوفير المزيد من التنوّع والمرونة أمام الزوّار بما يواكب آخر التطوّرات والابتكارات الناشئة في المجال، بحيث يمكن للزوّار الاستمتاع بمروحةٍ واسعةٍ من الخيارات كتعلّم القيادة الاحترافية على حلبات السباق والتعرّف على تقنيات «الانجراف» المعروفة أيضاً بـ«الدرفت»؛ هذا بالإضافة إلى غيرها من الأنشطة التدريبية والتثقيفية عالمية المستوى.

تجربة فريدة

أطلقت «دبي أوتودروم» أخيراً مجموعة جديدة من الخدمات والأنشطة التي تلقى ردود فعل إيجابية وإشادة واسعة بين الجمهور، نذكر منها: «تجربة ماكلارين سبرينت» (McLaren Sprint) التي تعد أحدث إضافة إلى المجموعة وتتيح للمشاركين تولي زمام قيادة سيارة «ماكلارين» المرعبة بقوّة فرامل 625 حصاناً ومحرّك فئة «في 8» (V8) لتمنح السائق إحساساً عارماً بالرهبة وتدفّق الأدرينالين. وبالتأكيد، سيتم إطلاع المشاركين على إرشادات الأمن والسلامة قبل بدء التدريب العملي أولاً على سيارة «أودي تي. تي. 2.0 توربو» للتعرّف على مسار الحلبة والتأكّد من جاهزية السائق، لينتقل بعد ذلك إلى دفة قيادة سيارة «ماكلارين» لأربع لفات متتالية على واحدة من أهم الحلبات في «دبي أوتودروم».

تجربة لا تنسى

ويمكن لعشاق السرعة والإثارة أيضاً الحصول على تجربة لا تنسى في قيادة سيارة «أودي آر 8 في 10» (Audi R8 V10) التي تعد من أسرع السيارات الرياضية الفاخرة في العالم بقدرة على تحقيق سرعة 100 كيلومتر بالساعة خلال 3.9 ثوان فقط. وتتمثّل الجولة في قيادة هذه السيارة الصاروخية ذات قوّة فرامل 518 حصاناً لأربع لفات متتالية على حلبة «دبي أوتودروم»، ضمن أجواء من المؤكّد أنها ستنقل السائق إلى عالم من الخيال والإثارة الفائقة.

دورة تدريبية

كما تقدّم «دبي أوتودروم» دورة تدريبية لنصف يوم كامل، يتم فيها إطلاع المشاركين عن كثب على جميع تقنيات القيادة السريعة ومبادئ السلامة المرورية لضمان التحكّم السليم بسيارة «أودي آر 8»، بالإضافة إلى القيام بجولات تجريبية على الحلبة برفقة المدرّب المختص للتعرّف على مسار الحلبة ومراقبة أداء السائق وتزويده بالإرشادات والنصائح الحيّة مع زيادة السرعة في كل لفة.

قيادة

وتقدّم «دبي أوتودروم» أيضاً الفرصة لقيادة سيارة «أودي تي. تي. 25 تي. إف. إس. آي كوبي كواترو» (Audi TT 45 TFSI Coupe Quattro) الجديدة كلياً؛ هذه السيارة الرياضية المعروفة بمتانتها في عالم السباقات والتي تتمتّع بقوّة فرامل 230 حصاناً مع محرّك بسعة 2.0 ليتر و4 أسطوانات والمزوّدة بشاحن توربيني (turbocharged). كما تم تجهيز السيارة بكافة المعدّات والإضافات المصمّمة خصيصاً لتمنح السائق تجربة قيادة سلسة وعلى درجة عالية من الأمان والإثارة في الوقت نفسه.

مواصفات

تضم «دبي أوتودروم» حلبة معتمدة من «الاتّحاد الدولي للسيارات» بطول 5.39 كلم، ولها ستة أشكال مختلفة هي؛ الحلبة الدولية بطول 4.29 كيلومترات والحلبة الوطنية بطول 3.56 كيلومترات وحلبة النادي بطول 2.46 كيلومتر وحلبة المرتفع بطول 1.62 كيلومتر والحلبة البيضاوية بطول 1.12 كيلومتر والمنطقة الوعرة وحلبة الكارتدروم الخارجية بطول 1.20 كيلومتر وحلبة الكارتدروم الداخلية بطول 700 متر، بالإضافة إلى مدرسة السباق.

سلسلة الأحداث العالمية المستضافة

منذ أن فتحت حلبة دبي أوتودروم أبوابها في العام 2004 وهي تستضيف عددا من أهم السباقات العالمية على غرار بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الـ جي. تي. FIA GT، البطولة الأوروبية للسيارات السياحية، A1 GP، سلسلة سباقات رينو العالمية، سباق دانلوب للتحمل، بالإضافة الى سلسلة سباقات الـ GP2 الآسيوية.

سباق دانلوب 24 ساعة في دبي

بات سباق دانلوب 24 ساعة في دبي للتحمل من السباقات العالمية الأساسية على روزنامة الأحداث العالمية في دبي أوتودروم، كما أن سباق التحمل هذا يعتبر ثاني أكبر سباق من نوعه على مستوى العالم لناحية عدد الفرق والسيارات المشاركة من جميع أنحاء الكرة الأرضية!

يمتاز سباق دنلوب 24 ساعة في دبي بكمية ونوعية المشاركة، لا سيما وأن خط الانطلاق يضم في كل عام ما لا يقل عن الـ 80 سيارة سياحية وجي. تي. منها على سبيل المثال: أودي، بي إم دبليو، مرسيدس، بورشه، فيراري، فورد، سيات، رينو، فولكسفاغن، وغيرها.

تبدأ المحركات بالزمجرة بأقصى قدراتها في جميع أرجاء دبي أوتودروم في اللحظة التي يتم فيها إنارة الأضواء الخضراء معلنة عن بدء سباق التحمل المميز، لتبدأ معها رحلة الـ 24 ساعة بهدف تحقيق أمر واحد فقط ألا وهو الفوز. في الليل وفي النهار تبقى أعين الفرق ساهرة ليشكل هذا السباق تحد كبير لقدرات الإنسان والمحركات على حد سواء، علماً بأن السائقين يقودون سياراتهم لمدة ساعتين تقريباً قبل إجراء عملية استبدال السائقين.

سباقات الكارتنغ

توفر حلبة دبي كارتدروم الخارجية لسائقي الكارتنغ الجادين بيئة مثالية ومتطلبة ترتقي إلى المستويات العالمية لممارسة تمارينهم أو للمشاركة في السباقات الوطنية التي ينظمها نادي رياضة السيارات في دبي أوتودروم DAMC، وتضم بطولة الإمارات الوطنية للكارتنغ عدة فئات وهي: فئة الكاديت، فئة روتاكس ماكس صغار، روتاكس ماكس كبار، وفئة التاغ. أما لناحية السباقات العالمية، فقد سبق لحلبة دبي كارتدروم وأن استضافت نهائيات بطولة العالم لفئة البيلاند والتي استقطبت أهم سائقي الكارت على مستوى العالم.

بطولة التحمل

وهي بطولة باتت تتمتع بنكهة عالمية كونها تجذب في كل عام فرقاً متميزة من جميع أرجاء العالم للمنافسة على لقب بطولة الكارتنغ للتحمل في دبي كارتدروم، لا سيما الجولة الأخيرة في شهر ديسمبر من كل عام، والتي تمتد منافساتها على مدى 24 ساعة. يتألف كل فريق مشارك في السباق من 4 الى 8 سائقين يتبادلون دفة القيادة كل ساعة بناء على استراتيجية محكمة يؤخذ معها في عين الاعتبار الدقة المتناهية في التوقيت واستبدال السائقين. لقد أصبحت هذه البطولة من أهم الأحداث الرياضية التي تجذب الكثير من السائقين المتميزين من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها على حد سواء.

سلسلة سباقات سودي كارت العالمية SWS وهي سلسلة سباقات فرنسية عالمية ابتكرها صانع هياكل عربات الكارت الفرنسي «سودي كارت». فإلى جانب بطولة الإمارات الوطنية للكارتنغ، تستضيف حلبة دبي كارتدروم سباقات SWS التي يجني معها المشاركون نقاطاً تخولهم في نهاية المطاف للمشاركة في نهائيات بطولة العالم في فرنسا حسب تصنيفهم العالمي المبني على عدد النقاط التي جمعت. يشارك في هذه البطولة العالمية عدد كبير من سائقي الكارتنغ، أما النهائيات فهي تجمع نخبة النخبة للمنافسة على اللقب. يمكن حجز مشاركتك في هذه البطولة مسبقاً في دبي كارتدروم في إحدى الفئات التالية: فئة الصغار، فئة RX7 وفئة RX250 ابتداء من عمر 8 سنوات وما فوق.

سباقات وطنية

تزخر دبي أوتودروم بفئات مختلفة من بطولة السباقات الوطنية. إلا أن أهمها هو دون أدنى شك مهرجان دبي لرياضة السيارات (من سبتمبر إلى أبريل)، فبطولة السباقات الوطنية تشكل قمة أحداث سباقات السيارات في الإمارات والتي تقام في كل شتاء. من بين الفعاليات المصاحبة للمهرجان استعراض أندية السيارات والدراجات النارية لسياراتها ودراجاتها الرائعة في منطقة البادوك خلف مرآب السيارات، بالإضافة إلى منطقة خاصة للعب الأطفال. ويهتم مهرجان دبي لرياضة السيارات في دبي أوتودروم بجميع أفراد العائلة، ويقدم لهم برامج متنوعة للترفيه والاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع مميزة.

تاريخ من المنافسات

تنافس على حلبة «دبي أوتودروم» أو قام في وقت ما في الماضي بزيارتها بعض من أبرز السائقين والمشاهير على مستوى العالم بمن فيهم مايكل شوماخر وتوم كروز وبيتر شمايكل ودييغو مارادونا وغوردن رامزي وآل موراي وفيرناندو ألونسو وموراي ووكر وجنسون باتن ونيكي لاودا وأدريان نيووي ونيكو روزبيرغ ورومان غروسجين وجاك فيلنوف وكيمي رايكونن وجوني هيربرت وجان أليسي وفرانكي ديتوري.

دورات تدريبية وشهادات

تتاح الفرصة لعشاق سباقات السيارات لصقل قدراتهم في القيادة من خلال «مركز السباق والقيادة»، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط. كما يقوم بتوفير مجموعة من تجارب السباق على مسار الحلبة والتي تلبي احتياجات السائقين المبتدئين وذوي الخبرة على السواء. وما يقوم به المركز هو الجمع بين المحاضرات الصفية والتوجيهات أثناء القيادة العملية من أجل منح الطلبة تجربة معمقة حول تقنيات القيادة.

إجراءات السلامة في الحلبة

تعتبر السلامة أمراً بالغ الأهمية في حلبة «دبي أوتودروم»، التي تم تصميمها لتلبي أدق متطلبات السلامة، وهي أول حلبة سباق معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات تحتوي على مناطق اسفلتية آمنة. كما يتيح نظام المراقبة الرقمي تغطية شاملة لكافة مناطق مسار السباق وهو متصل بغرفة التحكم بمسار السباق/السلامة، حيث يتم حفظ اللقطات على أقراص تخزين خاصة.

Email