«إف إف» صوت صهيل 660 حصاناً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكثر ما يميز فيراري «إف إف» أنها طراز يفصلنا بعيدا عن الماضي، حيث إن المزج السلس بين أداء السيارة الرياضية وتعدد الاستخدامات والاستمتاع بالتجول بالسيارة، إضافة إلى التصميم المبتكر يأخذنا إلى المستقبل.

ويمثل كل جزء منها أحد مظاهر الابتكار، وهي أقوى سيارات فيراري وأكثرها تعدداً في الاستخدامات، والأولى التي تنتجها الشركة الإيطالية بنظام الدفع الرباعي وأربعة مقاعد ومحرك 12 أسطوانة مثبت في النصف الأمامي يعمل بتقنية الحقن المباشر للبنزين يستخدم مع ناقل السرعة F1 المكون من سبع سرعات وعلبة تروس ذات قابض مزدوج.

يولد هذا المحرك قوة جبارة تبلغ 660 حصانًا عند 8,000 لفة في الدقيقة، وحد أقصى للعزم يصل إلى 683 نيوتن.متر عند 6,000 لفة في الدقيقة مع توافر عزم دوران مقداره 500 نيوتن.متر عند ألف لفة في الدقيقة فقط.

وهذه الأرقام تؤكد على الأداء الفريد لسيارة رياضية مميزة، هذا بالإضافة إلى معدل التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س والذي تحققه «إف إف» في 3.7 ثوان فقط والسرعة القصوى التي تصل إلى 335 كم/س. أما معدل استهلاك الوقود بالسيارة أصبح 15.4 لترا لكل 100 كم.

أداء

تضمن «إف إف» الأداء الاستثنائي على الطرق التي تتميز بمعامل ثبات منخفض، وذلك بفضل نظام الدفع الرباعي 4RM المسجل باسم شركة فيراري.

ولا يزال العزم يُقدَّم من العجلات الخلفية، ولكن وحدة نقل الطاقة تضمن نقل العزم المطلوب إلى العجلات الأمامية عند الضرورة أثناء القيادة على الطرق ذات معامل الثبات المنخفض. تقوم «إف إف» بتوزيع عزم الدوران بشكل ذكي لكل من العجلات الأربع على حدة، وذلك بفضل جميع أداوت التحكم الديناميكية بالسيارة.

بنية

الأداء الرياضي للسيارة مضمون بفضل بنية ناقل الحركة الخاص بها (محرك مثبت في منتصف السيارة من جهة الأمام مع علبة تروس على المحور الخلفي) ووضع 53% من وزن السيارة في الجزء الخلفي.

وقد تم التركيز بشكل كبير على خفض وزن المحرك (قوالب جديدة)، والهيكل (سبائك الألومونيوم وعمليات الإنتاج) وتضمين مكونات أخرى. التصميم الداخلي أيضا طرأ عليه الكثير من التحسينات من خلال استخدام مواد عالية التقنية مثل الماغنيسيوم لصنع المقاعد.

 إضافة إلى استخدام الجيل الثالث من فرامل بريمبو المصنوعة من الكربون – السيراميك التي تعتبر أخف وزنا وأطول خدمة، مع معدل تآكل لا يذكر أثناء الاستخدام العادي على الطريق. كل هذه الابتكارات اجتمعت لتنتج نسبة استثنائية للوزن إلى الطاقة والتي تبلغ 2.7 كجم/حصان، وهو ما يعتبر معيارا جديدا لهذا النوع من السيارات.

تخزين

كما أن سعة التخزين الداخلية بها تقدر بـ 450 لترا والتي يمكن زيادتها إلى 800 لتر مع طي المقاعد الخلفية لأسفل بشكل منفصل. وهذا يعني أن «إف إف» توفر مساحة أكبر للأمتعة ليس فقط أكبر من أي سيارة في فئتها، بل أكبر من الكثير من السيارات المزودة بأربعة أبواب.

Email