النهائي الكبير لـ أودي في بطولة العالم لسباقات التحمل WEC على حلبة الصخير الدولية

نجح فريق أودي المشارك في بطولة العالم لسباقات التحمل FIA (WEC) في تحقيق كل ما سعى إلى إنجازه خلال هذا الموسم مع رئيس قسم رياضة السيارات الدكتور فولفغانغ أولريخ ورئيس فئة سيارات لومان بروتوتايب LMP كريس هاينكيه. إذ تمكن الصانع الألماني من تحقيق لقب بطولة العالم للصانعين والسائقين على حد سواء مبكراً هذا الموسم، ولهذا فإن فريق أودي سبورت يوست يتوجه إلى البحرين لخوض غمار السباق الختامي في 30 نوفمبر على حلبة الصخير الدولية وعينه على الفوز السابع له في هذا الموسم.

 

لم توفر أودي جهداً في تحقيق لقبي بطولة العالم لهذا الموسم في سباقات التحمل، فمع 5 انطلاقات من المركز الأول و6 انتصارات في هذا الموسم حتى الآن، استقر الذهب مبكراً في جعبة أودي في بطولتي الصانعين والسائقين على يد الثلاثي لويك دوفال (فرنسا) ألان ماكنيش (بريطانيا) وتوم كريستنسن (الدنمارك) وذلك بعد دفاع قوي جداً عن اللقب من قبل الثلاثي مارسيل فيسلر (سويسرا) أندريه لوتيرر (ألمانيا) وبينوا تريلويه (فرنسا) أبطال الموسم الماضي. وبهذا، تكون أودي قد أظهرت قدراتها المتفوقة من جديد على ساحة بطولة العالم لسباقات التحمل مدافعةً بقوة عن لقبها الذي ظفرت به عام 2012 لينتقل الفريق إلى مملكة البحرين لخوض غمار منافسات السباق الختامي دون ضغط يذكر.

 

إنما تجدر الإشارة إلى أن السباق البحريني لمدة 6 ساعات سيشهد اغلاق فصل جديد في بطولة العالم لسباقات التحمل كونه سيكون السباق الأخير الذي ستشارك به السيارات تحت مظلة اللوائح والأنظمة المتبعة في هذا الموسم حتى الآن. وبما أن الأنظمة والقوانين الجديدة للموسم المقبل تنص على الاقتصاد بالطاقة، فهذا يعني بأن سيارة أودي LMP الجديدة لن تشبه سيارة أودي الحالية في أي شيء ولا حتى في أصغر برغي في السيارة.

 

لقد رسمت أودي R18 e-tron quattro وما سلفها من سيارات أودي للسباق في فئة البروتوتايب ملامح هذا العصر في مثل هذا النوع الصعب من سباقات السيارات. فمنذ 2011 شاركت طرازات R18 بمختلف نسخها في 22 سباق للتحمل وفازت في 13 منها. أما في سباق لومان 24 ساعة، فلم تعرف سيارات أودي طعم الهزيمة فيه على الإطلاق خلال السنوات الثلاث الماضية. تقنياً، كانت أودي تتربع على عرش سيارات السباق، وذلك من خلال تصغير حجم المحرم إلى 3.7 لترات بتقنية الحقن المباشر للديزل TDI المعزز بشاحن هواء (توربو) يعمل على مرحلتين، بالإضافة إلى التصميم المتناهي الخفة الذي يتميز بحجرة علبة تروس مصنوعة من مادة CFRP المبتكرة، أي ألياف الكربون والبوليمر المقوى، ونظام الرؤية الخلفية الذي يعمل بواسطة كاميرا وشاشة AMOLED عالية الوضوح وغيرها من التقنيات التي ابتكرتها أودي في ميدان سباقات السيارات وتضعها في سياراتها الإنتاجية، ومؤخراً أطلقت أودي نظام المصابيح الفريدة Matrix LED التي توفر أفضل مستويات الإنارة على الإطلاق بأقل قدر من استهلاك الطاقة.

 

واليوم، وبعد ستة انتصارات في بطولة العالم لسباقات التحمل لهذا الموسم والفوز الكبير في سباق سيبرينغ 12 ساعة، يجه فريق أودي إلى البحرين وعينه على تحقيق الفوز الثامن له هذا العام. تعتبر حلبة الصخير الدولية من أكثر الحلبات تميزاً في هذا الموسم بسبب بيئتها الصحراوية وهي تمتد إلى طول 5.421 كلم وتتمتع بعدد من المنعطفات السريعة والمتطلبة. ومن أهم التحديات التي قد يواجهها الفريق هي درجات الحرارة التي قد تكون مرتفعة هذا العام في البحرين. فقد واجه الثلاثي فيسلر، تريلويه ولوتيرر تحدياً كبيراً مع درجات حرارة وصلت إلى 40 درجة مئوية خارج السيارة في سباق العام الماضي، الأمر الذي شكل تحدياً كبيراً على السائق والسيارة على حد سواء. إلا ان مؤشرات درجات الحرارة لهذا العام تشير إلى أنها ستكون أقل بعشر درجات من العام الماضي، وبما أن السباق سينتهي بعد اربع ساعات تقريباً من غروب الشمس أي الساعة 21:00 فهذا قد يساعد السائقون والسيارة في تقديم أفضل ما عندهم. هذا ومن المتوقع أن تشكل الإطارات تحدياً آخر عند وضع استراتيجية السباق إلى جانب الرياح التي قد تنثر الغبار من الصحراء على أرض الحلبة مما قد يؤثر على تماسك المسار، جميع المعطيات السالف ذكرها تشكل تحدياً كبيراً في سباق البحرين وتعد الجميع بمنافسات تحبس الأنفاس في منطقة تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لأودي.

 

بالنسبة لأودي، فإن منطقة الشرق الأوسط سوقاً سريع النمو، فبين شهري يناير وأكتوبر من هذا العام ارتفعت مبيعات الشركة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 11 بالمئة و24 بالمئة في البحرين تحديداً.

 

يمكن لجميع معجبي أودي ومتابعي بطولة العالم لسباقات التحمل مشاهدة بث مباشر لسباق البحرين من خلال موقع www.audi-motorsport.com . كما تتوفر معلومات أخرى حول السباق على تطبيق أودي على الهواتف الذكية وعلى موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك.

 

جدول السباق:

الخميس، 28 نوفمبر

15:15 – 16:45  التجارب الحرة الأولى

19:30 – 21:00 التجارب الحرة الثانية

 

الجمعة، 29 نوفمبر

10:25 – 11:25 التجارب الحرة الثالثة

16:20-16:45 التجارب التأهيلية

 

السبت، 30 نوفمبر

15:00 – 21:00  بداية سباق البحرين 6 ساعات

طباعة Email
تعليقات

تعليقات